اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حكم الصلاة والسلام على الرسول في قنوت الوتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
 حكم الصلاة والسلام على الرسول في قنوت الوتر  Oooo14
 حكم الصلاة والسلام على الرسول في قنوت الوتر  User_o10

 حكم الصلاة والسلام على الرسول في قنوت الوتر  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الصلاة والسلام على الرسول في قنوت الوتر     حكم الصلاة والسلام على الرسول في قنوت الوتر  Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:11

حكم الصلاة والسلام على الرسول في قنوت الوتر

حكم الصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وسلم - في آخر قنوت الوتر

جاء دعاء القنوت (اللهم اهدني فيمن هديت..الخ) من حديث الحسن بن علي - رضي الله عنه - بأسانيد صحيحة كما عند أبي داود والترمذي وابن ماجه و غيرهم و لكن بدون لفظ الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

و تفرد النسائي بزيادة هذه اللفظة (وصلى الله على النبي) في سننه و لكنها زيادة شاذة للانقطاع بين عبدالله بن علي بن الحسين وبين الحسن بن علي - رضي الله عنهم - جميعا.

و هذا لفظ النسائي سندا و متنا كما في السنن - كتاب قيام الليل و تطوع النهار باب الدعاء في الوتر-:

أخبرنا محمد بن سلمة قال حدثنا ابن وهب عن يحيى بن عبدالله بن سالم عن موسى بن عقبة عن عبدالله بن علي عن الحسن بن علي قال: علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هؤلاء الكلمات في الوتر قال: (قل: اللهم اهدني فيمن هديت و بارك لي فيما أعطيت و تولني فيمن توليت و قني شر ما قضيت فإنك تقضي و لا يقضى عليك و إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا و تعاليت و صلى الله على النبي محمد)

و لم أقف على من صحح هذه الزيادة سوى الإمام النووي كما في المجموع حيث قال: (و دليل المذهب يقصد المذهب الشافعي و هو استحباب الصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وسلم - أن في رواية من حديث الحسن - رضي الله عنه - قال: علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هؤلاء الكلمات في الوتر قال: اللهم اهدني فذكر الألفاظ الثمانية و قال في آخرها تباركت و تعاليت و صلى الله على النبي. هذا لفظه في رواية النسائي بإسناد صحيح أو حسن) المجموع (3/418)

و تعقبه الحافظ ابن حجر بعد أن ذكر كلامه (قلت: و ليس كذلك فإنه منقطع فإن عبدالله بن علي و هو ابن الحسين ابن علي لم يلحق الحسن بن علي و قد اختلف على موسى بن عقبة في إسناده.. ) التلخيص(ج1: باب صفة الصلاة)

فتبين أن للحديث علة أخرى هي اختلاف من رووه عن موسى بن عقبة.

قال العلامة الألباني في الإرواء (برقم431) بعد أن ساق كلام الحافظ -: (قلت: و لذلك قال العز بن عبد السلام في الفتاوى (ق 66/1 عام 6962): ولم تصح الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في القنوت و لا ينبغي أن يزاد على صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيء. و هذا هو الحق … قلت و الكلام لا يزال للألباني -: ثم اطلعت على بعض الآثار الثابتة عن بعض الصحابة و فيها صلاتهم على النبي - صلى الله عليه وسلم - في آخر قنوت الوتر، فقلت بمشروعية ذلك و سجلته في تلخيص صفة الصلاة. فتنبه)

و هذا نص كلامه - رحمه الله - في "صفة الصلاة": (زاد النسائي في آخر القنوت (وصلى الله على النبي الأمي و إسنادها ضعيف و قد ضعفها الحافظ ابن حجر و القسطلاني والزرقاني و غيرهم … ثم استدركت فقلت: قد ثبت في حديث إمامة أبي بن كعب الناس في قيام رمضان أنه كان يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - في آخر القنوت و ذلك في عهد عمر - رضي الله عنه - رواه ابن خزيمة في صحيحه (1097)، وثبت مثله عن أبي حليمة معاذ الأنصاري الذي كان يؤمهم أيضا في عهده رواه إسماعيل القاضي (107) و غيره. فهي زيادة مشروعة لعمل السلف بها فلا ينبغي إطلاق القول بأن هذه الزيادة بدعة. والله أعلم)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الصلاة والسلام على الرسول في قنوت الوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وفاة الرسول - عليه الصلاة والسلام
» رحلة الرسول عليه الصلاة والسلام الي الطائف
» ما صحة قصة الرسول عليه الصلاة والسلام والعجوز صاحبة الحطب ؟
»  معاني البر و الإحسان في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام
» ادعية جامعه نافعه بإذن الله , من دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: الدعاء المشروح-
انتقل الى: