اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99550
 حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟ Oooo14
 حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟ User_o10

 حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟ Empty
مُساهمةموضوع: حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟    حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟ Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 6:03

السؤال
السلام عليكم

أنا حامل في الشهر السابع، ومنذ سبعة أيام كلما آكل الطعام أتقيء الطعام مباشرة، وذهبت للطبيب وعمل كل التحاليل اللازمة من الدم والبول ووجدها نظيفة، ولكن الآن أنا في المستشفى وأعطوني كل المضادات الحيوية والإبر المضادة للقيء ولم تنفع معي.

وما زلت أتقيء الطعام كاملاً بعد تناوله، ما الحل لذلك؟
بارك الله فيكم.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم إبراهيم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن حدوث القيء في الشهور المتقدمة من الحمل له أسباب متعددة، فمنها ما يكون بسبب الحمل نفسه، مثل حدوث تذبذب في مستوى هرمونات الحمل، مما يؤدي إلى حدوث غثيان وقيء، يشبه كثيرا ما يحدث في الشهور الأولى من الحمل، ومنه ما لايكون بسبب أمراض في الكبد أو المعدة أو المرارة أو البنكرياس أو غير ذلك – لا قدر الله-.

لذلك فأن استمرار القيء عند الحامل أو ظهوره في الشهور الأخيرة، يتطلب عمل استقصاءات وتحاليل مكثفة، وذلك لنفي احتمال وجود مثل هذه الحالات المرضية بشكل خفي أو مقنع.

ولم تذكري لي إن كان لديك أية أعراض مرافقة للقيء، مثل وجود حرارة، إسهال، إمساك، ألم في البطن, حكة, يرقان أو (الصفار)، أو أي شيء آخر؛ لأن معرفة الأعراض الأخرى المرافقة للقيء، سيساعد كثيرا في التوجه نحو التشخيص الصحيح، مثلاً وجود حرارة مع ألم في البطن فيجب معه استبعاد التهاب الزائدة الدودية، ووجود اليرقان يجب معه استبعاد أمراض الكبد، وهكذا.

ولذلك فإنني أنصح بأن يتم عمل التحاليل الآتية -إذا لم يكن قد تم عملها سابقا- في حال استمر القيء، وذلك كنوع من الاحتياط وهي:
CBC
LFT-KFT
SERUM BILIRUBIN
CLOTTING STUDIES
SERUM AMMONIA
AMYLASE-ALKALINE PHOSPHATASE
- وبالطبع يجب أن يتم عمل تصوير تلفزيوني للمرارة والكبد، لنفي وجود حصاة أو غير ذلك، وقد يلزم عمل تصوير طبقي محوري أيضا.

إن كانت كل التحاليل طبيعية، ولم يتبين وجود أي سبب لهذه التقيؤات فهنا يمكن القول بأنها ناتجة عن الحمل، وفي هذه الحالة فإن العلاج سيكون عرضي فقط، أي بإعطاء السوائل الوريدية، ومضادات القيء، إلى أن تتحسن حالتك - إن شاء الله-، ثم بعدها يمكن العودة بالتدريج إلى تناول الطعام لكن بكميات خفيفة ومتكررة.

ويمكن في البداية مثلاً تناول قطع من الخبز، البسكويت المالح، التوست، والتفاح الأخضر، ثم فيما بعد إضافة ما تجدين أنك قادرة على تحمله، لكن بالتدريج، ويجب تفادي تناول الأطعمة الحارة والكثيرة الدهون.

وهنالك بعض المشروبات الجيدة مثل: سفن أب، أو منقوع الزنجبيل، أو النعناع، فهي تساعد في تعويض السوائل في جسمك، وبنفس الوقت تخفف القيء.

ويمكنك الاستمرار على نفس مضادات القيء التي تعطى لك الآن في المستشفى، ولكن على شكل حبوب، كما يفيدك كثيرا تناول حبوب فيتامين B6 فالكثيرات يجدن هذه الحبوب ممتازة في تخفيف القيء المرافق للحمل.
نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما، وأن يتم لك الحمل على خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: مشـاكــــل الحمــــل-
انتقل الى: