اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الادارية العليا تؤيد حظر ارتداء النقاب في الجامعات اثناء الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جانا
 
 
avatar


مشــآركـآتــى : 9
نقــاط : 23838
نقاط التقييم : 7
الادارية العليا تؤيد حظر ارتداء النقاب في الجامعات اثناء الامتحانات  Oooo14
الادارية العليا تؤيد حظر ارتداء النقاب في الجامعات اثناء الامتحانات  User_o10

الادارية العليا تؤيد حظر ارتداء النقاب في الجامعات اثناء الامتحانات  Empty
مُساهمةموضوع: الادارية العليا تؤيد حظر ارتداء النقاب في الجامعات اثناء الامتحانات    الادارية العليا تؤيد حظر ارتداء النقاب في الجامعات اثناء الامتحانات  Emptyالأربعاء 27 أبريل 2011 - 10:26

الادارية العليا تؤيد حظر ارتداء النقاب في الجامعات اثناء الامتحانات  1303560584_jpg

قضت محكمة الادارية العليا برئاسة المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة السبت برفض 14 طعنا فى قضايا المنتقابات بجامعة القاهرة وجامعة عين شمس وتأييد محكمة القضاء الادارى فى حكمها السابق بكشف وجوه الطالبات اثناء تأدية امتحاناتهن، وحظر ارتداء الطالبات النقاب داخل الامتحانات واثناء فترة ادائهن له ،ويجوز للجامعات ان تصدر امرا بذلك قانونا وشرعا،وحيث خلصت المحكمة بشرعية حظرالنقاب داخل قاعات الامتحانات اثناء فترة ادائها استنادا الى انه اذا كان ارتداء النقاب بالنسبة للمراة المسلمة هو احد مظاهر الحرية الشخصية فأن هذه الحرية لا يتعارض معها التزام المرأة فى مكان تواجدها ولكن هناك اعتبارات امنية او تعليمية التى تقتضى التحقق من شخصية من يرتدى النقاب ،كما اضافت المحكمة ان حظر ارتداء النقاب داخل قاعات الامتحان اثناء فترة ادائهن لا يتعارض مع نص المادة 2 من الدستور التى تنص على ان الاسلام دين الدولة لانه من المستقر عليه فى قضاء المحكمة الدستورية العليا ان تولى الامر فى المسائل الاخلاقية حق الاجتهاد بما ييسر على الناس شئونهم وبما لا يعطل المقاصد الكلية لشرعيتهم .
كما نوهت المحكمة الى ان فقهاء المذهب المالكى ذهبوا الى ان انتقاب المرأة مكروه اذا لم تجرى عادة اهل بلدها بذلك بل وذكروا انه من الغلو فى الدين ولم ترد به السنة النبوية السمحة ولم يقم دليل صريح من القرأن على وجوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادارية العليا تؤيد حظر ارتداء النقاب في الجامعات اثناء الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرنسا ستطبق حظر ارتداء النقاب بداية من ابريل
» وزيرة بريطانية هاجمت حظر النقاب في أوربا وقالت النقاب كرامة للمرأة
» هل تؤيد رحيل مبارك الان ... ام الانتظار حتي نهاية مدة رئاسته ؟؟؟
» بنات الجامعات ..محمد حسان
»  حكم ارتداء الأساور للرجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: المواضيع العامـه-
انتقل الى: