اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100190
رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال Oooo14
رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال User_o10

رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال Empty
مُساهمةموضوع: رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال   رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال Emptyالأحد 21 أكتوبر 2012 - 3:18

رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال Bsmala
رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال Salam
جاءنى السؤال التالى:
هل فعلا نُسخت آيات القتال بآيات السلام؟
بعض المنصرين و الملاحدة يقولون :
رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %29 لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %28 (سورة البقرة 2: 256) قد نُسخت آية : رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %29 قَاتِلُوا الذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِاليَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %28 (سورة التوبة 9: 29).


الإجابة :


الأخ الحبيب
رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال Salam

الناسخ والمنسوخ باب كبير وعظيم جداً فى القرآن الكريم ، وللأسف يتشدق فيه كثير من أهل البدع والجهل والزيغ سواءً بسواء. الناسخ والمنسوخ ثابت فى القرآن الكريم وفى السنة النبوية المطهرة ، وهناك قاعدة مهمة يجب أن نفهمها قبل التعرض لأى مثال من أمثلةالناسخ والمنسوخ ، ألا وهى : العمل بالدليلين خير من العمل بأحدهما ورد الآخر ، بمعنى لو أمكن الجمع بين الدليلين ولو بوجه فلا نقول بالنسخ.
وإذا نظرنا إلى الآيتين المذكورتين نجد أن كلا الآيتين يمكن العمل بهما ولكل لكل منها موضع يحال عليها فيه.
فقوله تعالى : رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %29 لا إكراه فى الدين رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %28 هذه قاعدة ثابتة وغير منسوخة ،وهذا أصل عام فى الدين ، فلا يجوز إكراه أحد على الدخول فى دين الإسلام ، ولكن فقط أن نكفل له حرية الاختيار بلا غصب ولا جبر.
أما الآية الأخرى التى ذكرتها فهى خاصة بحكم الخصم المحارب أى الذى يكون فى حالة عداء مع المسلمين ، فقال تعالى رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %29 فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %28 وهاتان الآيتان اللتان ذكرتهما حضرتك فى رسالتك نجدهما تعملان جنباً إلى جنب فى تناسق وتكامل لا غبار عليه فى حالات كثيرة مثل حالة الفتوح ونشر دعوة الإسلام ، نعم يجب علينا أن نقاتل أولئك الذين يعبدون غير الله وأولئك الذين لا يحرمون ما حرم الله ، والقتال هنا للحكومات والأنظمة لا للشعوب ، فبعد أن يتم إسقاط الحكومات الكافرة التى تجبر الناس على الكفر بالله ، يجب - وأؤكد على يجب هذه - يجب أن تترك الفرصة للناس للاختيار بين أى عقيدة شاءوا ، آلإسلام أو غيره ، بلا جبر ولا قهر ، وهنا نجد أن آية لا إكراه قد جاء دورها فى مرحلة تالية لمرحلة الدعوة بالسيف وبالجهاد المسلح.
وعلى هذا الفهم لا نقول أن آية رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %29 لا إكراه رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %28 قد نسخت آية رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %29 قاتلوا رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %28 وهذا هو النهج الذى سار عليه النبى رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال Sala واصحابه فى نشر الدعوة فى ربوع الأرض شرقاً وغرباً. ولهذا قال العلماء رحمهم الله : ( إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن ) وخير مثال على هذا فتح مصر مثلاً ، فقد تم فتحها بالآية الثانية رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %29 وقاتلوا رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال %28 وبعد أن سقطت حكومات الرومان المغتصبة لأرض مصر والكافرة ، ترك للناس أمر اختيار معتقدهم ، وكان عدد المصريين الذين دخلوا فى الإسلام فى مبتدأ الأمر قلة ثم زادوا شيئاً فشيئاً. وقس على هذا كل الفتوحات الإسلامية فى ربوع الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد شبهة نصرانية حول آيات السلم والقتال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة قصر آيات المكي وطول آيات المدني
» شبهة تعارض آيات الموالاة
» الرد علي شبهة آيات القتال في القرآن الكريم
» شبهة محاولات تعديل تقسيمات وترقيم آيات المصحف الشريف
» شبهة سقطت بعض آيات القرآن بسبب ضياع الرقاع والعظام التي كان يكتب عليها

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: قسم الحــوار المسيحي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: