اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الإسلام تحديات التشويه وضرورات التجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100135
الإسلام تحديات التشويه وضرورات التجديد Oooo14
الإسلام تحديات التشويه وضرورات التجديد User_o10

الإسلام تحديات التشويه وضرورات التجديد Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام تحديات التشويه وضرورات التجديد   الإسلام تحديات التشويه وضرورات التجديد Emptyالجمعة 10 مايو 2013 - 3:47

في ظلِّ ثورة الاتصال والمعلوماتية
الراهنة التي ألغَتِ الحدودَ والحواجز بين الناس، فتحت العَولمةُ بفضائها
المفتوح في كل الاتجاهات البابَ على مِصراعَيه لثقافة قَلِقة ومُرتابة،
تجسَّدت في مجتمعنا العربيِّ والإسلامي، في مجموعة من المفكِّرين العرب
والمسلمين المعاصِرين، ممن انبهَروا وتأثَّروا بالثقافة الغربية، بدون فرز
للإيجابي مِن مُعطياتها، والسلبي منها، الذي يعمل على تقويض عُرى الإسلام،
بأدوات مِن الداخل؛ فبزعمهم الحاجة إلى التجديد والاجتهاد راحوا يَخلعون عن
القُرآن الصِّفة الربَّانية له بطرُق لا علاقة لها بأصول العلوم الإسلامية
المعروفة في الثقافة الإسلامية، بذَريعة النُّفور من التزمُّت الإسلاميِّ،
والخروجِ مِن القوالب الجامدة، والحاجة إلى التنوير والتَّحديث؛ لمُواكَبة
مُقتضيات التطوُّر، ومُسايَرة حركة العصْر؛ لذلك فإن الدِّين يجب أن
يخْضَعَ -في حساباتهم- للنقد الصارم، وإعادة القراءة للوحي، كأيِّ تُراث
آخَر، فالقرآنُ بفعل جمعِه وكتابته بعد وفاة الرسول لَم يعدْ وحيًا -كما هو
مُتوارَث- بل هو نصٌّ أسطوري تاريخيٌّ، بفِعل الفكر الإنساني، والتأثيرات
الأيديولوجية الإسلامية؛ حيث لَم يعُدْ نصًّا دينيًّا أصيلاً، بل أصبح
نتيجةً لتلك المعطَيات نتاجًا إنسانيًّا، وهكذا فإنه يَنبغي التعامُل معه
براغماتيًّا، وبدون تسليم يَقينيٍّ مُسبق، بمقتضى ما يتطلَّبُه راهن الحال
مِن "الأنْسَنة"، و"التَّسيِيس" و"العَلمنَة"، وبذلك فهُم يَلتقون مع أهداف مشروع الهَيمنة والتغريب.


إنَّ نزْع الثِّقة عن أصالة القرآن الكريم،
وإماطةَ حِجاب القَداسة عنه، واعتبارَه نصًّا أسطوريًّا قابلاً للنَّقد،
والتعاطي معه بأدوات التناوُل المُعاصِرة، بزعم أنه لم يَصِلنا بسندٍ مقطوع
الصحَّة؛ لأنه لم يُكتَبْ مُصحفًا كاملاً في حياة الرسول -صلى الله عليه
وسلم- بل كُتِب واستُكمل العملُ في كتابته بعد وفاته - ما هي إلا مُغالَطات
مُتهافِتة، دأَب المُستشرقون الأجانبُ، والمُستغربون العربُ والمسلمون
السائرون في ركابهم، يسوقونها عند تعاطيهم مع موضوع جَمْع القُرآن
وكتابتِه، خِدمةً لهذا الغرَض الممسوخ.



إنَّ التشكيك في أصالة نصِّ القرآن الكريم عن قصْدٍ،
وإنكارَ نقاوة السنَّة النبوية، والزعم بأن الظروف السياسية والأوضاع
الاجتماعية التي انتشَر فيها الإسلامُ، احتاجَتْ إلى أحاديثَ جديدةٍ
لمُواجَهة مُستجدَّاتها، فاختلَقتْها الضَّرورات السياسية، لتدعم مَواقِفها
السياسية والمَذهبية - ما هي إلا مُبرِّرات مُتهافِتة لتبرير فكرة أن
القرآن والحديث النبوي بهذا التصوُّر هما جزءٌ مِن التراث الإسلامي، ومِن
ثمَّ فإنه ينبغي لهما أن يخضَعا للدِّراسة النقدية الصارمة، مثل كل
الموادِّ الموروثة، تحت تسويغ أن مسيرة تاريخ الشعوب التي اعتنَقت الإسلام
وتنوعها، قد خلقَت أوضاعًا جديدة، وحالات مُستحدَثة لم تكنْ مألوفةً، وغير
منصوص عليها في القرآن، ولا في الحديث، ولكي يتمَّ دمجُها وتمثُّلها في
التراث، لَزِمَ المعنيِّين بالأمر يومذاك أن يُقرُّوها، ويُشرِّعوها، إما
بواسطة حديث للنبي، وإما بواسطة آليات القياس، فكانت بذلك الإقرار تراثًا
إنسانيًّا محضًا، يخلو مِن القداسة التي يَمتاز بها النصُّ القرآني أو
النبوي، التي تُحصِّنه مِن المسِّ.



إن الحديث عن نقد الإسلام كدِين ينبغي أن
يتمَّ وَفق منهجية العلوم الإسلامية، التي أبدعتْ رصيدًا هائلاً مِن
المعرفة الإسلامية التي يَعترِف برصانتِها المُنصِفون مِن فلاسفةِ وكتَّابِ
ومُفكِّري الغرب القُدامى منهم، والمُعاصِرين على حدِّ سواء، في حين أن
الإصرار على أن يتمَّ التعاطي معه باعتماد أدوات النَّقد الحديثة التي
أنتجَتْها الثقافةُ الغربية معايير للتقييم على مَقاساتها الحاضرة، وخاصَّة
ما يتَّصل منها بالعلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، تحت مزاعم
سَبرِ أغوار التراث الإسلامي التي ما زالتْ تَحفُّه قداسة الاعتبارات
الدينية، مما يَحول دون التمكُّن مِن الكشْفِ عن ملامحه المعرفية، عند
تناوله بأدوات تحليل بالية، مَوروثة عن الدِّراسات الإسلامية التقليدية
وفقًا لمثل هذا التصوُّر الزائف، وواضح ما في ذلك الإصرار مِن مُجافاة
صارِخة لمعايير الإنصاف، ومدى الظُّلم الذي يلحَق بالدين الإسلامي، عند
نقدِه بأدوات ووسائل معرفة لا تَنتمي إليه، ولا تمتُّ له بِصِلة.



ولا شك أنهم في ذلك النهْج المُضلِّل يسعون لكي يُمرِّروا قناعاتهم المُغرِضة، بضرورة "علمَنَة"
الدين الإسلامي، ليُخضعوه لمنهج البحث العلمي التجريبي، وأنسنته" عمليًّا؛
ليَخضع لمعايير التناول المعروفة في العلوم الاجتماعية؛ بدعوى أن تلك
الطريق العلمية لم تُمارس في الدراسات الإسلامية، بسبب إقصائها مِن قِبَل
الفُقهاء، والمُحدِّثين، والأصوليِّين المسلمين القدامى؛ لأسباب مختلفةٍ في
حينها، فاعتَراه الجمودُ، مما حال دون تناوُله بمعاييرَ علمية، وموضوعية،
مُتوافِقة مع ما هو مُتعارف عليه في الساحة العلمية اليوم.



لذلك
فإن مثل هذه الأطروحات بهذه الطريقة المتعسِّفة ليست تجديدًا، وإنما هي
نقد هدَّام لأصل الدِّين ذاته، فهي تَعمد بهذا النهج إلى استبعاد المُعطى
الإيماني في النص الدِّيني؛ قرآنًا وسنَّة، باستِحضار تلك الذرائع الواهية،
وتلغي بذلك المسعى الخبيث البُعدَ القِيَميَّ والأخلاقي في حياة المسلمين،
القائم على قاعدة: ﴿ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ﴾ [الإسراء: 9]، والمُرتكز في ثوابتِه الكُبرى على الإيمان الغَيبي المُتيقن بمصداقية أو بصِدْق التنزيل على قاعدة: ﴿ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ.....
﴾ [البقرة: 1 - 3]، ومِن ثَم فإنَّ إصرارهم على استِبدال المنهج العلمي
المادِّي بالمنهجية الإسلامية؛ هذا المنهج العلميُّ المادِّي الذي يَتسربل "الأنسنة" المُطلَقة، ويُقيِّد النص بالرؤية العقلية المحدودة، ويَمسخ الدِّين بـ"العلمنة"
لأغراض اجتماعية، ومآرِب سياسيةٍ عند تفكيك بِنيَة التراث الإسلامي أثناء
التناول، فإنه إنما يُجرِّد النهجَ العلمي -بهذه المُمارسة الخاطئة- مِن
التوافُق مع قاعدة تطابق الوسيلة مع الغاية؛ باستخدام وسائل بحثٍ لا صِلة
لها بالرصيد الفكري، والتراث الفقهي الإسلامي المنزَّل منه، والمُتراكِم
منه بالاجتِهاد عبر الزمن، مما يُضفي على هذه الطريقة المَشبوهة صفةَ الغرض
والتدليس، ويُجرِّدها مِن مِصداقية التلَقِّي بالقبول.



لذلك فإن التجاوز على الإسلام،
ومحاولات تشويه اللغة العربية، التي هي لسان القرآن الذي اختاره الله
-تعالى- ربُّ العالمين ليُخاطبهم به، ومساعي العمل على إحياء اللهجات
المحلية لتكون وحدَها اللغة الأصلية للعرب، بعد أن تمكَّن الغربُ
الاستِعماري مِن تخريج أفواج مِن الأُطُر العلمية المُنسلِخة من الدِّين
والثقافة العربية الإسلامية، والذين أسَّسوا جمعيات ثقافية، وأنشؤوا مراكز
دراسات بحثية، وشكَّلوا حركات سياسية؛ كي تكون واجهاتٍ مقبولةً تدعو إلى
التحرُّر مِن الإسلام، والانسلاخ مِن العروبة، كمدخل إلى الضَّياع ومسْخ
الهُويَّة، كجزء من إستراتيجية غربية شامِلة لتفتيت الأمة العربية
الإسلامية، وإنهاك حالها، لتعويقها عن النُّهوض، وإبعادها عن ساحة التأثير،
وذلك بالرغم مِن كل ما ظهَر في الغرب مِن دراسات مُنصِفة تُقرِّر مُوافَقة
غيب القرآن للحقائق العلمية التجريبية في شتَّى ميادين المعرفة المعاصِرة.



ولا بدَّ من الإشارة في
هذا المجال إلى خطورة هذا النهج الاستغرابي، الذي تُروِّج له أوساطٌ غربية
مُعادية للإسلام والعروبة، بمُؤازَرة الطابور المُستغرِب من أبناء العروبة
والإسلام، بقصد تقويض الدين الإسلامي من الداخل بأيدي أبنائه، للتمويه على
النشاط الاستِشراقي الذي يتَّخذ من المنهجية العلمية ذريعةً مُتبرِّمة
للمسِّ بثوابت الإسلام، وزعزعة أركانه.



ولا جرم أن ما يَتداولونه من أفكار
ملفَّقة عن الإسلام هي مُخرَجات عقيمة لحضارة رفاهية مادية، لا تأصيل
لمَراجِعها من وجهة نظرِ معرفة إسلامية، مما يتطلَّب من العرب والمسلمين
وعيًا جادًّا بتلك المخاطر، واستنفارًا مُكثَّفًا لكلِّ عناصر القوة
الكامنة في الأمة، علميًّا واقتِصاديًّا وبشريًّا، وزَجَّها في
إستراتيجيَّة مُعاكِسة لإستراتيجية التعالي والازدِراء والإساءة إلى رموزهم
والمسِّ بمقدَّساتهم، والسعي الجاد لإعادة صياغة الحال المُنهَك، على نحوٍ
يُفضي إلى نهوض الأمة، والاقتِراب المتجسِّد بها مِن تاريخها المشرق،
ويُمكِّنها مِن امتلاك ناصية العلم والتكنولوجيا والتصنيع باقتدار، بما
يسَّره الله لها مِن إمكانات؛ من أجل النهوض بالحال المُزرِي؛ لكي يتخطَّوا
مُستنقَع الوهن الراهن، ويُعيدوا لأنفسهم الاعتبار، ويُعاوِدُوا دورهم
المسؤول على الساحة الإنسانية إبداعًا وعطاءً، ويَمنعوا استهانة غيرهم بهم،
الذي ما انفكَّ يَستهزِئ بمقدَّساتهم، ويمسخُها بدون وجه حق، فيكونوا
عندئذٍ كما أرادهم الله، خير أمة أُخْرجَتْ للناس على الدوام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسلام تحديات التشويه وضرورات التجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإسلام صورة شامخة أمام حملات التشويه الغربية
» إشكاليات التعصب، وضرورات التسامح
» درس فوتوشوب _فن الدمج و التشويه
» رسالة من فتاة أمريكية لبنات جنسها في الإسلام قصتي مع الإسلام
»  الأربعين التي رواها شيخ الإسلام بالسند المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: