اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  كتاب الله يا أختاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
 كتاب الله يا أختاه  Oooo14
 كتاب الله يا أختاه  User_o10

 كتاب الله يا أختاه  Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الله يا أختاه     كتاب الله يا أختاه  Emptyالأربعاء 20 مارس 2013 - 16:19

كتاب الله يا أختاه

إلى أختي المسلمة أهدي هذه الكلمات:

اعلمي أن دوام الصلة بكتاب الله تلاوة وتدبراً وعملاً، يعمق الإيمان ويوقظ التقوى.

فالقرآن هو البيئة الصالحة لإنبات أنضر النبات.. نبات الإيمان، وإخراج أطيب الثمار.. ثمار العمل والوعي والجهاد.

وتيقني أن مدرسة القرآن هي السبيل الأوحــــد إلـى تربـيـــة الجيل المسلم، وإحياء الأمة الفاضلة.

أختاه.. تعلمين أنه في مكة، وحين كانت الدعوة الإسلامية تعيش فترة الاتصال بين السماء والأرض عبر وحي الله - عز وجل - ـ الذي فتح به آذاناً صماً وعيوناً عمياً وقلوباً غلفاً.. كان القرآن ينقل خطى الإنسان الجاهلي في جزيرة العرب من (حـضـيــض) واقـــعه، إلى (قمة) مستقبله السامق.. ويتخطى به (ظلمات الجاهلية) إلى (نور الإسلام).. ليُخرج منه ومن غيره ((خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)) [آل عمران: 110].

أختاه.. إن هذا القرآن الذي أخرج بهديه ((خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)) لم يجئ لفترة من الزمان أو لجيل من الناس، وإنما جاء ليعمل في كل جيل وفي كل بيئة.. ولذلك فالقرآن هو القادر اليوم على نقل خطى البشرية من واقعها الأليم إلى أملها المنشود.

أخـتـاه.. إنه (لا يصلح آخـر هذه الأمـة إلا بما صلح به أولهـا) كما قـال مالك بن أنس - رضي الله عنه - ولقد صلح أولها بالقرآن..

ولذلك فلن يصلح آخرها إلا به.. فالقرآن غنى كامل في كل شيء.. في كل زمان ومكان، وفي كل جـيــل وقــــــوم كما أخبر ـ سبحانه ـ قائلاً: ((إنَّ هَذَا القُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ)) [الإسراء: 9]، فالـقــــــــرآن ((يَهْدِي لِـلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ)) في عالم الضمير والشعور، بالعقيدة الواضحة البسيطة التي لا تعقـيـــد فـيـهـا ولا غموض.. و((يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ)) في عالم العبادة بالموازنة بين التكاليف والطــاقــــــة.. و((يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ)) في علاقات الناس بعضهم ببعض أفراداً وأزواجاً، وحكومات وشـعـوباً، ودولاً وأجناساً، ويقيم هذه العلاقات على الأسس الوطيدة الثابتة التي لا تتأثر بالرأي أو بالهوى، ولا تميل مع المودة والشنآن، ولا يصرفها المصالح والأغراض(1).

أختاه.. لقد أقسم الله - عز وجل - فقال:- ((وَالْعَصْرِ(1)إنَّ الإنسَانَ لَفِي خُسْرٍ(2)إلاَّ الَذِينَ آمَـنُــوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)) [العصر: 1 - 3] فتأكدي أن كل أحد خاسر إلا من آمن وعمل صالحاً، وكمّل غيره بالتوصية بالحق والصبر عليه.. ولذلك فــإنــــه حقيق بكل عاقل أن ينفق ساعات عمره فيمـا يخلصه من الخسران المبين، (وليس ذلك إلا بـالإقـبـــــال على القرآن وتفهمـه وتدبره واستخراج كنوزه وآثار دفائنه، وصرف العناية إليه، والعكـــــوف بالهمـة عليـه؛ فإنه الكفيل بمصالح العباد، في المعاش والمعاد، والموصل لهم إلى سبيل الرشاد)(2).

ولا شك ـ يا أختاه ـ أن كـتـــاب الله الذي هذا شأنه، وتلك هي آثاره في النفس والمجتمع جدير بأن يتلوه الإنسان آناء اللـيـل وآناء النهار؛ فذلك السبيل إلى الفوز في الدنيا والآخرة كما أخبر ـ سبحانه ـ: ((إنَّ الَذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِراً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ)) [فاطر: 29، 30].

وكما أخبر رسول الله: (مثل المؤمــــن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ((3).

وقال: (الماهر بالقرآن مع السَفَرة الـكــــرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)(4).

أختاه.. إن القرآن هو مأدبة الله ـ كما أخبر بذلك الصادق المصدوق لله، فأقبلي على مأدبة الله، واحرصي أن تكون لك في هذه المأدبــــة صـــــواحب.. صحبة طاهرة ملتزمة بالدين، مخلصة لله، بعيدة عن البدع والمعاصي، حريصة على أمر الآخرة..

فهذه الصحبة الطاهرة تزيد من حرصك وتُقَوّي من أزرك، وتحقق فيك قول رسول الله لله: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه)، وقوله لله: (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده)(5).

... فما الذي هو أجمل من أن تنزل عليك السكينة ـ أختاه ـ وتحفك الملائكة، وتغشاك الرحمة.. وما أعظم من أن يذكرك الله فيمن عنده؟!

عن أسيد بن حضير أنه بينما هو يقرأ من الليل سورة البقرة، وفرسه مربوطة عنده، إذ جالت الفرس فسكت، فسكنت، فقرأ، فجالت الفرس فسكت، فسكنت، ثم قرأ.. فجالت الفرس، فانصرف ـ وكان ابنه يحيى قريباً منها، وأشفق أن تصيبه، فلما اجترّه (أي جر أسيد ابنه يحيى من ذلك المكان) رفع رأسه إلى السماء فإذا هو بمثل الظلة فيها أمثال المصابيح عرجت إلى السماء حتى يراها.. فلما أصبح حدّث النبيّ - صلى الله عليه وسلم - فقال: (اقرأ يا ابن حضير.. اقرأ يا ابن حضير.. وتدري ما ذلك؟) قال: لا، قال لله: (تلك الملائكة دنت لصوتك، لو قرأتَ لأصبحتْ ينظر الناس إليها لا تتوارى منهم)(6).

أختاه.. إن الحياة في ظلال القرآن نعمة.. نعمة لا يعرفها إلا من ذاقها، نعمة ترفع العمر وتباركه وتزكيه.. ومن عاش مع القرآن شعر بالتكريم الإلهي العلوي الجليل، فعاش هادئ النفس، مطمئن السريرة، قرير العين(7) تغشاه السكينة التي ما تنزل في قلب عبد إلا أكسبته الوقار والطمأنينة (وأنطقت لسانه بالصواب والحكمة، وحالت بينه وبين قول الفحش واللغو والهجر، وكل باطل.. قال ابن عباس - رضي الله عنه : (كنا نتحدث أن السكينة تنطق على لسان عمر وقلبه).. بل (كثيراً ما ينطق صاحب السكينة بكلام لم يكن على فكرة منه، ولا روية ولا هبة ويستغربه هو من نفسه، كما يستغرب السامع له، وربما لا يعلم بعد انقضائه بما صدر منه)(Cool.

وهكذا هو القرآن ـ يا أختاه ـ به تطمئن القلوب بالإيمان واليقين، فكيف تكون قراءتك له؟

أختاه.. إن قراءتك للقرآن لا بد أن تكون وفق أمر رسول الله: (زينوا القرآن بأصواتكم)(9).

فتحسين الصوت بالقرآن والتخشع فيه أمر يحبه رسول الله؛ فقد قال لأبي موسى: (يا أبا موسى لو رأيتني وأنا أستمع قراءتك البارحة) فرد أبو موسى قائلاً: والله لو علمتُ أنك تسمع قراءتي لحبّرتها لك تحبيراً).

ولا شك أن رد أبي موسى يدل على جواز تحسين الصوت بالقرآن، وقد كان أبو موسى قد أُعطيَ صوتاً حسناً، كما أخبر بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقوله: (لقد أوتيتَ مزماراً من مزامير آل داود).

وإذن ـ يا أختاه ـ فتحسين الصوت بالقرآن مطلوب شرعاً، ولكن هذا لا يعني أن يشغلك ذلك عن تدبر معانيه المحكمة وألفاظه البليغة، بل لا بد من الصبر على تدبر القرآن آية آية، وترك النص القرآني يحدثنا عن الموضوع الذي يتناوله والحقائق التي يقررها.. والنظر في كلام الله ـ سبحانه ـ نظرة قلب يشعر معانيه، وعقل جمع الفكر لفهم آياته.. وتَدَبّر خطاب الملك الذي (لا تخفى عليه خافية في أقطار مملكته، وهو عالم بما في نفوس عباده، مطلع على أسرارهم وعلانيتهم، منفرد بتدبير مملكته، يسمع ويرى ويعطي ويمنع، ويثيب ويعاقب، ويكرم ويهين، ويخلق ويرزق ويحيي ويميت، لا تتحرك من ذرة إلا بإذنه ولا تسقط من ورقة إلا يعلمها... فإذا شهدت القلوب من القرآن ملكاً عظيماً رحيماً جواداً هذا شأنه، فكيف لا تحبه وتتنافس في القرب منه، وتنفق أنفاسها في التودد إليه، ويكون أحب إليها من كل ما سواه، ورضاه آثر عندها من رضا كل ما سواه)(10).

وفي ظل هذه اللذة الروحية في الأنس بالله وبالقرآن، أود أن أذكرك ـ يا أختاه ـ بمسؤوليتك عن أولادك وعن بيتك.. فلا بد أن تعلّمي أطفالك قراءة القرآن، وتُقَوّي صلتهم به، ذلك أن الطفل يقبل من أمه ويفهم منها ما لا يقبله ولا يفهمه من غيرها.

فإذا كان طفلك في سن يعقل فيها ويميز فعلميه قليلاً قليلاً بحسب همته ونهمته وحفظه وجودة ذهنه.. وأمّا إذا كان لا يعقل ما يقال له فقد (استحب بعض السلف أن يترك الصبيّ في ابتداء عمره قليلاً للعب، ثم توفر همته على القراءة لئلا يُلْزَم أولاً بالقراءة فيملها ويعدل عنها إلى اللعب)(11).

وأمّا بيتك ـ أختاه ـ فاجعليه بيتاً يعمره القرآن؛ وقد كان أبو هريرة - رضي الله عنه - يقول: (إن البيت ليتسع على أهله وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين ويكثر خيره أن يقرأ فيه القرآن، وإن البيت ليضيق على أهله وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين، ويقل خيره أن لا يُقرأ فيه القرآن)(12).. واحذري ـ أختاه ـ الذين يهجـــرون القرآن، فلا (يفتحون له أسماعهم، ولا يتدبرونه ليدركوا الحق من خلاله، ويجدوا الهدى على نوره.. ويهجرونه فلا يجعلونه دستور حياتهم، وهو الذي جاء ليكون منهاج حـيــــاة يقود البشرية إلى أقوم طريق)(13).

احذري ـ يا أختاه ـ كل هؤلاء الذين هجروا القرآن.. واجعلي في سمعك دائماً شكوى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لــربـــــــه: ((يَا رَبِّ إنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا القُرْآنَ مَهْجُوراً)) [الفرقان: 30] واعلمي ـ أختاه ـ أنه وإن كانت الآية نزلت في شأن المشركين الذين إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غـيـره حـتـى لا يسمعونه (فهذا من هجرانه)، وترك تدبره وتفهمه من هجرانه، وترك العمل به وامتـثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه، والعدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أو غناء أو لهـــــو مــن هجرانه)(14).. وكذلك من هجرانه (هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه) (15).

فدعكِ ـ أختاه ـ من كل هجر للقرآن.. واجعلي لنـفـســـك وِرداً خاصاً تحافظين عليه مهما كانت مشاغلك.. تقرئينه، وتنزلين نفسك على أمر الله فـي القــرآن، ولا تنزلي القرآن على هوى نفسك، واعلمي ـ أختاه ـ أن هذه هي السبيل للانتفاع بالقرآن.

أختـــاه.. اقرئي.. ورتلي.. وليكن منك عـلى ذكر قـول النبي: (يقــال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة: اقرأ وارقَ واصعد، فيقرأ ويصعد بكل آية درجـــــة حتى يـقـــــرأ آخر شيء معه)(16)، وقوله: (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمـثـالـهــا، لا أقول: ألم حرف، ولكن: ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف) (17).

هذه وصيتي إليك، وهذه فوائدها؛ فاغتنميها. وفقني الله وإياك إلى خيرَيِ الدارين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

(1) سيد قطب، في ظلال القرآن، م4، ص 2215.

(2) ابن القيم، مدارج السالكين، جـ1، ص11.

(3) رواه البخاري، ومسلم.

(4) رواه البخاري، ومسلم.

(5) رواه البخاري معلقاً.

(6) رواه البخاري معلقاً.

(7) مستفاد من في ظلال القرآن،، جـ1، ص 11.

(Cool ابن القيم، مدارج السالكين، جـ2، ص 527.

(9) رواه أبو داود.

(10) ابن القيم، الفوائد، ص43، 44.

(11) ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، جـ4، ص44.

(12) سنن الدارمي: فضائل القرآن، حديث (3309).

(13) مستفاد من ظلال القرآن، سيد قطب، م5، ص 2561.

(14) ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، جـ3، ص 317.

(15) ابن القيم، الفوائد، ص 112.

(16) رواه أحمد.

(17) رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الله يا أختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أختاه إن وعد الله حق المؤلف غازي الوادعي
» في كتاب الله وسنة رسوله-صلى الله عليه وسلم - ما يُغْنِي
» مقدمة كتاب صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  من نور كتاب الله
»  فداك يا كتاب الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: القــرآن الكــريم-
انتقل الى: