اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة Oooo14
حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة User_o10

حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة Empty
مُساهمةموضوع: حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة   حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 20:39

السؤال

ما صحة حديث وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء عليها السلام والذي انتشر بين المراسلات البريدية منذ فترة ومن ضمنه الآتي:

من وصايا الرسول صلى الله عليه وآله و سلم لابنته فاطمة الزهـراء سلام الله عليها:

يروى أنه دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على فاطمة الزهراء عليها السلام فوجدها تطحن شعيراً وهي تبكي ، فقال لها : ما الذي أبكاك يا فاطمة لا أبكى الله لك عيناً ؟ فقالت عليها السلام: أبكاني مكابدة الطحين، وشغل البيت وأنا حامل فجلس النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم جعل الطحين بيديه المباركتين وألقاه في الرحى وهي تدور وحدها، وتسبّح الله سبحانه وتعالى بلسان فصيح ، وصوت مليح ، ولم تزل كذلك حتى فرغ الشعير ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : اسكني أيتها الرحى. فقالت الرحى : يا رسول الله ، والذي بعثك بشيراً ونذيراً ، لو أمرتني لطحنت شعير المشارق والمغارب طاعة لله ومحبة فيك يا رسول الله، ولكن لا أسكن حتى تضمن لي على الله الجنة ففي القرآن يا رسول الله: فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة. قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أبشري فإنك من أحجار الجنة في قصر فاطمة الزهراء. فعند ذلك سكنت .

فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : يا فاطمة، لو شاء الله سبحانه وتعالى لطحنت الرحى وحدها

وكذلك أراد الله تعالى أن يكتب لك الحسنات ، ويمحو عنك السيئات ، ويرفع لك الدرجات في الجنة في احتمال الأذى والمشقات .

يا فاطمة، ما من امرأة طحنت بيديها إلا كتب الله لها بكل حبة حسنة ومحا عنها بكل حبة سيئة .

يا فاطمة، ما من امرأة عرقت عند خبزها ، إلا جعل الله بينها وبين جنهم سبعة خنادق من الرحمة .

يا فاطمة، ما من امرأة غسلت قدرها ، إلا وغسلها الله من الذنوب والخطايا .

يا فاطمة، ما من امرأة قشرت بصلة فدمعت عيناها إلاّ

يا فاطمة، ما من امرأة نسجت ثوباُ إلا كتب الله لها بكل خيط واحد مائة حسنة ، ومحا عنها مائة سيئة .

يا فاطمة، أفضل أعمال النساء المغازل .

يا فاطمة، مامن إمرأة برمت مغزلها إلا كان له دوي تحت العرش، فتستغفر لها الملائكة في السماء .

يا فاطمة، ما من امرأة غزلت لتشتري لأدولادها أو عيالها ، إلا كتب الله لها ثواب من أطعم ألف جائع وأكسى ألف عريان .

يا فاطمة، ما من امرأة دهنت رؤوس أولادها ، وسرحت شعورهم، وغسلت ثيابهم وقتلت قملهم إلا كتب الله لها بكل شعرة حسنة ، ومحا عنها بكل شعرة سيئة ، وزينها في أعين الناس أجمعين .

يا فاطمة، ما من امرأة منعت حاجة جارتها إلا منعها الله الشرب من حوضي يوم القيامة .

يا فاطمة، خمسة من الماعون لا يحل منعهن : الماء ، والنار ، والخمير ، والرحى، والإبرة ، ولكل واحد منهن آفة ، فمن منع الماء بلي بعلة الاستسقاء ، ومن منع الخمير بلي بالغاشية ، ومن منع الرحى بلي بصدع الرأس ، ومن منع الإبرة بلي بالمغص .

يا فاطمة، أفضل من ذلك كله رضا الله ورضا الزوج عن زوجته.

يا فاطمة، والذي بعثني بالحق بشيراً ونذيراُ لو مت وزوجك غير راضٍ عنك ما صليت عليك .

يا فاطمة، أما علمت أن رضا الزوج من رضا الله ، وسخط الزوج من سخط الله ؟

يا فاطمة، طوبى لامرأة رضي عنها زوجها ، ولو ساعة من النهار .

يا فاطمة، ما من امرأة رضي عنها زوجها يوماً وليلة ، إلا كان لها عند الله أفضل من عبادة سنة واحدة صيامها وقيامها .

يا فاطمة، ما من امرأة رضي عنها زوجها ساعة من النهار، إلا كتب الله لها بكل شعرة في جسمها حسنة، ومحا عنها بكل شعرة سيئة .

يا فاطمة، إن أفضل عبادة المرأة في شدة الظلمة أن تلتزم بيتها .
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الذي عنده دراية بالسنة النبوية لا يشك أن هذا الحديث موضوع مكذوب، لا أصل له.

فعلى من يسعون في نشر الكذب على محمد صلى الله عليه وسلم وتريجه أن يستعدوا للعذاب الشديد، .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث مكذوب لا أصل له في وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة فاطمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث مكذوب عن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها
»  لماذا منع النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب من الزواج على فاطمة رضي الله عنهما ؟
» تخريج حديث استئذان ملك الموت على النبي صلى الله عليه وسلم ليقبض روحه
» درجة حديث بكاء النبي صلى الله عليه وسلم على الحسين
» درجة حديث سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن عمر جبريل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: