اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 كلمة لِمَن يرفض أو ترفض فِكرة الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99250
كلمة لِمَن يرفض أو ترفض فِكرة الزواج Oooo14
كلمة لِمَن يرفض أو ترفض فِكرة الزواج User_o10

كلمة لِمَن يرفض أو ترفض فِكرة الزواج Empty
مُساهمةموضوع: كلمة لِمَن يرفض أو ترفض فِكرة الزواج   كلمة لِمَن يرفض أو ترفض فِكرة الزواج Emptyالسبت 16 مارس 2013 - 15:24

السلام عليكم
هناك مِن الشباب والفتيات مَن يرفض الزواج ، ويريدون أن يعيشوا بقية حياتهم عازبين بِلا زواج
ويستشهدون بالحديث الذي رواه النسائي في الكبرى عن أبي سعيد رضي الله عنه قال :
جاء رجل بابنة له إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هذه ابنتي أبت أن تزوج فقال : أطيعي أباك . فقالت: والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته ؟ قال : حق الزوج على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها ، أو انتثر منخراه صديد أو دما ثم ابتلعته ما أدّت حقه . قالت: والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا . فقال النبي: لا تنكحوهن إلا بإذنهن . صححه الألباني .

فما التوجيه المناسِب لهم ؟


الوقوف عند النصّ شيء يُحمد عليه صاحبه . .
فتعظيم النّصوص من تعظيم الله تعالى وإجلال رسوله صلى الله عليه وسلم .. .
هناك قاعدة لطيفة في بناء السّلوك تقول ( استدل لتعتقد ولا تعتقد ثم تستدل ) !
والمعنى . . أن لا تعتقد أمراً أو تتخّذ موقفاً إلاّ بدليل . .
لا أن تتخذ الموقف والاعتقاد ثم تبحث عن الدليل الذي يؤيّد هذاالموقف أو الاعتقاد . .
عموماً :
- الأصل أن النّكاح من سنن المرسلين .
- وهو آية من آيات الله تعالى .
- والدنيا دار البلاء والتكليف والمشقات .
- والنبي صلى الله عليه وسلم قال " لك من الأجر على قدر نصبك "
- " والجنة محفوفة بالمكاره "
والله جل وتعالى لم يتعبدنا بالمشقة . . . لكن بعض الأحكام والشرائع تكون المشقة تابعة لها .
- وفي الزواج تحقيق لرغبة النبي صلى الله عليه وسلم ةفرحه بكثرة سواد أمته ( وإن لأرجو أن اكون أكثرهم وارداً ) . .
ومن يترك الزواج - مثلاً - تخفّفاً من مشقة التكليف ، قد يكون له - وجهة مقبولة - لكن يبقى أن اختيار هدي المرسلين في الأصل هو الأكمل والأفضل . . ومن اختاره يبتغي العفاف فإن الله قد تكفّل بمعونته ..
قال صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة حق على الله عونهم - وذكر منهم - النّأكح يريد العفاف " وهو شامل للذكر والأنثى . .
وقد جاء في الأثر ( إن الله تعالى ينزل المعونة على قدر المؤونة )
( فمن كانت عليه مؤونة شئ فاستعان الله عليها جاءته المعونة على قدر المؤونة فلا يقع لمن اعتمد ذلك عجز عن مرام أبدا ، وفي ذلك ندب إلى الاعتصام بحول الله وقوته وتوجيه الرغبات إليه بالسؤال والابتهال ) . .
لا سيما إذا أحسنت الفتاة الاختيار فاختارت من يعينها على حسن التبعّل والقيام بما أمرهاالله .
والمقصود أن من تأمّل مقاصد النكاح ومنافعه في الدنيا والآخرة . . هانت عنده مشقة التكليف .
بالنسبة لقوله صلى الله عليه وسلم ( فمن رغب عن سنتي فليس منّي ) فهو تهديد شديد في الرغبة عنه على سبيل التدين، وعلى سبيل اعتقاد أن هذه الطريقة أفضل .
أمّا من تركه أو رغب عنه لسبب يمنعه أو يعتقد أنه يمنعه . . فالأظهر أنه لا يقع تحت هذا الوعيد .
وأمّا استدلالك بالحديث فهو استدلال لطيف . . - على ما في الحديث من مقال عند أهل العلم -
لكن مجموع هذه النصوص يعطينا القاعدة العامة في الزواج وهي : أن الأصل في النكاح أنه مشروع مستحب، هذه هي القاعدة فيه .
ثم إنه قد يعتريه بعض القرائن والأحوال فجعل المستحب واجباً وقد تجعل المستحب مكروها وقد يكون محرماً .. وقد فصّل هذا أهل العلم في كتبهم . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمة لِمَن يرفض أو ترفض فِكرة الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترفض الزواج قبل أختها الكبيرة مراعاة لشعورها
» خطيبته طلبته أن يقترض بالربا من أجل تعجيل الزواج وهو يرفض فما الحل ؟
» الجَوابُ الصَّحيح لِمَن بَدَّلَ دينَ المَسيح
» شروط صحة عقد الزواج وأنواع الزواج الباطل
» خالتي ترفض زواجي من فتاة متديّنة وتقنع أمي بذلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشارات اجتماعيّة-
انتقل الى: