اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الخطيب وقصص القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
 الخطيب وقصص القرآن الكريم Oooo14
 الخطيب وقصص القرآن الكريم User_o10

 الخطيب وقصص القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الخطيب وقصص القرآن الكريم    الخطيب وقصص القرآن الكريم Emptyالأحد 19 مايو 2013 - 11:58

للقصة تأثيرٌ كبير في النفس البشرية؛ فقارئُها ومستمعها يعيش بكليته مع أحداثها، وتؤثِّر في نفسه إيجابًا أو سلبًا، حسب هدف كاتبها منها، والرسالة التي يريد إيصالها للقارئ أو المستمع عن طريقها؛ ولذلك كثرتِ القصصُ والروايات، وازدهرتْ سوق كُتَّابها، وتنوَّعتْ تنوعًا كبيرًا؛ فقصص للأطفال، وأخرى لمن هم فوقهم، وقصص للمراهقين، وروايات للكبار، ومنها العاطفي، ومنها البوليسي، ومنها المرعب؛ بل منها قصص السحر والشعوذة والخرافة؛ ليسبح قارئها ومستمعها في خيالها، وينبت عن واقعه حال عيشه معها.

ومع الانفتاح الإعلامي عُرِفت كثيرٌ من الروايات الغربيَّة، وأصبح الوصول إليها سهلاً فور إصدارها، ومَن تابَعَ الضجة الإعلامية التي صاحبتْ صدور الأجزاء الأخيرة من رواية (هاري بوتر)، التي كانت مبيعاتها بمئات الملايين من النسخ، وتُرجمتْ إلى ما يقارب سبعين لغةً، أدركَ أثَرَ الرواية والقصة في نفوس البشر، ولو كانت خرافية؛ بل لا يجعل لها مثلَ هذا الصيت إلا كونُها خرافيةً.

ولا غرابة في أن نرى مثل هذه الروايات والقصص، التي أكثرها تعارض ديننا وأخلاقنا وأعرافنا، تتسلَّل إلى بيوتنا، وتفسد دين نسائنا وأولادنا وأخلاقَهم، ومع تطوُّر الصنعة الإعلامية صورت القصص والروايات المكتوبة في أفلام ومسلسلات ورسوم متحركة وغيرها، ولا تَسَلْ عن الإقبال عليها.

وهذا يبرز لنا أهمية القصة وأثرها العظيم، ووجوب العناية بقصص القرآن والسُّنة، وتقديمها للناس، والخطبة من أهم المنابر التي يمكن أن تكون مجالاً لعرض قصص القرآن والسنة؛ للاستفادة منها، والاهتداء بها.

الغرض من القصص في القرآن:
قارئ القرآن الكريم يلحظ كثرةَ القصص فيه، وتنوُّعها في موضوعاتها التي تعالجها، وفي شخصياتها التي تحكي أدوارها وأعمالها، وفي طولها وقصرها، وفي تَكرار بعضها بأساليبَ مختلفةٍ، ولهذه القصص أغراض عدة، منها:
أولاً: التذكرة والاعتبار: وذلك كقصص الظالمين ونهاياتهم، والمستكبرين ومآلاتهم؛ للتحذير من سلوك مسلكهم، ومنها قصص: قوم نوح، وعاد، وثمود، وقوم لوط، وقوم شعيب، وفرعون، والنمرود بن كنعان، وبلعام، وصاحب الجنتين.

وجاء في بعض هذه القصص النصُّ على أن من أغراضها التفكُّرَ والاعتبار، كما في قصة بلعام الذي أنعم الله - تعالى - عليه بآياته، فانسلخ منها، واتَّبع هواه؛ إذ ختمها الله - سبحانه - بقوله - عز وجل -: {فَاقْصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف: 176]، ولما قص - سبحانه - في "الأعراف" قصص آدمَ ونوحٍ وهود، وصالح ولوط وشعيب - عليهم السلام - ذيل ذلك بقوله - عز من قائل -: {تِلْكَ القُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الكَافِرِينَ} [الأعراف: 101]، وفي قصة حشر بني النضير - حصارهم - قال الله تعالى فيها: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ} [الحشر: 2].

وفي الإشارة إلى غزوة بدر في أوائل آل عمران؛ قال الله - تعالى -: {قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ التَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ العَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الأَبْصَارِ} [آل عمران: 13].

وختم الله تعالى قصة يوسفَ - عليه السلام - بقوله - عز وجل -: {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف: 111].

ويدخل في ذلك قصةُ إبليسَ اللعينِ مع أبينا آدمَ - عليه السلام - لنحذر من إغوائه لنا، ونعتبر بما حصل لأبينا - عليه السلام - لما أطاع إبليسَ، فلا نطيعه؛ بل نتَّخذه عدوًّا؛ {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} [فاطر: 6].

ثانيًا: التسلية والتثبيت: وهي قصص الابتلاء، كابتلاء الأنبياء وأتباعهم بالمكذِّبين والظالمين، وابتلاء بني إسرائيل بفرعون، وما جرى لهم على يديه من الذلِّ والهوان، وابتلاء يوسف - عليه السلام - وقد ذكر الله - تعالى - قصصَ جملةٍ من رُسُله - عليهم السلام - في سورة هود، ثم ختم ذلك بقوله - عز وجل -: {وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ} [هود: 120]، وختم - سبحانه وتعالى - قصة نوح وما جرى له مع قومه، بقوله - عز وجل -: {تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ العَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ} [هود: 49]، وقال - عز وجل - في فاتحة قصة يوسف - عليه السلام -: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا القُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الغَافِلِينَ} [يوسف: 3]، وختمها بقوله - عز وجل -: {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ} [يوسف: 102].

ثالثًا: الاقتداء والتأسي: كقصص الأنبياء والصالحين في ثباتهم على الحق، وصبرِهم على الدعوة، وتحمُّل أذى المؤذين في ذات الله - تبارك وتعالى - وهكذا التأسي بهم في توكُّلهم ويقينهم، وثقتِهم بربِّهم - عز وجل - وكذلك اتِّباع هديهم في عباداتهم ومعاملاتهم، وزهدهم وأخلاقهم، وقد ذَكَرَ الله - تعالى - في الأنعام قصةَ إبراهيمَ - عليه السلام - ومباهلته لقومه، وأعقبها بالثَّناء على جملة من الأنبياء - عليهم السلام - ثم ختمها - عز وجل - بالأمر بالتأسي بهم؛ فقال - سبحانه -: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [الأنعام: 90]، وقال - سبحانه - في قصة أهل الكهف: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} [الكهف: 13].

رابعًا: رفع الخلاف في مسائل كبيرة اختلف الناس فيها قبل إنزال القرآن: فجلاَّها الربُّ - جل جلاله - لعباده بما يزيل الخلاف، ومن ذلك قصة خلْق عيسى - عليه السلام - وولادته بلا أب، وطهارة أمِّه العذراء - عليها السلام - ورفعه إلى الله - تعالى - حيًّا في الدنيا، ونزوله في آخر الزمان حاكمًا بشريعة أخيه نبيِّنا محمدٍ - عليهما الصلاة والسلام.

وقصة مريم وعيسى - عليهما السلام - مما وقع فيه خلاف كبير بين طائفتي بني إسرائيل: اليهود والنصارى؛ ولذلك ختم الله - تعالى - هذه القصة العظيمة في آل عمران بقوله - سبحانه -: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * الحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ المُمْتَرِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ القَصَصُ الحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} [آل عمران: 60 - 62]، وقال - سبحانه - في شأن قصة مريم - عليها السلام -: {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ} [آل عمران: 44].

فمن أكبر أغراض سياق قصة مريم وعيسى - عليهما السلام -: بيان الحق من الباطل فيما نسَجَهُ أهلُ الكتاب حولهما من القصص والأخبار، وقد قال الله - تعالى - في موضع آخر: {إِنَّ هَذَا القُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} [النمل:76].

ولو تأمَّلنا في أحوال الناس وحاجاتهم، لوجدنا أن الخطيب محتاجٌ إلى كل هذه الأغراض الهادفة من قصص القرآن، وأن من شأنها إصلاحَ أحوال الناس، والخطيبُ إنما يريد من الناس أن يعتبروا ويتَّعظوا، وفي ذكر مآل المكذِّبين وعاقبة الظالمين أبلغُ عظةٍ وعِبرة.

والخطيب محتاج إلى تثبيت الناس على إيمانهم، مع كثرة فتن السراء والضراء التي لا يكاد يَسلَم منها أحد في زمننا هذا، وفي ذكر قصص ثبات الأنبياء وأتباعهم تثبيتٌ لقلوب المؤمنين.

والخطيب يريد هداية من يستمعون إليه، وتأسِّيَهم بالصالحين من البشر، وفي ذِكر قصص الأنبياء وأتباعهم حثٌّ على الاقتداء بهم.

والخطيب لا يعرض في خطبته إلا ما يعتقد أنه صدق وحق، ويجب أن يربِّيَ الناس على تلمُّس الصدق، واتِّباعِ الحق، وقصصُ القرآن قد جلَّت لنا الحقائق، وبيَّنتِ الكذبَ والغبش في قصص السابقين.

تعامُل الخطيب مع قصص القرآن:
المتأمل للقصص القرآني يجد أنها مِن حيث مَن تتناوله القصةُ على أقسام ثلاثة:
القسم الأول: قصص الأنبياء - عليهم السلام -: ومنها قصص تكررت في أكثر من موضع، وهي غالب قصص الأنبياء - عليهم السلام - مع أقوامهم، إضافة إلى قصة آدم - عليه السلام - مع إبليس، ومنها ما لم يتكرر؛ بل جاء في موضع واحد من القرآن، سواء كانت القصة طويلة، كقصة يوسف - عليه السلام - أم كانت قصيرة، كقصة إلياس - عليه السلام.

القسم الثاني: قصص السابقين من غير الأنبياء - عليهم السلام -: مثل: أصحاب الكهف، وصاحب الجنتين، وذي القرنين، وأصحاب الجنة في سورة القلم، وقصة مريم - عليها السلام - في سورتي آل عمران ومريم.

القسم الثالث: قصص للنبي - عليه الصلاة والسلام -: مثل غزواته: بدر في الأنفال، وأُحُد في آل عمران، والخندق وقريظة في الأحزاب، وبني النضير في الحشر، والحديبية في الفتح، وتبوك في التوبة، وإيلائه من نسائه في التحريم، وقصة زواجه من زينب في الأحزاب.

أما من جهة طول هذه القصص وقصرها، فهي على أقسام ثلاثة أيضًا:
القسم الأول: قصص قصيرة:
وهي قليلة، مثل: قصة إلياس - عليه السلام - في سورة الصافات، وقصة يونس - عليه السلام - في سور يونس والأنبياء والصافات، وقصة أيوب - عليه السلام - في سورتي الأنبياء وص، وقصة أصحاب الأخدود في البروج، وقصة الذي انسلخ من آيات الله - تعالى - في الأعراف، فهذه القصص وأمثالها يكفي الواحدة منها خطبة واحدة بدروسها وفوائدها، وإن قصرت عن ذلك، فلا تخلو من حالين:

الأولى: أن يجد الخطيب لها في السنة والآثار ما يزيدها، بحيث تصلح خطبةً كاملة.

الثانية: ألاَّ يجد الخطيب في السنة والآثار شيئًا، وحينئذٍ لا بد أن يضع الخطيب مدخلاً مناسبًا لخطبته يغطي النقصَ الذي عنده.

مثال ذلك: يصدِّر الخطيب خطبته بالحديث عن منزلة الأنبياء عند الله - تعالى - وفضْلِهم على البشرية، وسيجد نصوصًا كثيرة في ذلك، ثم يأتي على قصة النبي الذي اختاره.

فإنْ اختار أن يخطب عن قصة أيوب - عليه السلام - صدَّر خطبته بالحديث عن ابتلاء الله - تعالى - لأنبيائه وعباده الصالحين، أو عن فوائد الأمراض، ويجعل قصة أيوب - عليه السلام - وصبْرَه مع شدة ما أصابه من البلاء مثالاً لذلك.

وهكذا في قصة يونس - عليه السلام - يتكلم عن الابتلاء والصبر، أو الكرب ودعاء المكروب.

وما من قصة إلا سيجد الخطيب لها مدخلاً يناسبها، بحيث لا تقصر عن أن تكون خطبة كاملة.

القسم الثاني: قصص متوسطة:
وهي الأكثر في القرآن؛ مثل قصص هود وصالح ولوط وشعيب - عليهم السلام - فهي وإن تكررت في الأعراف وهود والشعراء، وغيرها، فإنها ليست طويلة في كل المواضع التي تكررت فيها، بحيث لو جمع الخطيب ما يتعلَّق بها من تفصيلات في كل موضع من القرآن، لناسَبَ أن يجتمع منها خطبة واحدة، فإن طالتْ فخطبتان.

وقريب منها قصص أصحاب الكهف، وصاحب الجنتين، وذي القرنين، وأصحاب الجنة في سورة القلم.

القسم الثالث: قصص طويلة جدًّا:
لا يمكن للخطيب أن يعرضها في خطبة واحدة، وإلا لأطال على الناس كثيرًا، وذلك مثل قصص آدم ونوح وإبراهيم ويوسف - عليهم السلام - وأطول منها قصة موسى - عليه السلام - مع فرعون، فقد أبدى فيها القرآن وأعاد، وكرَّرها مطولة في الأعراف، وطه، والشعراء، والقصص، وغافر، وجاءت أقلَّ من ذلك في يونس والنمل، وجاءت مختصرة في هود، والإسراء، والذاريات، والنازعات.

والمتأمِّل في هذه القصة العظيمة، يلاحظ أن تكرارها لا يخلو من فوائدَ وتفصيلاتٍ يكمل بعضُها بعضًا:

ففي سور طه والقصص: تفصيل لولادة موسى - عليه السلام - ونشأته في بيت فرعون، وكيف كان ذلك.

وفي الأعراف ويونس وطه والشعراء: مناظرة موسى - عليه السلام - لفرعون، وقصة السحرة، وانتهاء أمرهم إلى الإيمان، وقيام حُجة موسى - عليه السلام - على فرعون.

وفي سورة غافر: قصة الرجل المؤمن الناصح، الذي آزر موسى - عليه السلام - ودعا فرعون إلى الإيمان، ومناظرته له في ذلك.

وهناك قصص أخرى لموسى - عليه السلام - مع بني إسرائيل، ومعالجته لعنادهم وعنَتِهم، وصبره - عليه السلام - عليهم، وقد جاء تفصيل ذلك مطولاً في البقرة والأعراف وطه، وأيضًا قصته - عليه السلام - مع الخضر - رحمه الله تعالى - في سورة الكهف.

فهذه القصص المكررة الطويلة لا يحسُن بالخطيب أن يُعْرض عنها كليةً لما فيها من الطول، ولا أن يَعْرضها بطولها فيثقل على الناس، وسيكون ذلك على حساب الدروس والفوائد المستخرجة منها؛ ذلك أن الغرض الأكبر من عرض هذه القصص على الناس استخلاصُ العِبَر والدروس؛ للعبرة والاقتداء.

وقد يعمد بعض الخطباء إلى اختيار موضع واحد من القرآن وردت فيه القصة، فيسوقها كما وردت فيه، مع استخلاص العبر والدروس من ذلك الموضع، وهذا حسن، إلا أنه لا يتأتَّى في المواضع التي جاءتْ فيها القصة مطولة؛ مثل الأعراف وطه والشعراء والقصص، وإلا لأطال على الناس، كما أن فيه إهمالاً لتفصيلاتٍ كاشفة لأمور مهمة من القصة جاءت في مواضعَ أخرى، مع الحاجة إلى ذِكرها.

والذي أراه مناسبًا في مثل هذه القصص الطويلة العظيمة أن يتبع الخطيبُ الخطواتِ التاليةَ:
أولاً: أن يجتهد الخطيب في جمْع كلِّ ما يتعلق بالقصة من آياتٍ، في كل المواضع التي وردت فيها، ولو كانت طويلة جدًّا.

ثانيًا: يضم إليها ما صحَّ من الأحاديث عن النبي - عليه الصلاة والسلام - مما له تعلُّقٌ بالقصة أو بعض أجزائها.

ثالثًا: يراجع كتب التفسير، وشروح الحديث، وكتب التاريخ، وقصص الأنبياء، فيجمع منها ما زاد على ما وجده في الآيات والأحاديث من كلام الصحابة أو التابعين، مما هو كاشف لبعض المواضع التي فيها غموض، أو فيه جمعٌ لما ظاهِرُه التعارضُ.

رابعًا: عليه أن يجتنب الإسرائيليات في ذلك؛ لأنها ستطيل بحثه بلا طائل، ولأن التفصيلات الموجودة فيها - وإن هفت النفوس إليها - لا دليل عليها، ولا يحلُّ للخطيب أن يفتن العامة بها، فكثيرٌ من الناس لا يفرِّقون بينها وبين ما جاء عن النبي - عليه الصلاة والسلام - وليس لهم دراية في التعامل مع أخبار بني إسرائيل، وبمجرَّد سماعهم لها من الخطيب سيحملونها على محمل التصديق والتسليم.

وهناك كُتُبٌ حذَّرت من بعض ما جاء في الإسرائيليات من تفصيلات، وبيَّنت ما فيها من معارضة للقرآن والسنة، وكتب أخرى عُنِيَتْ بما صح من تفصيلات هذه القصص، وردِّ ما لم يصحَّ منها، وهذه الكتب مما يعين الخطيبَ في بحثه، ويزيد من عِلمه بقصص القرآن، ويقوِّي مَلَكَةَ النقد لديه.

خامسًا: أرى أن يتأمَّل الخطيبُ في نصوص القصة، ويحاولَ استنباط الدروس والفوائد منها، ويقيِّد ذلك قبل أن يراجع كتب التفسير والشروح وقصص القرآن؛ وذلك لتنمية ملكة الاستنباط لديه، ولينظر ما وافَقَ هو فيه غيرَه، وقد يفتح الله - تعالى - عليه بفوائدَ لم يُسبَقْ إليها، بخلاف ما إذا بدأ يجمع فوائد القصة ودروسها من الكتب التي سبقتْه، فإنه يكون قد رهن عقله لها، فلا ينشط في التفكير والاستنباط.

سادسًا: يجمع الدروس والفوائد المستفادة من هذه القصص، ومظنتها كتب التفسير وشروح الأحاديث، إضافةً إلى كثير من الكتب التي عُنيت بقصص الأنبياء، أو بالقصص القرآني، وبعضها عام في كل القصص، وبعضها مخصوص في قصة بعينها، وغالبًا ما يركِّز أصحاب هذه الكتب - وبالأخص المعاصرة منها - على الدروس المستفادة من القصة.

سابعًا: أن يَحذَرَ من كتابة القصة أو بعض أجزائها على فَهْمه هو للآيات دون مراجعة كتب التفسير، ولو كتابًا واحدًا موثوقًا؛ فقد يقع في الخطأ وهو لا يعلم، فيأتي بمعنًى في القصة أو الآية ليس بصحيح، وقد يأتي بمعنى مرجوحٍ يرسخه في أذهان الناس ويهمل الراجح، وكونه يعلم المعنى الآخر في القصة أو الآية - سواء كان مرجوحًا أم مساويًا للمعنى الذي اختاره - مما يفيده في الإلمام بالمعاني، ويخلِّصه من حرج المناقشِين والمتعقِّبين عليه.

ومن الأمثلة التي وقعتْ لي في ذلك: قولُ الله - تعالى -: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ العَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} [البقرة: 49]، وقد تكرر معنى هذه الآية في سورة الأعراف آية (141)، وفي سورة إبراهيم آية (6)، وكنت آخذ الآية على ظاهرها فيما بدا لي، فأجعل البلاء: الابتلاء بهذا التعذيب من تقتيل الأبناء، واستحياءِ البنات، ولا سيما أنه موصوف بأنه عظيم، حتى نبهني أحد الإخوة من طلبة العلم إلى أن الطبري يرى أن البلاء هنا بمعنى النعمة، وأنه يعود على الإنجاء من فرعون وظُلمه، فراجعتُ ما قال لي فوجدتُ هذا المعنى منقولاً عن ابن عباس ومجاهد وأبي العالية، وأبي مالك والسدي وغيرهم، ورجَّحه ابن جرير وقال: "أكثر ما يقال في الشرِّ: بلوتُه أبلوه بلاء، وفي الخير: أبليه إبلاء وبلاء"، والقول الثاني في الآية أن المعنى البلاء بفرعون وتقتيله لبني إسرائيل، وحكاه القرطبي عن الجمهور[1].

ثامنًا: بعد اكتمال مادة الجمع عنده، سيجد أن القصة تحتاج إلى خُطَب كثيرة؛ ليغطي الموضوع بأكمله، فيقسم القصة إلى وحدات متنوعة، يجعل كلَّ واحدة منها موضوعًا لخطبة مستقلة، ويكون تقسيمه لها على وجهين:

الأول: أن يقسمها بحسب الزمان، وتسلسل الأحداث فيها:
مثال ذلك: يقسم قصة موسى - عليه السلام - على الزمن الذي عاشه، ويسوق الأحداث بالنسبة لذلك الزمن، فيتحصل عنده مجموعة من الخطب على النحو التالي:

1- أحوال بني إسرائيل تحت حكم فرعون وجنده قبل ولادة موسى - عليه السلام - ويجمل فيها الكلام عن موسى - عليه السلام - وأنه كان نعمةً من الله - تعالى - على بني إسرائيل، وخلاصًا لهم.

2- قصة حمل أم موسى به وولادته، ونشأته في منزل فرعون.

3- بعث موسى - عليه السلام - وهجرته إلى مَدْيَنَ.

4- عودته إلى مصر مرة أخرى، وتكليم الربِّ - جل جلاله - له.

5- دعوته لفرعون، ومناظرته إياه في الربوبية والعبودية.

6- تكذيب فرعون، واستعانته بالسحرة، وإيمانهم بموسى - عليه السلام.

7- مطاردة فرعون وجنده لموسى ومن معه، وهلاك فرعون ونجاة موسى.

الثاني: أن يقسمها بحسب الموضوع، ولا يهمه سرد القصة وأحداثها وترتيبها:
مثال ذلك: أن يقسم قصة موسى - عليه السلام - مع فرعون إلى موضوعات، لا يراعي فيها الزمن بقدر ما يراعى الأحداث والصفات المتعلقة بموضوعه، أشبه ما يكون بطريقة التفسير الموضوعي، وذلك كما يلي:

1- مظاهر طغيان فرعون من خلال قصته في كل السور التي وردت فيها.

2- حاجة الظلمة إلى أعوان، وصفات هؤلاء الأعوان، وذلك من خلال ما قصَّ الله - تعالى - عن الملأ من قوم فرعون، وخاصةً هامان، وأعماله التي ساند فيها فرعون.

3- وصف الأذى الذي لحق ببني إسرائيل قبل مبعث موسى - عليه السلام - وبعده.

4- ضعف بني إسرائيل وهوانهم، واستكانتهم لظلم الظالمين، ومظاهر ذلك من الآيات القرآنية.

5- اصطفاء موسى - عليه السلام - مخلِّصًا لبني إسرائيل، وتربيته في بيت عدوِّه.

6- فضائل موسى - عليه السلام - من خلال إيمانه بالله - تعالى - وثقته به، وتوكُّله عليه، وقوَّته في الحق، وصبره على الأذى فيه.

7- عاقبة المؤمنين النصر، ونهاية المستكبرين العذاب، وجعل قصة موسى وفرعون أنموذجًا لذلك، بوصف أعمال الفريقين، وبيان عاقبتهما.

فهذه موضوعات سبعة في كل قسم بدتْ لي ابتداء، وقد تزيد مع جمع مادة القصة من مصادرها.

إضافة إلى أن لموسى - عليه السلام - قصصًا أخرى مع بني إسرائيل بعد هلاك فرعون، يتحصل منها عدد من الخطب ليس بالقليل، سواء تناولها الخطيب بحسب زمنها، أو تناولها بحسب موضوعاتها، وهكذا قصة موسى والخضر - عليهما السلام.

ولستُ هنا أدعو الخطيب إلى أن يجعل هذه الخطبَ مسلسلةً، في كل جمعة يخطب بواحدة حتى ينهيَها؛ بل الذي أراه أن يجعل كلَّ خطبة مستقلةً عن الأخرى، ويخطب بها بين الحين والآخر حسب الحاجة، حتى ينتهي منها.

ولو رأى أن يسلسل قصة من القصص حتى ينهيها، فالأمر واسع، والخَطْبُ يسير، وهو محل اجتهاد بما يحقق المصلحة، وقد يناسب ذلك في بعض المساجد دون غيرها، لكني أرى أنه من غير المستحسن أن يبدأ في قصص القرآن فلا يخرج منها إلى غيرها حتى ينتهي منها كلها؛ لأن ذلك سيطول، وقد يستغرق سنوات، وسيكون على حساب موضوعات أخرى مهمة، وقد سبق أن بيَّنتُ مفاسد جمود الخطيب على فن من الفنون يخطب فيه ولا يتعدَّاه[2].

تاسعًا: سيجد الخطيب أثناء الجَمْع تعليقاتٍ على بعض مواضع القصة مؤثِّرة جدًّا عن الصحابة، أو التابعين، أو الأئمة بعدهم، فعليه أن يعتنيَ بها، ويؤكِّدَ عليها، ويضعَها في مواضعها اللائقة بها، فإن ناسَبَ أن يذكُرَها في موضعها من القصة فذاك، وإن رأى أنَّ إيرادها في سياق القصة سيقطعها، ويشوش على المستمعين، ولا ينتفعون بها، فليجعلها في الدروس ولا يهملها، ومما يحضرني في ذلك:
1- في قول الله - تعالى -: {وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا} [مريم: 53]، وقوله - سبحانه - عن موسى أنه قال: {هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} [طه: 30 - 32]، وقوله – تعالى -: {قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ} [القصص: 35]، قال بعض السلف: "ليس أحدٌ أعظمَ مِنَّةً على أخيه من موسى على هارون - عليهما السلام - فإنه شفع فيه حتى جعله الله نبيًّا ورسولاً معه إلى فرعون وملئه؛ ولهذا قال - تعالى - في حق موسى: {وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا} [الأحزاب: 69]"[3].

2- في قصة بناء الخليل - عليه السلام - للبيت، عن وهيب بن الورد - رحمه الله تعالى -: "أنه قرأ: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ} [البقرة: 127]، فجعل يبكي ويقول: يا خليل الرحمن، ترفع قوائم بيت الرحمن، وأنت مشفق ألاَّ يقبل منك؟!"[4].

3- في قصة موسى - عليه السلام - وقول الله - تعالى -: {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طه: 44]، قال يزيد الرقاشي - رحمه الله تعالى -: "يا مَن يتحبَّب إلى من يعاديه، فكيف بمن يتولاه ويناديه؟![5]، وقُرئت عند يحيى بن معاذ فبكى، وقال:"إلهي، هذا رفقُك بمن يقول: أنا الإله، فكيف رفقك بمن يقول: أنت الله؟!"[6].

4- في دعاء الخليل - عليه السلام - حين قال: {وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ} [إبراهيم: 35]، قال إبراهيم التيمي - رحمه الله تعالى -: "مَن يأمنُ البلاء بعد الخليل حين يقول: واجنبني وبني أن نعبد الأصنام كما عبدها أبي وقومي؟!"[7].

إيرادات والجواب عنها:
الإيراد الأول: أن هذه الطريقة المقترحة لتعامُل الخطيب مع القصص القرآني تحتاج إلى وقت طويل، والخطبة متكررة كلَّ جمعة، فأنَّى للخطيب أن يجد الوقت لمثل هذا العمل الكبير، ولديه أعمال أخرى؟!

وجواب ذلك كما يلي:
1- أن مثل هذا البحث، وإن أخذ جزءًا ثمينًا من وقته، فإنه يريحه أيضًا جُمُعاتٍ كثيرةً يكون عنده لها رصيد من الموضوعات، قد أعدَّه وجمع مادته، ولم يبقَ إلا الصياغةُ، وذلك يوفِّر عليه وقتًا طويلاً فيما لو أراد إعداد خطبة لكل جمعة.

ولو أن الخطيب فعل مثل ذلك في كل الموضوعات الطويلة، سواء كانت في القصص، أو العقائد، أو العبادات، أو الأخلاق، أو السيرة، أو القضايا المعاصرة، أو غيرها، لتحصَّل له كمٌّ كبير من الموضوعات الجاهزة، التي لا تحتاج منه إلا إلى صياغة فقط، وهذا يريحه كثيرًا في اختيار موضوع خطبته وفي كتابتها، فلا تستنزف منه وقتًا طويلاً.

2- قد يضيق الوقت على الخطيب في بعض الجُمَع؛ لظرف طارئ لم يحسب حسابه، فلا يتمكَّن من جَمْع مادة خُطبته، فتكون هذه المواد المجموعة سابقًا مُعِينة له على الالتزام بكتابة خطبة جديدة وجيدة، برغم ما عرض له من مشاغلَ وعوائقَ، بخلاف ما لو لم يكن عنده مادة محضرة، فسيضطر للإعادة، ولو كتب خطبة جديدة دون تحضير وجمْع، فستكون خطبة ضعيفة.

الإيراد الثاني: قد ينازِع بعض الناس فيقول: إن الخطبة مجردُ موعظة وتذكير بما يفتح الله - تعالى - على الخطيب، وقد كان النبي - عليه الصلاة والسلام - يخطب بما يحتاج الناسُ إليه.

وجواب ذلك من وجهين:
1- أن مِن أبلغ المواعظ والتذكيرِ الموعظةَ بقصص القرآن، وتَكرارها في القرآن، وطولها في بعض السور يدلُّ على أهميتها في الوعظ والتذكير، وأن لها أثرًا كبيرًا في نفس قارئها وسامعها، ومن لم يتَّعظْ بالقرآن وآياته وقصصه، فلا واعظَ له.

2- أن الخطبة بقصص القرآن مما يحتاج الناس إليه؛ لما فيها من الفوائد الكثيرة، ولتشوف نفوس السامعين إلى القصص، ومحبَّتِهم لها، وتأثُّرِ قلوبهم بها.

الإيراد الثالث: قد يرى بعض الناس أن الخطبة ليستْ بحثًا، فلا تحتاج إلى كل هذا الجمْع، ويكفي الخطيبَ أن يعرض لظاهر القصة، ويختار منها ما يراه مناسبًا، ولا يحتاج إلى صنع أكثر من خطبة في القصة الواحدة.

وجواب ذلك من أوجه:
1- أن الاقتصار في الموضوعات الطويلة - ومنها بعض قصص القرآن - على خطبة واحدة، سيلجئه إلى إطالتها بما يشقُّ على المصلِّين، أو سيهمل ما هو مهم فيها، وهذا قصور.

2- أن مَن فَعَلَ ذلك سيكتفي بالعمومات، والاقتصار على العمومات أقلُّ فائدةً وتأثيرًا على المصلِّين من الغوص في أعماق الموضوع، واستخراجِ النُّكت والفوائد والدروس منه، والعموماتُ يفهمها أكثر المصلين، وربما كان إدراكُهم لبعض التفصيلات أكثرَ من إدراك الخطيب.

3- أن الخطيب هو أول المستفيدين من بحوثه التي يجمعها للخطبة؛ فذلك مما يزيد في معلوماته، ويرسخ الموضوعات التي بحَثَها في ذهنه بدقائقها، ونكتها، ومسائلها، والذي أراه أن البحث هو أقوى وسيلةٍ لتحصيل العلم وترسيخه، وتقوية مَلَكة النظر والنقد، والترجيح والاجتهاد، فعلامَ يَحرِم الخطيبُ نفسَه هذه الثمراتِ العظيمةَ، ببعض جهدٍ يبذله في شعيرةٍ هي من أعظم الشعائر، فينفع نفسه وينفع إخوانه المسلمين؟!

4- أن أي خطبة لم تُكتَب إلا بعد جمْعٍ وبحث ونظر، ستحوي فوائدَ ونكتًا لا توجد في غيرها، وهذا مما يخلِّدها، ويجعل الناس يتناقلونها على أوسع نطاق، وربما وقعتْ في أيدي خطباء فخطبوا بها؛ لفائدتها ونفاستها، وقد يستفيد من بعض ما فيها عالمٌ كبير، أو طالبُ علم مبرز، أو داعية مشهور، أو كاتب مرموق، والفضل في ذلك - بعد الله تعالى - يعود لمن كتَبَها.

وواجب على الخطيب ألاَّ يحتقرَ عقولَ المصلين معه، ولو كانوا من العوام؛ فإن أغلبهم يميِّزون جيدَ الكلام من رديئه، ويدركون أكثرَ ما يُخاطَبون به، كيف وما من جامعٍ إلا وفيه متعلِّمون ودارسون، حتى جوامع القرى والهجر، بما منَّ الله - تعالى - على الناس من نهضة التعليم والدراسة في هذا العصر؟!

ويبدو لي أن من أهم أسباب ضعف الخطبة في هذا العصر، وقلةِ تأثيرها في نفوس المستمعين: عدمَ التحضير الجيد لها، والاكتفاء بعمومات الموضوع الذي يختاره الخطيب، حتى بلغ الأمر ببعض الخطباء أنك تستمع إلى خطبته، فلا تجد موضوعًا واحدًا لها، وإنما يتشعَّب في أودية كثيرة، ويتكلم عن موضوعات عدة في آن واحد؛ بل ربما جاوز الموضوع، ثم عاد إليه مرة أخرى في نفس خطبته، ولست أدري كيف كتبها؟!


ــــــــــــــــــــــ
[1] انظر: :تفسير الطبري"، 1/274، 275، و"تفسير القرطبي"، 1/387، و"تفسير ابن كثير"، 1/91، 92.
[2] انظر: "البيان"، عدد (209)، ص: 28.
[3] "تفسير ابن كثير" 3/390.
[4] "تفسير ابن أبي حاتم" 1/233.
[5] "تفسير ابن كثير" 3/154.
[6] "تفسير الألوسي" 16/195.
[7] "تفسير القرطبي" 9/368.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطيب وقصص القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدعية القرآن الكريم مرتبة حسب ترتيب القرآن الكريم
» النكت في القرآن الكريم ( في معاني القرآن الكريم وإعرابه )
»  التفسير القرآني للقرآن .. عبد الكريم الخطيب
»  القرآن الكريم
» من القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: