اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  رفقًا بالقوارير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99225
 رفقًا بالقوارير  Oooo14
 رفقًا بالقوارير  User_o10

 رفقًا بالقوارير  Empty
مُساهمةموضوع: رفقًا بالقوارير     رفقًا بالقوارير  Emptyالأحد 24 مارس 2013 - 15:08

رفقًا بالقوارير

ستظلُّ كلماتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- لأَنْجشةَ وهو يأخذ بزمامِ ناقة أمهات المؤمنين وأزواج النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- رسالةً يوصيها النبي -صلى الله عليه وسلم- لكلِّ رجل تحت يديه امرأة: أختًا أو بنتًا أو زوجًا، هذه الكلمة التي تبيِّن المعدن النفيس الذي تتكوَّن منه المرأة، وتبيِّن أهم صفات وخصائص بنات آدم ألاَ وهي: الرِّقَّة والرحمة.

تحتاج النساء إلى كلمةٍ حانية، وإلى تعبيرات رقيقة تتَّفق مع أنوثتهن، فمهما كانتِ المرأة في حالة مزاجية صعْبة، ومهما كان سلوكها خشنًا في بعضِ الفترات، فإنَّ كلمةً واحدة حانية قادرةٌ على تغييرها تغييرًا كبيرًا.

يظنُّ بعض الرجال أنهم هو الوحيدون الذين يمرُّون بظروفٍ شديدة في هذه الحياة، فهم دائمًا حاملون الهم، ورافعون شِعار المسؤولية، حياتهم عمل، وراحتهم تفكيرٌ في الحياة والمستقبل.

هذا صحيح، ولكنَّ المرأة أيضًا تستشعر هذه المسؤولية، وتحمل هذا الهمَّ، وتستشعر آفاقَ المستقبل، بل قد تكون مسؤوليتها أضخمَ، وهمها أصعبَ.

أقول هذا الكلام في البداية حتى لا يستشعر الرجلُ أنَّ نظرة الاستحقاق، وبسمةَ الحب، ولمسةَ الحنان هو الأحق بها دائمًا؛ ولكن توجد مَن يجب أن تشاركَه في هذه الاستحقاقات، وهذه النظراتِ والبسمات.

وهكذا كان حبيبُنا محمَّد -صلى الله عليه وسلم- أبًا ونِعم الأب، وزوجًا ونِعم الزوج، وأخًا ونِعم الأخ.

كان تعامُل محمَّد -صلى الله عليه وسلم- مع زوجاتِه تعاملاً فريدًا، تعامل تظهر فيه رُوح الحبِّ والرحمة والعدْل والوفاء، وهكذا يعلِّمنا محمَّدٌ -صلى الله عليه وسلم-.

إنَّ الحياة الزوجية لا بدَّ أن تكون قائمةً على أسس وأصول وثوابت، ويجب ألاَّ تنفصل هذه الأصولُ وهذه الأُسس وهذه الثوابت عنِ الزوجين في حياتهما معًا، فكثيرٌ مِن المشاكل الأسرية المتفاقمة تقوم مِن أجل أنَّ الحياة الزوجية أصبحتْ في مهبِّ الريح، تحرِّكها العواصفُ والتيارات كيفما تشاء.

فمِن كلمة يسيرة إلى موقِف عابر إلى تصرُّف خطأ، تنقلِب الحياة الزوجيَّة، بل قدْ تصل إلى النهاية، قد تحتاج كثيرٌ مِن المشاكل إلى كلمةٍ يسيرة مِن أحد الزوجين، وبهذه الكلمة تنتهي المشكلة.

وسائل يسيرة جدًّا يستطيع الزوج فِعْلَها مع زوجته، وتستطيع الزوجة أن تفعلها مع زوْجِها، هذه الوسائل اليسيرة تجعل الحياةَ - مع ما يُعكِّر صفوها مِن هموم وشجون - تتحوَّل إلى جنَّة يعيش فيها الزوجان معًا، فهل فكَّرنا في هذه الوسائل؟

قرأتُ في كتاب أنَّ موظَّفًا كان لا يتحدَّث في عمله عن مشاكلِه الزوجية أبدًا، فأثار انتباه زملائه في العمل، يا فلان، لماذا لا تشاركنا الحديث؟ هل حياتك الزوجيَّة بهذه السعادة؟ فأجاب: نعَم.

حياتي الزوجية سعيدة وجميلة، وأشتاق إلى زوجتي كلَّ يوم، كيف ذلك؟! دُلَّنا على ما تفعله.

قال الزوج السعيد؟ ذات يوم كنتُ مثلَكم تكاد تكون حياتي الزوجية منغَّصة، بل إنها أوشكتْ على الفصال، ففكَّرت يومًا، وذهبتُ إلى إحدى الأماكن الهادِئة، وسألت نفسي سؤالاً: ماذا كنت تتمنَّى في شريكة حياتك؟ وهل هذه المواصفات موجودةٌ في زوجتي الآن؟ حدَّدتُ هذه المواصفاتِ بكلِّ حيادية، فوجدتُ أن نسبةً كبيرة موجودة في زوجتي، فحمدتُ ربي على هذه النِّعْمة، ومنذُ ذلك اليوم وأنا قلَّما يصيبني ما أصابكم، أتذكَّر هذا الموقف فأحمد ربي على نِعمته وفضله.

هذه وسيلةٌ مِن زوج استشعر قيمةَ الحياة الزوجيَّة، وعرَف حقوقها وواجباتها، فإذا تذكَّر كلُّ زوج مثلَ هذه الوسائل، فبالله عليك ماذا يكون طعمُ حياته الزوجيَّة؟

أحدُهم وجَد زوجته في حالة مزاجية صعْبة، فوضع يده على رأسها، وضمَّها إليه، وقال لها: بماذا تشعرين يا حبيبتي؟ أعتقد أنَّ همها زال، وأنَّ حزنها انقَضى من مجرَّد فِعل بسيط، وكلمة حانية.

الوسائل لا تُحصَى، فما علينا إلا أن نتمسَّك بأهدافنا الزوجيَّة، والأصول التي بنينا عليها حياتنا، ونجدِّد وسائلَ لتعميق هذه الحياة، وسوف تتحوَّل الحياة إلى جنَّة كبيرة تحمل أسْمى معاني الحبِّ والإخلاص والتواصُل البنَّاء بيْن الزوجين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رفقًا بالقوارير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المـــرأه المسلمه-
انتقل الى: