اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 معنى الصبر وحقيقته وفضائله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99265
معنى الصبر وحقيقته وفضائله Oooo14
معنى الصبر وحقيقته وفضائله User_o10

معنى الصبر وحقيقته وفضائله Empty
مُساهمةموضوع: معنى الصبر وحقيقته وفضائله   معنى الصبر وحقيقته وفضائله Emptyالسبت 27 أبريل 2013 - 22:40

معنى الصبر وحقيقته وفضائله


الحمد لله له الحمد كله، وله المُلك كله، وبيده الخير كله، وإليه يرجع الأمر كله، علانيتُه وسرُّه، فأهلٌ أن يحمد؛ إنه على كل شيء قدير.



أحمده - سبحانه - لا شريك له في مُلكه، ولا ند له في إلهيته، ولا سمِيَّ له في أسمائه، ولا مِثْل له في صفاته وأفعاله، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فلا معبود بحقٍّ سواه؛ ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴾ [الحج: 62].



وأشهد أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - عبدُ الله ورسوله، ومصطفاه وخليله، وأمينُه على وحيه، وسفيره إلى عباده، فنِعْم العبدُ، وأكرِمْ به من رسولٍ، وأعظِمْ به من هادٍ، كيف لا وهو البشير النذير، السراج المنير؟



صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه خير المؤمنين بعد المرسلين والنبيين، وخير قرون الأمة إلى يوم يبعثون، وأول أتباع المرسلين دخولاً الجنة؛ ذلك لأنهم أتباعُ خير الرسل، وأولُ من عبدَ اللهَ بأعظم شريعة، وهم هداة الخلق إلى يوم الحشر والنشور.



أما بعد:

فيا أيها الناس، اتقوا الله تُوقَوا، وأطيعوا الرسول تهتدوا، واصبروا تؤجروا وتُنْصروا، وتحفظوا وترزقوا، وتفلحوا في الدنيا والآخرة، وتسعدوا في العاجلة والآجلة؛ فإنه من يتصبَّر يصبِّرْه الله، وإن الصبر ضياء، وإنه ما أُعطي أحد عطاءً خيرًا وأوسعَ من الصبر؛ قال - تعالى -: ﴿ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ﴾ [البقرة: 155]، إلى قوله: ﴿ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴾ [البقرة: 157]، وقال - سبحانه -: ﴿ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ [الزمر: 10].



عباد الله، الصبر حبس النفس على ما ينفعها وعمَّا يضرها عاجلاً وآجلاً، دنيا وآخرة، وحقيقته حبْسُ النفس على طاعة الله بحيث لا تملُّها وتتركها، وعن معصية الله فلا تتشوق إليها وتقتحمها، وعلى أقدار الله المؤلمة فلا تتسخطها وتعترض عليها وتقول أو تفعل ما يخالف الشرع عند وقوعها، وعن الأهواء المضلَّة بترك الإصغاء إلى شبهات دعاتها، والحذر من معارضة الشرعِ بالرأي تحقيقًا لمقاصدها، فالصبرُ حبس النفس على مداومة الطاعة، والحيلولة بينها وبين اقتحام المعصية المُهلِكة، وعن الجزع ومخالفة الشرع بالصوت أو الجوارح عند ابتلائها بما تكره، وعن الإصغاء إلى الأهواء المضلة؛ حتى لا تتمرَّدَ على ربها، ويزيَّنَ لها سوءُ عملها.



أيها المسلمون:

الصبر كاسْمِه مُرةٌ مذاقتُه، صعبةٌ معالجته، حلوة ثمراته؛ فعاقبته طيبة، وذكراه جميلة، وثمراته ممتعة مسعدة في الدنيا والآخرة، فعاجلها في العاجلة ممتعٌ، وآجلها في الآجلة مُسعِد، يتنعم به السعداء في الجنة أبدَ الآباد، كما يشقى تاركو الصبر في الدنيا يوم القيامة في النار وبئس المهاد.



فاصبروا - عباد الله - لله ديانةً وعبادة، واصبروا بالله - تعالى - توكلاً واستعانة، واصبروا مع الله طاعة له بموافقة شريعته وتحقيق ما يرضيه، ونأيًا عن معصيته واجتنابِ كل ما يسخطه ويؤذيه؛ فإنكم من خلقه، وتتمتعون بفضله ورزقه، ومردُّكم إليه فمجازون برحمته وفضله، أو عدله وحكمتِه؛ فعاقبة الصبر أو عدمه عائدةٌ إليكم، وعلم الله السابق وقدره متحقِّق فيكم، ولكن الله ابتلاكم بالتكليف به؛ لتقوم حجتُه عليكم، ويتجلى عدلُه أو فضله على مستحقه منكم، فاسألوا الله العافيةَ من البلاء، واصبروا له وبه عند الابتلاء، ولا ترتدُّوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين كفعل أهل الكفر والأهواء.



أيها المسلمون:

لا أحد أصبرُ على أذًى سمعه من الله، فإن مِن خَلقِه مَن يزعم له الشريكَ، وينسب له الصاحبةَ والولد، ومع ذلك فهو يرزقهم ويعافيهم، فحسبكم بوصف "الصبر" الذي أضافه الله إلى نفسه، ولقد ذكر الله - تبارك وتعالى - الصبرَ في كتابه في أكثرَ من ثمانين موضعًا أمرًا به، ونهيًا عن ضده، وثناءً على أهله، وتذكيرًا بحسن عواقبه، وكريم عوائده، وتذكيرًا بمحبة الله - تعالى - للصابرين، وذمًّا لمن جانَبَ الصبر، وتذكيرًا بشؤم ما حصلوه في نهاية الأمر، ولقد أمر الله - تبارك وتعالى - رسوله محمدًا - صلى الله عليه وسلم - أن يصبِرَ كما صبر أولو العزم من الرسل، فبادر - صلى الله عليه وسلم - إلى امتثال الأمر، وتحقيق الصبر؛ حتى صار أسوةً للصابرين، حيث صبر - صلى الله عليه وسلم - صبرًا أكملَ وأجملَ من صبر أولي العزم من الرسل مجتمعين، ولقد بلغ - صلى الله عليه وسلم - شأن الصبر فحضَّ أمته على الصبر، وبيَّن ما أعطى الله - تعالى - عليه من عظيم الأجر، وفصَّل شأنه بذكر ألوانٍ من ثواب الله - تعالى - عليه في الدنيا، وبعد المردِّ إليه، فأكثر - صلى الله عليه وسلم - من ذكره وبيان شأنه، وحضَّ عليه موضحًا لبرهانه، ولقد تأسى سلفُ هذه الأمة بنبيهم - صلى الله عليه وسلم - في امتثال أمر الله بالصبر، ووثقوا بما وعد اللهُ عليه من جزيل المثوبة وعظيم الأجر، وذكَّروا الأمَّة بما وجدوه في هذا الأمر، فقال قائلهم: الصبرُ من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فلا إيمانَ لمن لا صبر له، وقال آخر: إنما وجدنا أطيبَ عيشِنا بالصبر، وقال ثالث: نعم العدلان، ونعمت العلاوة على الصبر: ﴿ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴾ [البقرة: 157]، وكم لهم - رحمةُ الله عليهم - من الأقوالِ المشهورة، والعبارات المضيئة، في بيان عاقبةِ صبرهم، وحث الأمة على أن تصبرَ وتلتمس حسن العاقبة عليه في كل مهم.



معشر المؤمنين:

الصبر يكون عند الابتداء، وحال الفعل، وبعد الانتهاء، فإن عرَض لك الخيرُ، فبادر إليه وصبِّر نفسك عليه، وإذا انتهيت، فصبِّر نفسَك عما يُبطله ويُذهب أجره، وإن عرض عليك الشرُّ، فاصبر عنه واشتغل بما ينفعك وأباح الله لك إلهاءً لنفسك عنه.



وإن ابتليت بمصيبة بسبب مخالفة منك لله فاصبر على المصيبة، واستغفر من المعيبة، وإن أُصبت بمصيبة محضة لا سبب لك فيها، فسلِّم لله الأمرَ على المصيبة، واصبِرْ له كما شرع، تحمَدِ العاقبةَ، وتَنَل الخلف والمثوبة في الدنيا والآخرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الصبر وحقيقته وفضائله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صيام التطوع وفضائله
» الصبر وما أدراك ما الصبر
» الدعاء.. فضله وحقيقته وأدبه وثمرته
»  كمال الدين الإسلامي وحقيقته ومزاياه المؤلف الشيخ عبد الله بن جار الله آل جار الله
» فضل الصبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: