اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99310
ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج Oooo14
ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج User_o10

ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج Empty
مُساهمةموضوع: ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج   ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 20:06

السؤال

أود أن أستشيركم في أمر، وهو أنني كنت عقدت كتابي على فتاة من بلدي، لكنني اكتشفت بأن هذه الفتاة وأهلها قد أخفوا عني وعن أمي أن فيها عيبا وهو حرق واضح جداً في المنطقة الحساسة، أنا لا أعلم بذلك لأنني لم أدخل بها ولا حتى قاموا بإخبار أمي بذلك، وقد صارحتني بذلك قبل الدخلة وذلك لحدوث مشاكل عديدة، وقالت لي بأنها لا تريد الاستمرار معي، وأعادت لي المصاغ، بالإضافة إلى أنها قالت لي بأن هذا الحرق قد تسبب لها بمشكلة بالمبايض، وبأنها من الممكن أن لا تنجب بطرقة طبيعية هكذا قالت لها الدكتورة، وقد أخفت هذا الشيء عني وعن أهلي، وبعد ذلك قررت أنني لا أستطيع الاستمرار معها، وذلك ليس فقط لهذا السبب لكن لأسباب كثيرة يطول شرحها واتفقنا على أن نقوم بإجراءات الطلاق مراضاة، لكنني أتفاجأ بأنهم رفعوا علي قضية ويطالبونني بالمهر، وبكل شيء باعتباري زوجها شرعا، مع أنني لم أدخل بها، فهل يجوز لهم ذلك؟ وهل يجوز للمرأة أن تخبئ عن زوجها مثل ذلك العيب الخلقي قبل الزواج؟ وهل يجوز لها أن تضعني تحت الأمر الواقع؟ وما هو رأيكم بما سبق؟ وشكرا جزيلا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فنريد أولا التنبيه إلى أن العيوب التي يستحق معها الزوج أو الزوجة رد النكاح إذا وجدها أحدهما في الآخر قد اختلف فيها أهل العلم، فذهب جمهورهم إلى حصرها في عدد معين، وذهب البعض إلى أنها ليست محصورة وكنا قد بينا شطرا من خلافهم، كما في الفتوى رقم: 145009.

والذي يجب الإخبار به من العيوب هو ما يعطي حق فسخ النكاح، جاء في الشرح الصغير للشيخ الدردير: وللولي كتم العمى ونحوه من كل عيب لا يوجب الخيار إلا بشرط, أي إذا لم يشترط الزوج السلامة منه، لأن النكاح مبني على المكارمة بخلاف البيع، يجب على البائع بيان كل ما يكرهه المشتري، وأما ما يوجب الخيار فعليه بيانه. اهـ.
فعلى مذهب الجمهور لم يكن يجب على أهل الزوجة ذكر العيب المذكور، لأنه ليس مما فيه الخيار عندهم، وعلى القول الآخر فإن كان هذا العيب يخل بالاستمتاع أو يمنعه أو يسبب النفور بين الزوجين فإنه لا يجوز إخفاؤه عن الزوج ويبيح له فسخ النكاح به، وإن وقع الفسخ قبل الدخول سقط المهر، جاء في الموسوعة الفقهية في مبحث سُقُوطُ الْمَهْرِ بِالْفَسْخِ: لاَ خِلاَفَ بَيْنَ مَنْ يَقُول بِالْفَسْخِ بِالْعُيُوبِ مِنَ الْفُقَهَاءِ فِي أَنَّ الْفَسْخَ قَبْل الدُّخُول، أَوِ الْخَلْوَةِ الصَّحِيحَةِ يُسْقِطُ الْمَهْرَ وَقَالُوا: إِنْ كَانَ الْعَيْبُ بِالزَّوْجِ فَهِيَ الْفَاسِخَةُ ـ أَيْ طَالِبَةُ الْفَسْخِ ـ فَلاَ شَيْءَ لَهَا، وَإِنْ كَانَ الْعَيْبُ بِهَا فَسَبَبُ الْفَسْخِ مَعْنًى وُجِدَ فِيهَا، فَكَأَنَّهَا هِيَ الْفَاسِخَةُ، لأِنَّهَا غَارَّةٌ وَمُدَلِّسَةٌ. اهـ.

وفي هذه الحال ليس من حقهم مطالبتك بشيء من المهر. وأما إذا كان العيب المشار إليه لا يخل بالاستمتاع ولا يسبب النفور فإنه لا يبيح فسخ النكاح، ولك أن تطلقها إن شئت، ولكن يستقر عليك نصف المهر إن طلقتها قبل الدخول والخلوة، لقول الله تعالى: وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون { البقرة: 237}.

وعند الاختلاف ينبغي رفع الأمر إلى المحكمة الشرعية. وانظر الفتوى رقم: 155243، عن حقوق المرأة المطلقة قبل الدخول.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقم ليس من العيوب التي يفسخ بها النكاح
» شروط صحة عقد الزواج وأنواع الزواج الباطل
»  خطيبتي تخاف من الزواج – فوبيا الزواج
» أطفالنا: تهـــادي العيوب وتسامح القلوب
»  ماهية الصلة بين الماسونية والصهيونية واليهودية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: