اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ما هي الحالات التي يمنع الأطباء فيها ختان الإناث؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 ما هي الحالات التي يمنع الأطباء فيها ختان الإناث؟ Oooo14
 ما هي الحالات التي يمنع الأطباء فيها ختان الإناث؟ User_o10

 ما هي الحالات التي يمنع الأطباء فيها ختان الإناث؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي الحالات التي يمنع الأطباء فيها ختان الإناث؟    ما هي الحالات التي يمنع الأطباء فيها ختان الإناث؟ Emptyالخميس 14 فبراير 2013 - 15:25

السؤال
السلام عليكم

ما هي الحالات التي يمنع الأطباء فيها ختان الإناث؟ وهل من هذه الأسباب صغر سن الفتاة أو ضمور هذا العضو؟!

وشكراً.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ روان حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فمن المفترض أن من يُجري الختان يكون على دراية تامة بالجزء الذي يجب أن يُقطع، وأن لا يزيد عليه فيقطع البظر بكامله مما يؤدي إلى ضعف الغريزة في المستقبل، وأيضا يؤدي إلى النزيف، لأن هناك شريان يغذي منطقة البظر، وإذا كان القطع عميقا فإن ذلك الشريان ينقطع، مما يتسبب في حدوث النزيف.

ويجب التأكد قبل الختان أن الفتاة لا تعاني من مرض في الدم يؤدي إلى النزيف وذلك بعمل تحليل للدم وقدرته على التجلط.

والختان كما هو مذكور يكون للفتاة التي لم تبلغ بعد، ولكن العمر الصغير جدا قد يكون معه عدم اكتمال نمو العضو المقصود بالقطع، وعليه يتم قطع البظر اعتقادا بأنه هو المقصود، وفي الحقيقة فإن المقصود هو الجلد الذي في أعلاه، فإذا كانت الفتاة صغيرة - أي قبل 6 أو 7 سنوات - فيكون العضو غير ظاهر، والأفضل أن يكون واضحا حتى لا يحدث الخطأ أثناء القطع.

وأما ضمور العضو فينطبق عليه نفس الكلام من كون الجزء المراد قطعه غير واضح، ولذلك فقد قلت في المقدمة أن من يمارس الختان لا بد أن يكون على دراية وخبرة بالجزء المراد قطعه.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي الحالات التي يمنع الأطباء فيها ختان الإناث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين ...وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
» شبهات حول ختان الإناث
» فتوى ختان الإناث الشيخ محمد حسان
» مجموعة فتوى من كبار العلماء في حكم ختان الإناث
» بيان دليل الإجماع في مشروعية ختان الإناث المؤلف د. أبو بكر خليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: التناسلية والجنسية-
انتقل الى: