اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99550
فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة Oooo14
فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة User_o10

فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة   فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة Emptyالخميس 14 فبراير 2013 - 20:52

فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم
{ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }

***********************

هل يستحب للمرأة غسل الجمعة؟
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال:
لها سؤالٌ آخر تقول فيه نعلم أنه من المستحب للرجل يوم الجمعة الغسل والتطيب ولبس أحسن الثياب فهل هذا ينطبق حتى على المرأة أيضاً ولها نفس الأجر وهل يصح الاغتسال قبل الجمعة بيومٍ أو يومين وينوى به الجمعة أم لا يصح إلا في يومها؟

الجواب: الشيخ:
هذه الأحكام خاصةٌ بالرجل لأنه هو الذي يحضر الجمعة وهو الذي يطلب منه التجمل عند الخروج وعلى هذا فإنه هو الذي يطلب منه أن يغتسل يوم الجمعة ويتنظف ويتطيب ويلبس أحسن ثيابه ويبكر إلى الجمعة أما النساء فلا يشرع في حقهن ذلك ولكن كل إنسانٍ ينبغي له إذا وجد في بدنه وسخاً ينبغي له أن ينظفه فإن ذلك من الأمور المحمودة التي ينبغي للإنسان أن لا يدعها وأما الاغتسال للجمعة قبلها بيومٍ أو يومين فلا ينفع لأن الأحاديث الواردة في ذلك تخصه بيوم الجمعة وهو ما بين طلوع الفجر إلى صلاة الجمعة هذا هو محل الاغتسال الذي ينبغي أن يكون وأما قبلها بيومٍ أو يومين فلا يجزئه ولا ينفعه عن غسل الجمعة.
المفتي سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ.

***********************
مركز الفتوى ـ إسلام ويب
رقـم الفتوى : 62441
عنوان الفتوى :كم ركعة تصلي المرأة صلاة ظهر الجمعة
تاريخ الفتوى :الأربعاء 15 ربيع الآخر 1426 / 24-5- 2005
السؤال : المرأة هل تصلي في بيتها صلاة الظهر ركعتين أو أربع ركعات ؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فصلاة الظهر أربع ركعات بإجماع المسلمين، ويستوي في ذلك الرجل والمرأة، ومن صلى في المسجد ومن صلى في البيت، إلا المسافر -رجلا كان أو امرأة- فإنه يجوز أن يقصر الصلاة الرباعية فيصليها ركعتين.
لكن إن كان الأخت السائلة تعني صلاة ظهر الجمعة فإنها إذا صلت في بيتها تصلي أربعا مثل ظهر سائر الأيام، فإذا ذهبت إلى المسجد وصلت الجمعة مع الناس صلت ركعتين وتجزئها عن صلاة الظهر، وإن كانت لا تجب عليها، وهذا أمر لا خلاف فيه بين العلماء. وإن كانت تعني غير ما ظهر لنا فلتوضحه لنا.
وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 55249والفتوى رقم 3193.
والله أعلم.
***********************

الإسلام سؤال وجواب
إذا صلت المرأة الظهر يوم الجمعة هل تصلي راتبة الظهر؟
السؤال : كما هو معلوم أن صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في المسجد بما في ذلك صلاة الجمعة . ومعلوم أيضاً أنها تصلي الجمعة ظهراً إذا لم تشهد الجماعة . سؤالي هو : هل ينبغي عليها إذا صلّت الجمعة ظهراً أن تصلي السنن الرواتب الخاصة بصلاة الظهر كما تفعل ذلك كل يوم؟ أم أن حكم يوم الجمعة مختلف؟

الجواب :
الحمد لله
لا تجب صلاة الجمعة على النساء ، غير أن المرأة إذا خرجت إلى المسجد وصلت صلاة الجمعة أجزأتها عن صلاة الظهر .
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
"إذا صلت المرأة الجمعة مع إمام الجمعة كفتها عن الظهر ، فلا يجوز لها أن تصلي ظهر ذلك اليوم . أما إن صلت وحدها فليس لها أن تصلي إلا ظهرا وليس لها أن تصلي جمعة" انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (7/337) .
وإذا صلت الظهر يوم الجمعة في بيتها فإنها تصلي الراتبة قبل صلاة الظهر وبعدها ، كما تفعل ذلك كل يوم .
والله أعلم
***********************

مركز الفتوى ـ إسلام ويب
رقـم الفتوى : 24516
عنوان الفتوى :متى تصلي المرأة الظهر يوم الجمعة ؟
تاريخ الفتوى :الخميس 26 شعبان 1423 / 2-11-2002
السؤال صلاة الظهر يوم الجمعة بالنسبة للمرأة هل تكون بعد الأذان الأول أم الثاني ؟
و جزاكم الله خيرا
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيجوز للمرأة وغيرها ممن لا تجب عليه الجمعة صلاة الظهر بعد التيقن من دخول وقتها قبل صلاة الجمعة، قال ابن قدامة في المغني: فأما من لا تجب عليهم الجمعة كالمسافر والعبد والمرأة والمريض وسائر المعذورين فله أن يصلي الظهر قبل صلاة الإمام في قول أكثر أهل العلم.
وننبه هنا إلى أنه إذا كان الأذان الأول الذي أشار إليه السائل يتم بعد دخول وقت الظهر وهو زوال الشمس من كبد السماء فلا حرج في الصلاة حينئذ، أما إذا كان يتم قبل دخول وقت الظهر -وهذا ما يحصل في كثير من البلاد- فهذا لا تجوز صلاة الظهر بعده لمن ذكرنا لعدم دخول وقتها.
والله أعلم.
***********************

مركز الفتوى ـ إسلام ويب
رقـم الفتوى : 34335
عنوان الفتوى :صلاة المرأة الجمعة داخل منزلها المجاور للمسجد ؟
تاريخ الفتوى :الجمعة 1 ذو الحجة 1424 / 24-1-2004
السؤال منزلي يقع بجوار أحد المساجد، فهل يجوز لي أن أصلي الجمعة خلف إمام المسجد ومتتبعة إياه وأنا داخل منزلي خلف باب المنزل الذي يجاور المسجد تماما؟ وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من شروط صحة الجمعة وقوعها بالمسجد، إلا إذا ضاق واتصلت الصفوف فإنه يجوز أداؤها حينئذ خارجه بالطرقات. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: إذا امتلأ المسجد بالصفوف، صفُّوا خارج المسجد، فإذا اتصلت الصفوف بالطرق والأسواق صحت صلاتهم. ومما يمنع اتصال الصفوف وجود حائل، قال شيخ الإسلام: وإن كان بينهم بين الصفوف حائط بحيث لا يرون الصفوف، ولكن يسمعون التكبير من غير حاجة، فإنه لا تصح صلاتهم في أظهر قولي العلماء. اهـ
وعلى هذا.. فلا يجوز للسائلة صلاة الجمعة في بيتها وإن كان قريبًا من المسجد.
ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 9952
والله أعلم.
***********************

مركز الإرشاد للفتاوى الشرعية
السؤال : هل تصلي النساء في البيت بعد سماع الاذان في يوم الجمعة ام تنتظر حتى تنتهي الخطبة ( علما بان الخطبة لاتسمع ولكن يمكن سماع اي خطبة من التلفاز)؟

أولاً : إذا صلّت في بيتها صلاة الظهر يوم الجمعة فإنها لا تُصلي بمجرد سماع الأذان لصلاة الجمعة ، لأن من الخطباء من يأتي لصلاة الجمعة قبل دخول الوقت .
فإذا كانت المرأة في بيتها تعرف وقت الظهر ، وعلمت بدخوله عن طريق الساعة والتقويم أو الظل لمن يعرفه فإنه يجوز لها أن تُصلي صلاة الظهر من يوم الجمعة ، وتُصليها أربع ركعات ، ولو لم يفرغ الرجال من صلاة الجمعة ، إلا إن كانت مسافرة فإنها تُصليها ركعتين قصراً .

ثانياً : إذا صلّت المرأة صلاة الجمعة في المسجد جماعة فإنها تسقط عنها صلاة الظهر ، إذ النساء شقائق الرجال .
ويُقال كذلك بالنسبة للمسافر .
فإن المسافر لا تجب عليه الجمعة ، ولكن لو صلى الجمعة حيث تُقام ، وحضر صلاة الجمعة فإنها تصح منه ولا تلزمه صلاة الظهر .
ولا يُعيد الصلاة ولا يُصلي بعد الجمعة ظهراً ، فإن هذا من البدع المُحدَثـة .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
***********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى للمرأة عن صلاة الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سور صلاة الجمعة (2)
»  صلاة ركعتين سنة الجمعة بعد الأذان غير مشروع
» الظهر بعد صلاة الجمعة
» فضائل صلاة الجمعة
»  صلاة الظهر بعد الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: