اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مخالفات في الحيض والنفاس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
 مخالفات في الحيض والنفاس Oooo14
 مخالفات في الحيض والنفاس User_o10

 مخالفات في الحيض والنفاس Empty
مُساهمةموضوع: مخالفات في الحيض والنفاس    مخالفات في الحيض والنفاس Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 21:10

1-
بعض النساء تصلي بالثوب الذي أصيب بدم الحيض دون غسل الدم منه وهذا خطأ بل
الواجب عليها غسل دم الحيض الذي أصاب ثوبها ثم تصلي فيه إن شاءت. لقوله
صلى الله عليه وسلم: ( إذا أصاب ثوب أحدكن الدم من الحيضة فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه ).



2-
بعض النساء ترى صفرة أو كدرة في غير وقت حيضها فتجلس عن الصلاة وهذا خطأ
بل الصفرة والكدرة في زمن العادة حيض وفي زمن الطهر طهر لا اعتبار لها.



3- بعض النساء ممن لهن عادة في الحيض معروفة فتضطرب هذه العادة بتقديم أو تأخير أو زيادة أو نقصان فتجلس عادتها معلومة، وهذا خطأ بل على المرأة إذا رأت الدم جلست ولم تصل ولم تصم، وإذا رأت الطهر البين تطهرت واغتسلت وصلت وصامت سواء تقدمت عادتها أو تأخرت وسواء زادت أو نقصت ما لم تتجاوز خمسة عشر يوما.


4-
ومن المخالفات أيضا في باب الحيض أن بعض النساء قد يأتيها الحيض بعد دخول
وقت الصلاة بمدة، فإذا طهرت لم تقض تلك الصلاة التي وجبت عليها قبل العادة
وتظن أنها لا تجب عليها بل تلحقها بالصلوات التي جاءت وقت العادة وهذا فهم
خاطئ، بل الواجب عليها قضاء هذه الصلوات لأنها ثبتت في ذمتها.



5-
ومن المخالفات أيضاً في الحيض أن بعض النساء تطهر وقد بقي من الوقت ما
يمكنها أن تغتسل فيه وتصلي ثم تبدأ المخالفة بأن تتهاون حتى يخرج الوقت ثم
تغتسل وتصلي الصلاة القادمة دون ما طهرت فيه وهذه مخالفة توقع في الإثم،
بل الواجب عليها المبادرة لإدراك الوقت دليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:
( من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ).



6-
ومن المخالفات التي تقع فيها النساء أن بعض النسوة تصلي وهي حائض حياء من
صديقاتها وهذا خطأ واضح. دليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( أليست إحداكن
إذا حاضت لم تصم ولم تصل ؟ قلن: بلى...... ).



7-
ومن ذلك أيضاً ما يحصل منهن بخصوص الحج والعمرة إذا جاء الحيض، وهذا تسأل
عنه النساء كثيراً فقد يأتي إحدى النساء الحيض في أثناء تأديتهن الحج
والعمرة ثم تؤدي المناسك كاملة دون إخبار محارمها بذلك حياء منهم وهذا خطأ
بلا شك فمتى حصل منها ذلك وجب عليها الإعادة في أصح قولي العلماء.



8-
ومن المخالفات في باب الحيض مس المرأة المصحف بلا حائل وهذا مما لا يجوز
فعله بل الواجب عليهن إذا كانت هناك حاجة للإمساك بالمصحف أن تمسكه بحائل
ونحوه.



9-
ومن المخالفات للمرأة النفساء أنها تمتنع عن الصلاة والصيام مدة أربعين
يوماً مع ظهور طهرها قبل الأربعين وجعل ذلك عادة لها، وهذا من المخالفات
التي كثيراً ما تقع فيها المرأة النفساء، بل الواجب عليها أنها متى طهرت
ولو كان ذلك قبل الأربعين أن تغتسل وتصلي وتصوم ولها أن تحج وتعتمر ويحل
لزوجها وطؤها في الأربعين.



10-
ومن المخالفات أن بعض النساء إذا سقط الجنين تركت الصلاة مطلقاً وكذا
الصوم لا بد من التفصيل هنا؛ فإذا كان السقط قد تبين خلق الإنسان من رأس أو
يد أو رجل أو غير ذلك فهي نفساء لها أحكام النفاس فلا
تصلي ولا تصوم ولا يحل لزوجها جماعها حتى تطهر أو تكمل أربعين يوماً ومتى
طهرت لأقل من أربعين وجب عليها الغسل والصلاة والصوم وحل لزوجها جماعها.



أما
إذا كان السقط لم يتبين فيه خلق الإنسان بأن كان لحمة ولا تخطيط فيه أو
كان دماً، فإن هذه المرأة تأخذ حكم المستحاضة لا حكم النفاس ولا حكم الحائض
وعليها أن تصلي وتصوم رمضان ويحل لزوجها جماعها عند الحاجة.



11-
بعض النساء إذا نزل منها بعض نقط الدم البسيط تركت العبادات من صلاة وصوم
وغير ذلك ولو لم يكن حيضاً وهذه مخالفة، بل الواجب عليها تأدية جميع
العبادات، وإذا كانت قد تركت صلاة أو صوماً قضت ذلك لأن هذا الدم دم فساد
لا اعتبار له.



12-
بعض النساء إذا طهرت من حيضها قضت الصلاة التي تركتها في مدة الحيض وهذا
خطأ بل لا يلزمها قضاء ذلك لقول عائشة رضي الله عنها حين سئلت ما بال
الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت: ( كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء
الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ). فالصلاة لا يجب على المرأة الحائض قضاؤها.



13-
بعض النساء تتعجل الطهر فتغتسل وتصلي وتصوم قبل حصول الطهر الكامل لها
وذلك خوفا منها من ترك العبادة، وهذا خطأ بل عليها أن تصبر حتى يحصل الطهر
الكامل ثم تغتسل وتصلي وتؤدي ما عليها من عبادات.



فقد
كانت النساء يأتين عائشة رضي الله عنها بالقطنة هل حصل لهن الطهر أم لا ؟
فتقول: لا تتعجلن حتى ترين القصة البيضاء فالواجب على المرأة أن لا تتعجل
الطهر وهي بذلك مأجورة إن شاء الله ما دام لم يحصل منها تفريط.



14- بعض النساء إذا رأت الكدرة قبل حيضتها المعتادة تركت الصلاة وهذا خطأ لقول أم عطية رضي الله عنها: ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً ) وعلى
هذا فالكدرة التي سبقت الحيض لا تعتبر حيضاً بل على المرأة أن تصلي وتصوم
وتفعل جميع العبادات، وإن كانت قد تركت صلاة فعليها إعادتها.



15-
بعض النساء الحوامل يأتيها الدم أثناء حيضتها فلا تترك الصلاة والصوم
وغيرها من العبادات بناء على أن المرأة الحامل لا تحيض وهذا خطأ، بل الصواب
أن المرأة الحامل تحيض بشرط أن يكون هذا الدم يأتيها في نفس وقت عادتها
وله نفس مواصفات دم الحيض المعروفة عند النساء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخالفات في الحيض والنفاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمرة إثناء الحيض
» 60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس
» أحكام الحيض والإستحاضة والنفاس والإحداد
»  ما حكم إزالة الشعر من الجسم في أيام الحيض والنفاس؟
» الطهر أثناء الحيض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: