اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الغدير والخلافة والحوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99485
 الغدير والخلافة والحوار Oooo14
 الغدير والخلافة والحوار User_o10

 الغدير والخلافة والحوار Empty
مُساهمةموضوع: الغدير والخلافة والحوار    الغدير والخلافة والحوار Emptyالإثنين 13 مايو 2013 - 16:42

دخل "فادي" إلى الشركة التي يعمل فيها لا ككل مرة؛ إذْ تظهر عليه ملامح الحزن المُشْرَبِ بغضب وإعياء مما دعا زميلَه في العمل إلى مبادرته قائلاً:
وليد: خيراً إن شاء الله؟! ما الأمر؟ ولماذا تَلْبَس السواد؟
فادي: هل نسيتَ أن اليوم هو الأول من شهر محرم؟ بل أنت لماذا ترتدي البياض؟

وليد: كيف أنسى وقد حضرت البارحة احتفال ذكرى الهجرة النبوية؟ وأما البياض فهو لون كان يحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فادي: أما أنا فكنت في مجلس العزاء الحسيني لليوم الأول، وقد عَرض لنا السيد تفاصيل حَادثة الغدير، وأنشدَنا بعض أبيات بطرس سلامة في "ملحمة عيد الغدير".

وليد: نعم إنه اليوم الذي أكد فيه النبي صلى الله عليه وسلم الفكرة التي طالما كررها؛ ألا وهي عظمة الإمام عليّ رضي الله عنه ومكانته عند الله وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي قلب كل مؤمن.
فادي: هل هذا هو عيد الغدير عندكم؟

وليد: إنني لا أعرف أنه عيد يضاف إلى عيدي الفطر والأضحى، ولكن ماذا يعني لكم أنتم هذا اليوم غير ذلك التكريم العظيم؟!
فادي: ألم تسمع بالوصية التي أعلنها النبي صلى الله عليه وسلم لصهره بالإمامة مِن بعده؟ تذكَّر تفاصيل القصة. ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كنت مولاه فعَلِيٌّ مولاه. اللهم والِ مَن والاه وعادِ من عاداه". إنه صاحب الحق بالإمامة بعده...

وليد: -يقاطعه- هل سمعت نتائج الانتخابات العراقية أمسِ؟ لقد غطت تحليلاتها الصفحات الأولى في الجرايد اليوم، وكادت تصريحات بوش وبلير حول العراق تُنسينا العراكَ على قانون الانتخابات النيابية في لبنان ودوائر بيروت.
فادي: هكذا دائماً نتهرب من مواجهة الحقيقة!

وليد: دَعْنا الآن يا فادي من موضوع مَرَّ عليه 1400 عام، فإنا إذا لم نتحدث عنه لا نُحاسب، ولكن إن تحدثنا فقد نَزِلّ ونُصيب قوماً بجهالة فنحاسب ونعاقب. فلنتكلم على واقعنا لِنَحُلَّ مشكلات اليوم.
فادي: إن مشكلات اليوم لا تُحل إلا انطلاقاً من تصحيح أخطاء الماضي. ولكن ربما تكون الحقائق مُحرِجة، أَليس كذلك؟!

وليد: لعلك تقصد أن الوصية بالإمامة لعلي رضي الله عنه أَمْرٌ رباني، وبالتالي فما جَرى يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من مبايعة أبي بكر رضي الله عنه بالخلافة كان استغلالاً لانشغال الإمام علي رضي الله عنه بتجهيز النبي صلى الله عليه وسلم لدفنه؟
فادي: -يحرك رأسه علامةً على الإقرار-.

وليد: وبناء على ما سَبق فكل الذين بايعوا أبا بكر رضي الله عنه في السقيفة أو حتى بعدها -وهم كل الصحابة إلا 6 بحسب مراجعكم- قد خانوا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وغدروا بعَليّ، وهُم بالتالي فسقة خائنون بل ربما ارتدوا عن الإسلام أو أظهروا نفاقهم المَخْفيّ! أليس كذلك؟
فادي: -وقد انفرجت تقاسيم وجهه وعلاه السرور يقول:- عافاك! أنتم تعرفون كل القصة إذنْ!

وليد: ولكنني لم أكملها كلَّها، بقي المشهد الأخير إذا مَشَينا على نفس المنطقِ وطريقةِ التفكير؛ وهو أن عليّاً أيضاً -إذا قلنا إنه هو الوصي وسكت على اغتصاب الإمامة والحكم منه- يكون قد خان الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وفسق وربما ارتد!
فادي: -وقد تمعّر وجهه- لا أبداً. إنه سكت عن الموضوع لكي لا يُحدث فتنة ولا يشق صف الأمة.

وليد: إذا سكت هو عن الموضوع في وقته لكي لا يحدث فتنة -كما تقول- فلماذا لا تسكت أنت عن الموضوع بعد مرور 1400 سنة لكيلا تحدث فتنة؟! ثم متى كان تنفيذ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة؟ ولماذا قاتل عليٌّ معاويةَ رضي الله عنهما بعد نحو 30 سنة هل صارت الفتن مقبولة يومها؟
فادي: إن الإمام وجد من يعاونه على الحق يومَ اختلافه مع معاوية، وهل تريده أن يواجه أمة وحده لينتحر؟ قد "هوجِم دار علي وهُدِّد إذا لم يُبايِع أن يُحرَق بالنار" إنه كان موضوع خطبة الجمعة (17 ذو الحجة 1425) التي حضرتها لسماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله..

وليد: -يقاطعه- ماذا؟!!! لا أكاد أصدق ما أسمع! عذراً يا صاحبي، فلعلك تتكلم عن عَلِيٍّ غير الإمام علي بن أبي طالب الذي أعرفه تربَّى بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل خِصال الإيمان والشجاعة؛ على ألا يخشى في الله لومةَ لائم، إنه صاحبُ سيف "ذو الفقار"، أبو الحسنين سيدَيْ شباب أهل الجنة، زوجُ الزهراء، فاتحُ خيبر وحاملُ الراية فيها وقاتلُ بطل اليهود مِرْحب، ومبارزُ بطل قريش عمرو بن عبدِ ودّ وقاتلُه... وهل ابنه الحسين رضي الله عنه أحدث فتنة أو انتحر بسبب قلة عدد جيش؟ أم أنه أشجع من أبيه رغم وجود وصية لِعلي -كما تدّعي-؟ الآن أكاد أفهم معنى قول مدير تلفزيون المنار السابق الأستاذ نايف كريم في مقالته "قاطعوا صناع الأساطير": (شوّهنا هذه الصفحة التاريخية المشرقة وارتكبنا خيانة كبرى بحق الإمام الحسين ، بحيث إنه لو ظهر إلى عالم الوجود المادي اليوم، لاتهمنا بقلب حقيقة الواقعة رأسا على عقب، ولقال: إنني لست ذلك الحسين الذي رسمتموه في خيالكم). ولعلك تقول: إنها من الإمام علي رضي الله عنه تقية؟!
فادي: ولِمَ لا؟ إلا أن تتقوا منهم تُقَاة.

وليد: يا لَلعجب! تَقِية من مثل الإمام علي رضي الله عنه؟ ثم ينضم إلى صَفِّهم ويُقاتل تحت رايتهم ويتولى القضاء في دولتهم ويُسمي أولاده بأسمائهم فمنهم: أبو بكر وعثمان (اللذان استشهدا مع أخيهما الحسين في كربلاء) وعمر؟ وكذا الحسنُ والحسينُ رضي الله عنهما يُسميان بهذه الأسماء في حياة أبيهما! ثم هل تَصِل "التقية" والخوف إلى حَدِّ أن يزوِّج عليٌّ ابنتَه أُمَّ كلثوم من عمر قبيل وفاة عمر (رضي الله عنهم جميعاً) إذا كان عمرُ خائناً مغتصباً لحق عليّ في الخلافة بل وكافراً؟! هذا نفاق وجُبن لا يرضاه الأرذال فكيف تجرؤ بنسبته إلى سيد المؤمنين علي صلى الله عليه وسلم؟
فادي: فبماذا تفسِّر "مَن كنتُ مولاه فعليّ مولاه..."؟ أم هو من الإسرائيليات!

وليد: أولاً إن كل ما سبق يَدل على أنه يستحيل أن يكون معناه الوصية بالإمامة من بعده، ومن قال إلى كلمة "مَوْلى" ليس لها معنى إلا الإمام الحاكم؟ نعم الحديث فيه بيان عظمة سيدنا عليّ وهذا لا يُنكر، ولكن هل مجرد العظمة هي علامة على استحقاقه الحكم "بالتزكية" ودون منافسة؟ هناك نصٌّ ثابت عندنا قد يكون أقرب إلى غايتك وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم لعليّ رضي الله عنه: "أما تَرضى أن تكون مني بمنـزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي".
فادي: مِن فَمِك أُدينُك،هل هنالك أوضحُ من هذا الكلام؟ أليست هذه وصية؟ وماذا ستفعل بهذا الحديث؟!

وليد: سأحاول أن أَفهمه بتجرد دون أحكام مسبقة أو عصبية أو تحريف. متى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك؟ ولماذا؟
فادي: متى؟ وما هو تأثير ذلك على هذه الألفاظ الصريحة؟ سواء أكان قُبيل وفاته أو حتى في مكة!

وليد: لِنُحاول أن نَفتح عقولَنا؛ إن سبب هذا الحديث هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أراد الخروج إلى غزوة تبوك، ولَّى عليّاً على المدينة المنورة، فقال المنافقون إيذاءً له: إن النبي استبقاه ليتخلص من صحبته!! فلبس سلاحَه ولحق بالجيش على بُعد 3 أميال وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بقولهم الحاقد. فقال صلى الله عليه وسلم: كَذَبُوا. ولكني خَلَّفتك لِمَا تركتُ ورائي. فارجع فاخلُفني في أهلي وأهلك، أفلا ترضى يا عليّ أن تكون مني بمنْزلة هارون من موسى؟" أي أنا أستخلفك كما استخلف موسى أخاه هارون على قومه عندما ذهب إلى ميعاد ربه 40 ليلة. وربما ستفاجأ إذا عرفت بأن هارون مات قبل موسى ولم يكن خليفته من بعده. إذن لا علاقة لهذا الكلام بالخلافة.
فادي: وماذا تفعل بالكم الضخم من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الإمام علي عليه السلام إذن؟ هناك نصوص أخرى.

وليد: مثلما أفعل بالكم الضخم من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل باقي الصحابة.
لماذا يضيق صدرُك عن أن تكون التربية النبوية أنتجت عظماء كثيرين تميز بعضهم في جانب وبعضهم في جوانب كثيرة؟ "لو كان بعدي نبي لكان عمر" "ما طلعت الشمس بعد النبيين على خير من أبي بكر" "يأبى الله والمسلمون إلا أبا بكر"... وماذا تفعل بالقرآن {ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة : 40]، ولماذا كلف رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر بالصلاة إماماً في مَرَضِ موته هل نسي أن له ابن عم اسمه عليّ؟ لماذا تدخل التاريخ عشوائياً بشكل يولّد البغض ويشق الصف ويغيّبنا عن واقعنا كان الأحرى أن تتخصص فتدرس بموضوعية وتتكلم بحكمة، أو تسكت عن تخوين أناس لم تعايشهم {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [البقرة : 134]، إنك لو متَّ ولم تسب إبليس لم تعاقب، فكيف بمن قال الله في 1400 منهم: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ} [الفتح : 18]، فاتق الله فيمن رضي الله عنهم وعلم ما في قلوبهم. ولا تدَعْنا نتفرق من أجل كرسي الحكم القديم ليتسلّم الأمريكان كرسيّ الحكم المعاصر. وماذا نقول لله تعالى في يومِ {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} [الصافات : 24]؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغدير والخلافة والحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحوار المفروض والحوار المرفوض
» مع كتاب: "النكير على منكري النعمة من الدين والخلافة والأمة"
»  إسبوسيتو أقرب المستشرقين إلى التفاهم والحوار
» حقيقة يوم الغدير
»  الغدير .. مفاهيم ومحاذير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: