اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99260
 لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها Oooo14
 لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها User_o10

 لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها Empty
مُساهمةموضوع: لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها    لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها Emptyالخميس 9 يناير 2014 - 19:27

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
رقـم الفتوى
:
180565
تاريخ الفتوى
:
الثلاثاء 8 رجب 1433 29-5-2012

السؤال: هل يجوز للمرأة المتوفى زوجها أن تزيل شعر الأيدي والأرجل ؟ وجزيتم خيرا.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن إزالة الشعر من يدي المعتدة ورجليها لا يجوز لما فيه من الزينة؛ والمعتدة من وفاة ممنوعة من كل ما هو زينة.

جاء في الإقناع للشربيني الشافعي: وأما إزالة الشعر المتضمن زينة كأخذ ما حول الحاجبين وأعلى الجبهة فتمتنع منه.

وقد منع أهل العلم المعتدة من وفاة من أن تطلي جسدها بالنورة لما يترتب على ذلك من إزالة شعر الجسد.

 قال الدردير في الشرح الصغير: ولا : ( تدخل حماما ولا تطلي جسدها ) : بنورة.

وسبق أن بينا في جملة من الفتاوى أنه لا يجوز للمعتدة عدة الوفاة أن تتزين بشيء من أنواع الزينة وما في معناها في بدنها أو لباسها مدة العدة. انظر مثلا الفتاوى التالية أرقامها: 21440، 71608، 5554، 34387 .

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
»  لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
» هل يشرع للمعتدة من وفاة أن تقيم في بيت آخر إذا لم تأمن على نفسها
» يجوز للمعتدة الانتقال من بيتها لو حصل لها ضرر
» لا يجوز للمعتدة السفر لقضاء العيد مع أهلها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العـــدة والمتعـــة-
انتقل الى: