اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أنا امرأة ثلاثينية ومحتارة هل أوافق على رجل ستيني أم لا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
أنا امرأة ثلاثينية ومحتارة هل أوافق على رجل ستيني أم لا ؟ Oooo14
أنا امرأة ثلاثينية ومحتارة هل أوافق على رجل ستيني أم لا ؟ User_o10

أنا امرأة ثلاثينية ومحتارة هل أوافق على رجل ستيني أم لا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: أنا امرأة ثلاثينية ومحتارة هل أوافق على رجل ستيني أم لا ؟   أنا امرأة ثلاثينية ومحتارة هل أوافق على رجل ستيني أم لا ؟ Emptyالخميس 14 مارس 2013 - 21:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
جزاكم الله خيرا على ماتقدمونه من مشوره وجعله الله في موازين حسناتكم انا امراه في الثلاثين تزوجت مرتين وتطلقت بلاسبب مني ولدي طفل من زوجي الاول الان تقدم لي رجل في الستين من عمره في البدايه لم اتخيل ان اتزوج رجل في هذا السن هو اكبرمن والدي بسنوات وفي الحقيقة لديه زوجتين وهوتارك الزوجه الاولى ويقال بانها هي من تنازلت عن ليلتها وهو رجل ثري جدا وهو متدين وداعم للمشاريع الخيريه يعتكف العشر الاواخر في الحرم المكي ويحج كل عام وهو شخص محترم ذو شخصية مهابه ويصلي كل الصلوات في المسجدولايدخن

والمشكله لدي هو فارق السن ورفض اخواتي للزواج منه بدعوى انه شايب وانني مازلت صغيره ولاينقصني شي لاوافق عليه ؛؛ايضا فارق السن وكبرسنه سبب لي تردد رغم انه طلب شوفه شرعيه وتمت ولله الحمد وسالته عن عمره قال ستين وفي الحقيقة شكله اصغر من سنه نوعا ما وهو بكامل صحته (ماشاء الله) استخرت كثيرا ولم يبدولي شي لانني اخاف من شبح الطلاق ولا اريد ان اتزوج الا عن اقتناع واستشرت مستشار وقال لي توكلي على الله والسن ليس عيبا لكني مازلت متردده وخائفه من الاقدام على الموافقه ارجو منكم ارشادي ؟

ايضا اتصل احد اعمامي وقال بان شخص يعرفه من الاحتمال ان يتقدم لك وهو في الثلاثينات من عمره ولكن ليس لديه مال ويريد ان يتزوج من معلمه وهودين ايضا ولقد زاد حيرتي ما رايكم



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .
وأسأل الله العظيم أن يختار لك ما فيه خيرك وصلاحك وقرّة عينك . .

أختي الكريمة . .
الأهم في بناء العلاقة الزوجية هو ( حسن الاختيار ) . . .
وحسن الاختيار ولو أنه بمجهود الانسان وعمله .. إلاّ أن المؤمن والمؤمنة مؤمنون بأن الله حين أمرهم بأخذ الأسباب نهاهم عن الاعتماد عليها . . بل كل الثقة والاعتماد بالله تعالى : " إيّاك نعبد وإيّاك نستعين " .
ولذلك . . معنى ( الاقتناع ) في الاختيار . . لا يعني أنه لا يمكن أن يحدث ما يتخوّف منه الانسان أن يقع !
فإن لله في خلقه شئون .. وقد يبتلي الله عبده أو أمته بما يكره مع أنه اتخذ الأسباب الصحيحة .. لكن قد يبتليه الله بالمكروه .. " ليمحّص الله الذين آمنوا " .
فإذا اتخذت الأسباب المشروعه ليكن قلبك مليئا بالرضا والاطمئنان والثقة بالله .

أخيّة . .
الفارق العمري بين الزوجين من الاعتبارات والمعطيات المهمّة في بناء ( قرار ) صحيح .
والفراق الذي بينك وبين هذا ( الرجل ) هو فارق ( جيل ) . .
بمعنى انه يعيش بطبيعة وشخصيّة ( جيل ) غير جيلك . .
الثقافات والقناعات التي علمته إياها السنون .. تعتبر مثل ( العقيدة ) يعني قد انعقد عليها طبعه وفكره وسلوكه ..
ولذلك مثل هذا الجيل ( جيل كبار السن ) أغلب ما تكون معاملتهم بالمداراة والصبر والتغاضي . . وفي الغالب الرجل في مثل هذا السن لا يطلب الزواج لحاجة بناء أسرة وتكوين ( أسرة جديدة ) بقدر ما يكون له ( مطالب ) معيّنة فقط يريدها في مثل هذا العمر .
ولذلك حدّدي هدفك من الزواج . .
لماذا تريدين الزواج ؟!
واقتربي من هدفه هو من الزواج وانظري بين رغباتك ورغباته من ( الارتباط ) . .
انظري ماهي النقاط المشتركة بينك وبينه ..
وماهي النقاط التي تشكل نقطة ( اختلاف ) بينك وبينه
وازني بين هذه النقاط . . بالنظر إلى :
- واقع حالك .
- رغباتك .
- طبيعة نفسك .
- طبيعة المجتمع الذي حولك .

المجهول لا تجعلي له اعتبار في بناء ( القرار ) .. كون أن أحد أقاربك أخبرك أن هناك ثلاثيني يمكن أن يتقدم لك !
هذا ( الأمر ) هو في عالم المجهول . . ابنِ قرارك على الواقع المشهود المعلوم أمامك .

هو رجل كما تذكرين صاحب دين وخلق . .
وقد صار بينك وبينه ( رؤية شرعيّة ) . .
أعتقد أن سؤالكم عنه .. وحصول الرؤية الشرعية ( اختصرت ) عليك الكثير من المسافات في اتخاذ قرارك . .

الفارق العمري ( الكبير ) بينك وبينه ليس عيباً . .
التجارب التي مررت بها في حياتك . . تُقارب بينك وبين عمره . .
والتجارب التي عاشها هو ايضا خلال هذه السنون . . تقرّب عمره إلى عمرك . . لأن هذا العمر أكسبه نضجاً يجعله أقدر على تفهّم حاجات شريكة حياته ..

استخيري الله تعالى في الأمر .. ولا تنتظري أن يأتيك الهام من الله . .
بل انظري هل الأمر ( يتيسّر ) ويتسهّل .. أم أن الله يعسّره ويصرفه عنك ولا يجعل في قلبك رغبة فيه ..

وما دام أنك تقولين أنه تمتالرؤية الشرعية .. فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أنظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما " . يعني يوفّق ويحصل في نفس الطرفين القبول والرضا والاتفاق ( النفسي ) من النظرة الأولى .
فإذا كان وجدت في نفسك إقبالاً ورضا . . وهو طيب الأخلاق حسن التديّن ( رضيت خلقه ودينه ) ..فهذه من أمارات ( اليسر ) بإذن الله .

يبقى أن توطّني نفسك على تبعات قرارك وتكوني على قدر ( المسؤوليّة ) وتأكّدي أن لكل قرار تبعاته . .
والمؤمن يحسن الظن بربه . . " انا عند ظن عبدي بي "

أسأل الله العظيم أن يوفقك ويرعاك ؛ ؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنا امرأة ثلاثينية ومحتارة هل أوافق على رجل ستيني أم لا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقدّم لي أخو زوجي المتوفّى ومحتارة في الموافقة عليه
» تقدم لي رجُل مِن جنسية أخرى ومحتارة في الموافقة
»  زوجي لا يعطيني حقي في الفراش ومحتارة بين مشاعري واحتياجاتي وخوفي من أن أقع في الحرام
»  خائفة من الكلية التي سأدرس فيها ومحتارة من المستقبل.. فماذا أفعل؟
»  خير له من أن يمس امرأة لا تحل له

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشارات اجتماعيّة-
انتقل الى: