اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ظاهرة انتشار السفور بين النساء في الحفلات ونحوه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99255
ظاهرة انتشار السفور بين النساء في الحفلات ونحوه Oooo14
ظاهرة انتشار السفور بين النساء في الحفلات ونحوه User_o10

ظاهرة انتشار السفور بين النساء في الحفلات ونحوه Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة انتشار السفور بين النساء في الحفلات ونحوه   ظاهرة انتشار السفور بين النساء في الحفلات ونحوه Emptyالخميس 28 يونيو 2012 - 17:15

السؤال :
لقد انتشر بين النساء في الحفلات ومناسبات الزواج ظاهرة غريبة وهي حضور نسبة كبيرة من النساء بملابس ضيقة جدًا وعارية الكتفين وجزء كبير من الظهر والصدر مغطى بقطعة قماش شفاف يسمى (شال) مما يزيدها إثارة وفتنة . أرجو بيان الحكم الشرعي بما يلي: 1 ـ عند الإنكار عليهن من بعض النساء يجبن بأن عورة المرأة بين النساء من السرة إلى الركبة. 2 ـ النساء اللاتي لا يستطعن الإنكار بالقول، ماذا يجب عليهن إذا حضرن للزواج وفوجئن بهذه المناظر المفزعة، وهل بقاؤهن فيه إثم عليهن؟ 3 ـ ما توجيه سماحتكم لصاحب الحفل، صاحب صالة الأفراح، محارم النساء المعنيات؟ وبماذا تبرأ ذمتهم ؟
الجواب :
ننصح المرأة المسلمة عن هذه الأكسية الضيقة، وعن لباس ما يبدو منه شيء من جسد المرأة، فإن اعتياد ذلك يصيره لباسًا مألوفًا يصعب عليها تركه فتلبسه في الأسواق والمجتمعات وفي المدارس وعند الرجال والنساء، ويقتدي بها السفيهات والجاهلات والمتطرفات ويتساهلن في إبداء المفاتن والكثير من أجزاء البدن بحيث يصبح ذلك ديدنًا وعادة لهن لا يقدرون على تركه. ثم نقول: إن عورة المرأة: هي ما لا يظهر غالبًا كالبطن والظهر والأكتاف ونحو ذلك، فإن اعتياد إظهار ذلك وسيلة إلى التساهل، وواجب على المرأة المسلمة التقيد باللباس الشرعي والابتعاد عن تقليد نساء الغرب والنساء الكافرات اللاتي يقصدن إظهار الفتنة فمتى رأت المرأة المسلمة مثل هؤلاء النساء الكاسيات العاريات فعليها الإنكار بشدة وغلظة عند الحاجة إلى ذلك، وعلى أصحاب هذه الحفلات رجالًا ونساءً التقيد بالأحكام الشرعية ومنع من هذه صفته من الاشتراك في هذه الحفلات، ومتى رأت المرأة الملتزمة مثل هذه المنكرات وعجزت عن إنكارها فعليها مفارقة ذلك الحفل حتى لا تكون داخلة في الإثم أو مقرَّة للمنكر والله أعلم.

المفتي : فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة انتشار السفور بين النساء في الحفلات ونحوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مخالفات بعض النساء في الحفلات والأفراح
» ظاهرة تسلط النساء على الرجال
» ظاهرة تعلق النساء بالمنشدين
» حكم الحفلات التنكرية
» تنبيه الغيور على تهافت شُبه دعاة السفور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: احكـــــام الاســره-
انتقل الى: