اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مسائل في صدقة التطوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99265
 مسائل في صدقة التطوع Oooo14
 مسائل في صدقة التطوع User_o10

 مسائل في صدقة التطوع Empty
مُساهمةموضوع: مسائل في صدقة التطوع    مسائل في صدقة التطوع Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 14:41

• صدقة
التطوع لها فضل جزيل وقد قال تعالى : (مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ
أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ
سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن
يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ){261}البقرة وآيات كثيرة 0وقال عليه
الصلاة والسلام في حديث أبي هريرة Sad مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ
مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الطَّيِّبَ وَإِنَّ
اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ كَمَا
يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ)رواه
البخاري0




• وهي
حجاب من النار ففي حديث عدي بن حاتم انه صلى الله عليه وسلم قال: (مَا
مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ
تُرْجُمَانٌ فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ
مِنْ عَمَلِهِ وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ
وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلَا يَرَى إِلَّا النَّارَ تِلْقَاءَ
وَجْهِهِ فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ قَالَ الْأَعْمَشُ
وَحَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ عَنْ خَيْثَمَةَ مِثْلَهُ وَزَادَ فِيهِ
وَلَوْ بِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ) رواه الشيخان0




• وتسن صدقة التطوع في كل وقت كما قال تعالى:"الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية "البقرة 0274



• والأفضل
سرا لقوله تعالى: ( وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ
خَيْرٌ لُّكُمْ )البقرة 271 وقوله صلى الله عليه وسلم : (سبعة يظلهم الله
في ظله 00الحديث وفيه رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق
يمينه)رواه الشيخان 0 إلا اذا كان في إعلانها مصلحة راجحة من اقتداء الناس
به من هذا الوجه فهي أفضل 0


• خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة: (خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى)الحديث رواه الشيخان0



وأفضلها
جهد المقل لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة انه قال يا رسول
الله أي الصدقة أفضل قال جهد المقل)رواه احمد وأبو داود والنسائي-صحيح0




• واحتساب
النفقة على أهله صدقة كما في حديث ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: (الرجل إذا انفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة)رواه
الشيخان




• وفي
الزمان الفاضل مثل شهر رمضان وعشر ذي الحجة أفضل لأنه صلى الله عليه وسلم :
(كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان 0حين يلقاه جبريل)رواه
الشيخان0 وحديث: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا
الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)رواه
البخاري0




وفي المكان الفاضل لأنها تضاعف فيه الحسنات كالحرم المكي والمدني0



• وعلى
القرابة وذوي الرحم فهي صدقة وصلة وإذا كان ذو الرحم معاديا كان أفضل
لقوله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح) رواه احمد
ولقوله صلى الله عليه وسلم: (وابدأ بمن تعول)رواه الشيخان0وغير ذلك من
الاحاديث0




• وفي وقت المجاعة والحاجة لقوله تعالىSadأو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة)البلد آية 16



• وعلى
الجار القريب وغيره لقوله تعالىSadوالجار ذي القربى والجار الجنب)النساء
آية 36ولحديث: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه )الحديث
رواه الشيخان0




• وتسن
الصدقة بالفاضل عن كفايته وكفاية من يمؤنه لقوله صلى الله عليه وسلمSadاليد
العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول)رواه الشيخان0




• من تصدق بما ينقص موؤنة تلزمه
أو تصدق بما يضر نفسه فانه يكون آثما لقوله صلى الله عليه وسلم : (كفى
بالمرء أثما أن يحبس عمن يملك قوته )رواه مسلم ولقوله صلى الله عليه وسلم :
(لا ضرر ولا ضرار)رواه احمد وابن ماجة من حديث ابن عباس رضي الله عنهما0




• ومن تصدق بحيث يضر بمن لهم ديون عليه فانه يكون آثما لتركه الواجب عليه0



• اذا
وافقه عياله على الإيثار وصبروا فالإيثار أفضل حتى لو تصدق بماله كله في
هذه الحالة لقوله تعالىSadويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)الحشر آية
9ولفعل أبي بكر فقد تصدق بماله كله0




• الشخص الذي لا صبر له على الضيق فانه يكره أن ينقص نفسه عن الكفاية التامة اذا كان لا يصبر0



• اذا كان الشخص لو تصدق بماله كله فانه يسأل الناس بعد ذلك أو يأخذ المال من حرام فانه يحرم عليه الصدقة بماله كله0



• الشخص
الذي له ذرية ضعاف يخاف عليهم ونحوه فانه يدعهم أغنياء خير له كما قال صلى
الله عليه وسلم لسعد: (انك إن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة
يتكففون الناس )رواه الشيخان0




• الصدقة
بالقليل والكثير إن لم يجد مالا فمن الصدقة التسبيح والتحميد والتكبير
والحمد لله ولا اله إلا الله وإسماع الأصم والأبكم حتى يفقه ومساعدة الضعيف
وإماطة الأذى عن الطريق وإعطاء الجار من المرقة والكلمة الطيبة وكف الشر
عن الناس0




• على
المسلم أن يكون مخلصا في صدقته لله رب العالمين ويتجنب المن بالصدقة لان
المن بالصدقة كبيرة من كبائر الذنوب يبطل الثواب كما قال تعالى: (ولا
تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى)الآية البقرة 264 ولحديث ثلاثة لا يكلمهم الله
يوم القيامة ومنهم (المنان)رواه مسلم0




• يحرم
السؤال للتكثر من الأموال لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث حمزة بن عبد
الله عن أبيه: (لا تزال المسالة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة
لحم )رواه الشيخان وغير هذا الحديث0




• عمل
الشخص خير له من سؤال الناس لقوله صلى الله عليه وسلم Sadلان يحتزم أحدكم
حزمة من حطب فيحملها على ظهره فيبيعها خير له من أن يسال رجلا يعطيه أو
يمنعه)رواه مسلم من حديث أبي هريرة0




• أما
من تحل له المسالة من حديث أبي قبيصة بن المخارق فهم ثلاثة Sadمن أصابته
فاقة "فقر" حتى يصيب قواماً من عيش أو أصابت ماله جائحة أو تحمل حمالة حتى
يصيبها ثم يمسك")0




• الكرم ممدوح والبخل مذموم قال تعالىSadومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه )محمد 038



والبخل المحرم المذموم هو البخل بالواجب من زكاة أونفقة و نحوها وأما البخل بغير الواجب فلايكون محرم غير أن الكريم على خير عظيم وقد كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس فحري بالمسلم الاتصاف بالكرم وترك البخل والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسائل في صدقة التطوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة التطوع
» صيام التطوع وفضائله
» صدقة السر
»  ما نقصت صدقة من مال .....
» كل معروف صدقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: