اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 عابر سبيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99300
عابر سبيل Oooo14
عابر سبيل User_o10

عابر سبيل Empty
مُساهمةموضوع: عابر سبيل   عابر سبيل Emptyالثلاثاء 28 مايو 2013 - 20:31

عابر سبيل

الحمد لله المُتَفَرِّد بالبقاء، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ذو الجبروت والكبرياء، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله إمام الأتقياء، اللهمَّ صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه الأصفياء، أمَّا بعدُ فيا أيُّها المسلمون: أوصيكم ونفسي بتقوى الله - جَلَّ وعَلا - فمن اتقاه وقاه وأسعده ولا أشقاه.

معاشر المسلمين:
قول الله - جل وعلا - وقول رسوله - صلى الله عليه وسلم - خير ما تسمعه الآذان، وإن من وصايا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العظيمة التي وجهها لأمته ما رواه عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنكبي، فقال: ((كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل))، وكان ابن عمر يقول: "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخُذ من صحتك لمرضكَ، ومن حياتكَ لموتكَ"؛ رواه البخاري.

قال أهل العلم: هذا الحديثُ أصل في أنَّ الواجبَ على المسلم ألاَّ يركنَ إلى هذه الدُّنيا، وألا يجعلَها غايته ومنتهى طلبه.

يقول النَّووي - رحمه الله - في معنى الحديث: لا تركن إلى الدُّنيا، ولا تتخذها وطنًا، ولا تحدِّث نفسكَ بطول البقاء فيها، ولا تَتَعَلَّق منها بما لا يَتَعَلَّق بها الغريب في غير وطنه.

ويقول بعض أهل العلم: "شأن حال هذا الحديث: الدنيا دار مرور، وجسر عبور، فينبغي للمؤمن أن يجعل، جُلَّ همِّه الانشغال بالعبادة والطاعة، وألاَّ يشتغلَ بما لا يعنيه منَ الأمل الطويل، والحرص الكبير على الدنيا وتكثيرها حتى كأنه خلق لأجلها واللهث وراء جمعها، ويقول ربنا - جل وعلا - حاكيًا عن مؤمن آل فرعون: {يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآَخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ} [غافر: 39]".

معاشر المسلمين:
إن هذا الحديث الجليل يُبَيِّن حقيقة غائبة عن كثير مِمَّن انهمكوا في جمع الدُّنيا وحطامها، فأصبحت معيارهم، عليها يوالون، ومن أجلها يُعَادون، حديث عظيم يوضِّح للمغترين في هذه الدنيا المُعرضين عن تحصيل أسباب البَلاَء في الدار الأخرى، الغافلين عن الاستعداد لدار القَرار أنَّهم بهذه الحال على خطر عظيم، ومسلك وخيم، يقول ربنا - جَلَّ وعَلا - فيمَن قَدَّمَ الدُّنيا على الآخرة، وأضاع حقوق الله - جل وعلا - اغترارًا بهذه الدنيا الفانية: {إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آَيَاتِنَا غَافِلُونَ * أُولَئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [يونس: 7، 8]. ويقول رسولنا - صَلَّى الله عليه وسَلَّم -: ((مالي وللدُّنيا؛ إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب طال في ظل شجرة، ثم راح وتركها)).

يقول أحد السلف: "الدنيا خمر الشيطان من سكر منها لم يفق إلاَّ في عسكر الموت نادمًا مع الخاسرين"، فاجعل أيها المسلم همك الأعظم التَّزَوُّد للآخرة والأمل بما يقربك من رضوان الله - جَلَّ وعلا - والبعد عن سخطه: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197].

معاشر المسلمين:
ومن مشكاة النبوة تنطلق وصية ابن عمر راوي هذا الحديث، وصية عظيمة لكل مسلم أن يكونَ في وقت من أوقاته، وكل حين من أحواله مستعدًّا للآخرة، محافظًا على أوامر ربه، متمسكًا بهدي نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - لا يُؤَخِّر فرضًا مفروضًا، ولا يؤجِّل حقًّا مستحقًّا لله أو لخلقه، لا يلهيه طول الأمل عن التزود بالطاعات، ولا يسوف بالأوبة والتوبة، بل دأبه المسارعة إلى الخيرات، والمنافسة في نيل الصالحات، والمسابقة إلى القربات {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 133]، يقول نبينا محمد - صَلَّى الله عليه وسَلَّم -: ((بادروا بالأعمال سبعًا؛ هل تنتظرون إلاَّ فقرًا منسيا، أو غِنًى مُطْغِيا، أو مرضًا مفسدا، أو هَرَمًا مفلتا، أو موتًا مجهزا، أو الدجال فشَرُّ غائب يُنتَظَر، أو السَّاعة فالسَّاعة أَدْهَى وَأَمَر))؛ حديث صحيح.

كانت امرأةٌ متعبدةٌ بمكة إذا أمست قالت: "يا نفسُ اللَّيلة ليلتك، لا ليلة لكِ غيرها"، فاجتهدت في الطاعات، فإذا أصبحت قالت مثل ذلك.

معاشِر المُؤمنينَ:
وصية ابن عمر هذه تُذَكِّر العاقل بأن يغتنمَ الأعمال الصالحة في حال الصحَّة وأن ينفقَ ساعاته فيما يعود عليه نفعه قبل أن يحول بينه وبينها السقم، وفي حال الحياة قبل أن يحول بينه وبينها الموت، في صحيح البخاري أنَّ النَّبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس؛ الصحة والفراغ))، وكان سلف هذه الأمة يتواعظون في أول الإسلام بموعظة رسول الله - صلى الله عليه وسلم: ((اغْتَنِم خمسًا قبل خمس؛ شبابك قبل هَرَمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شُغلك، وحياتك قبل موتكَ))؛ حديث إسناده حسن.

فالواجب على المسلم المُبَادرة إلى امتثال المأمورات واجتناب المنهيَّات، وألاَّ يشغله أمر الدنيا على التَّزَوُّد بالأعمال الصالحات، يقول ربنا - جل وعلا -: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ} [الزمر: 54، 55].. الآيات.

ويقول رسول الله - صَلَّى الله عليه وسَلَّم -: ((مَا مِنْ أَحَدٍ يَمُوتُ إِلاَّ نَدِمَ))؛ قالوا: "وما ندامته؟!"، قال: ((إن كان محسنًا ألا يكون ازداد، وإن كان مسيئًا ألا يكون استعتب))؛ رواه الترمذي.

بارك الله لي ولكم في القرآن، ونفعنا بما فيه من الآيات والبيان، أقول هذا القول وأستغفر لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولي الصالحين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله، إمام الأنبياء والمرسلين اللهمَّ صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين؛ أمَّا بعدُ:

فيا أيُّها الناس:
أوصيكم ونفسي بتقوى الله - جل وعلا -: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 2 - 3].

أيها المؤمنون:
اعتاد بعض الناس تخصيص وقت معين بعبادة ما، من غير دليل يقوم على ذلك، ومن ذلك ما يظنه بعضهم بتخصيص رجب بعبادات مخصوصة، وقد أرشد علماء الأمَّة إلى أنَّ هذا الشَّيء مخالف للسُّنة الصحيحة، فصلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب غير ثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم؛ بل ما ورد في فضلها كذبٌ وباطلٌ لا يصح؛ كما قاله الحفاظ منهم النووي، وابن حجر، وابن رجب، وغيرهم كثير.

وكذا من الأخطاء الاحتفال بالإسراء والمعراج زعمًا أنَّها ليلة سبع وعشرين من رجب فقد صَرَّح المحققون من أهل العلم على أنَّ هذا الاحتفال لا أصل له، وعمل يعتبر محدثة فضلاً عن أن تعيين زمنها غير ثابت عن المحدثينَ منَ العلماء.

قال ابن رجب: "وذكر بعض القُصاص أنَّ الإسراء والمعراج كان في رجب، وذلك كذبٌ، وفيما صَحَّ عن رسول الله - صَلَّى الله عليه وسَلَّم - منَ الترغيب في الأعمال الصالحات الغنية والكفاية: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))، ويقول - صَلَّى الله عليه وسلم - ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))".

ثم إن الله - جَلَّ وعلا - أَمَرَنا بشيء عظيم ألا وهو الصلاة والسلام على النَّبي الكريم، اللهمَّ صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.

اللهمَّ أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أذل الشرك والمشركين، اللهم عليك بأعداء الدين، اللهم من أراد أمة محمد بسوء فأشغله في نفسه، اللهم ما من أراد هذه الأمة بسوء فأشغله بنفسه، اللهم أبطل كيده ومكره، اللهم أبطل كيده ومكره يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم نَوِّر حياة المسلمين بأنوار القرآن والسنة، اللهم نور حياة المسلمين بأنوار القرآن والسنة، اللهمَّ نور حياة المسلمين بأنوار القرآن والسنة يا حي يا قيوم، اللهمَّ اسلك بهم سبيل صحابة رسولك - صلى الله عليه وسلم، اللهم اسلك بهم سبيل صحابة رسولكَ - صلى الله عليه وسلم، اللهم اسلك بهم سبيل صحابة رسولك - صلى الله عليه وسلم، اللهم جنبهم البدع والمنكرات ما ظهر منها وما بطن، اللهم إنا نعوذ من الفتن ما ظهر وما بطن.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم فرج هم المهمومين، اللهم نفس كرب المكروبين من المسلمين، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين.

اللهم يا حي يا قيوم ولي على المسلمين خيارهم واكفهم شرارهم، اللهم لا تولي فجارهم ولا شرارهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجمع بين الولاة وبين المُجتمعات على القرآن والسنة، اللهمَّ اجمع بين قلوبهم على القُرآن والسُّنة يا ذا الجلال والإكرام، اللهمَّ اجمع قلوبهم على التقوى والخير والهدى يا حي يا قيوم.
عباد الله:
اذكروا الله ذكرًا كثيرًا وسبحوه بكرة وأصيلاً، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عابر سبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: