اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 المؤاخاة من دعائم الدولة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
المؤاخاة من دعائم الدولة الإسلامية  Oooo14
المؤاخاة من دعائم الدولة الإسلامية  User_o10

المؤاخاة من دعائم الدولة الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: المؤاخاة من دعائم الدولة الإسلامية    المؤاخاة من دعائم الدولة الإسلامية  Emptyالسبت 9 فبراير 2013 - 15:24

المؤاخاة من دعائم الدولة الإسلامية

من الدعائم الهامة التي اعتمدها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في بنائه للدولة المسلمة الجديدة تحقيقه للمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وهي خطوة لا تقل أهمية عن الخطوة الأولى في بناء المسجد لكي يتلاحم المجتمع المسلم الوليد، وتذوب فيه عصبيات الجاهلية، وتسقط فوارق الوطن واللون والنسب، ولا يتأخر أحد أو يتقدم إلا بدينه وتقواه ..

وقد بلغ من تأكيد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على المؤاخاة أن ميراث الأنصاري كان يؤول بعد وفاته إلى أخيه المهاجري كذوي رحمه من الأخوة أو الأبناء أو النساء، وقد استمرّ العمل بذلك زمناً، حتى فتح الله لهم أبواب الخير من غنائم الحرب وغيرها، فنسخ الله تعالى العمل بهذا الحكم، وأرجع نظام الإرث إلى ما كان عليه، وذلك في قوله تعالى : { وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ }(لأنفال: من الآية75) .

وقد روى ابن هشام في سيرته أسماء بعض الذين آخى بينهم النبي - صلى الله عليه وسلم - : " .. فقد آخى بين أبي بكر و خارجة بن زهير، وآخى بين عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك، وبين أبي عبيدة بن الجراح و سعد بن معاذ، وبين الزبير بن العوام وسلامة بن سلامة بن وقش، وبين طلحة بن عبيد الله وكعب بن مالك، وبين مصعب بن عمير وأبو أيوب خالد بن زيد رضي الله عنهم أجمعين ، وأسماء أخرى بلغت تسعين صحابيّاً، قال لهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( تآخوا في الله أخوين، أخوين ) " .

وقد تلقى الأنصار أوامر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالسمع والطاعة، وبالفرح العميق، وفتحوا قلوبهم ودورهم لإخوانهم في العقيدة، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: ( قالت الأنصار للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل، قال: لا، فقالوا: تكفوننا المؤونة (السقي والعمل) ونشرككم في الثمرة، فقالوا سمعنا وأطعنا ) رواه البخاري .

وفي المقابل قابل المهاجرون إيثار إخوانهم بتقدير كامل، رافضين أن يكونوا عالة على أولئك الذين آووهم وقاسموهم، وليست قصة عبد الرحمن بن عوف مع أخيه الأنصاري سعد بن الربيع سوى مثل واحد من عديد من الأمثلة على هذا التقابل الأخوي في الأخذ والعطاء .

عن عبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ : ( أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ اخى بينه وبين سعد بن الربيع الأنصاري، فجاء سعد فعرض عليه أن يقاسمه ماله، وقال له: انظر أيّ زوجتيّ أحب إليك أتنازل لك عنها حتى إذا ما انتهت عدتها تزوجتها. فأبَى عبد الرحمن وقال له: بارك الله لك في أهلك ومالك، ولكن دلّني على السوق، فدلّه على السوق، فباع وابتاع حتى صار له مال، وتزوج امرأة من الأنصار بوزن نواة من ذهب، فقال له النبي: أولم ولو بشاة ) رواه البخاري .

وهكذا ضرب سعد بن الربيع ـ رضي الله عنه ـ مثلا فريدا في الإيثار، وضرب عبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ مثلا عاليا لعزة النفس والرغبة في العمل والاكتساب .

إن المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار حملت في طياتها كثيرا من المعاني الطيبة التي كان من المهم أن تُغرس في نفوس الصحابة، خاصة في تلك المرحلة الهامة من تاريخ الإسلام، لما لها من أثر قوي في بناء الدولة المسلمة، ومن هذه المعاني :

أن يكون التآخي من خلال العقيدة ، والحب والتناصح في الله، والعطاء والإيثار، والقضاء على القبلية والعصبيات، وقطع الولاية بين المؤمنين والكافرين، قال الله تعالى: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ }(الحجرات: من الآية10)، وقال: { وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }(الحشر:9)، وقال:{ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ }(الحجرات: من الآية13)، وقال: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }(المائدة:51) ، وهذه المعاني وغيرها جديرة بأن نقف معها، لا لتأملها فحسب، بل لنقيم واقعنا ـ اليوم ـ كأفراد ومجتمعات عليها .

لقد نجحت المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار ـ بفضل الله ـ ، لأن الأرضية التي أقيمت عليها والقيادة التي خططتها ونفذتها استكملتا شروط النجاح في مجتمع وليد يحكمه مبدأ العطاء قبل الأخذ، وتشده أواصر العقيدة وحدها، ويوجهه الإيمان العميق في أقواله وأعماله، ويقوده الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الأسوة والقدوة، الذي ضَرَب بعطائه وإيثاره مثلا عاليا ومؤثرا يحرك الحجارة الصم فيتدفق منها الماء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤاخاة من دعائم الدولة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اتساع الدولة الإسلامية على عهد الرسول الكريم
»  الدولة الإسلامية الأولى تأسيسها وعوامل نجاحها
»  عرض لكتاب: فقه المتغيرات في علائق الدولة الإسلامية بغير المسلمين
» هل يجوز لموظفي الدولة بيع المساكن التي توفرها لهم الدولة ؟
» المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار دروس وعبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: السـيرة النبوية-
انتقل الى: