اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99535
لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها  Oooo14
لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها  User_o10

لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها  Empty
مُساهمةموضوع: لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها    لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها  Emptyالإثنين 13 يناير 2014 - 21:47

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها
رقـم الفتوى
:
49785
تاريخ الفتوى
:
الخميس 21 ربيع الآخر 1425 10-6-2004

السؤال:
 هل من الواجب على المرأة المتوفى عنها زوجها بعد انقضاء عدتها خلع اللباس الأبيض واستبداله باللون الأخضر إجباريا؟ هل هذا الأمر صحيح أم مجرد بدعة؟  جزاكم الله خيرا
الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالواجب على المرأة المتوفى عنها زوجها الإحداد مدة العدة، وللإحداد أحكام تجب مراعاتها.

منها: لزوم بيتها الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه حتى تنتهي العدة، ومنها: ألا تتجمل بالحلي بجميع أنواعه من الذهب والفضة وغيره، ومنها: أن لا تتزين في وجهها أو عينيها بأي نوع من أنواع الزينة أو الكحل، ومنها: عدم لبس الجميل من الثياب، فلا تلبس ثيابا تعد ثياب زينة.

أما لبس الثوب الأبيض في العدة واستبداله بثوب أخضر بعد انتهاء العدة فليس على ذلك دليل، وما لم يقم على ذلك دليل شرعي فاعتقاد كونه من الشرع بدعة.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعتقاد سنية لبس الثوب الأبيض في العدة بدعة
» هل النفث يكون قبل القراءة أو بعدها ؟
»  أصبت بحالة هلع أحسست بعدها أني سأموت!
» إذا صلى العشاء جمع تقديم مع المغرب فله أن يوتر بعدها مباشرة
» لباس العروس وحكم الثوب الأبيض لها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العـــدة والمتعـــة-
انتقل الى: