اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم من سمع ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يصلِِّ عليه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
حكم من سمع ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يصلِِّ عليه؟  Oooo14
حكم من سمع ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يصلِِّ عليه؟  User_o10

حكم من سمع ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يصلِِّ عليه؟  Empty
مُساهمةموضوع: حكم من سمع ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يصلِِّ عليه؟    حكم من سمع ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يصلِِّ عليه؟  Emptyالإثنين 1 أبريل 2013 - 5:58

حكم من سمع ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يصلِِّ عليه؟


هل آثم إذا سمعت ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم أصلِِّ عليه؟

هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم:
فمن العلماء من يقول: أنه يجب على من سمع ذكر النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أن يصلي عليه؛ للحديث المشهور: أن جبريل أتى النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: فقال رغم أنف امرئ ذُكرت عنده فلم يصلِّ عليك، قل آمين، فقال: ( آمين)، فهذا يدل على أن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- واجبة على من ذكر اسم النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- عنده، ولا شك أن الذي يذكر عنده الرسول -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- ولم يصلِّ عليه، لا شك أنه فوَّت نفسه خيرًا كثيرًا، وعرَّض نفسه لهذه العقوبة.


أجاب عنه فضيلة الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من سمع ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يصلِِّ عليه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم
» بعض من نصائح الرسول صلى الله عليه وسلم
» وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
»  عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم
» الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: