اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  تعدد الزوجات فى الاديان السماوية و الحضارات القديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 تعدد الزوجات فى الاديان السماوية و الحضارات القديمة Oooo14
 تعدد الزوجات فى الاديان السماوية و الحضارات القديمة User_o10

 تعدد الزوجات فى الاديان السماوية و الحضارات القديمة Empty
مُساهمةموضوع: تعدد الزوجات فى الاديان السماوية و الحضارات القديمة    تعدد الزوجات فى الاديان السماوية و الحضارات القديمة Emptyالخميس 18 أكتوبر 2012 - 7:42


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تعدد الزوجات فى الاديان السماوية و الحضارات القديمة

يرى البعض أن مما يؤخذ على الإسلام إباحته لتعدد الزوجات ويبرر هذا الأخذ على كون هذا التعدد وان هذا التعدد يؤدى إلى الكثير من الإضرار الاجتماعية والعائلية , وقد ظن هؤلاء أن الإسلام هو من استحدث هذا الأمر دون غيره من الديانات السماوية ولكن التعدد كان موجود قبل الإسلام في الحضارات القديمة والأديان السماوية فالإسلام لم يوجده أو يوجبه و سنتناول الآن التعدد في دول الحضارات القديمة ثم في الديانات السماوية ثم نتناول أحكام هذا التعدد في الإسلام .

تعدد الزوجات فى الحضارات القديمة :

عدد الفرس زوجاتهم فتعاليم زاردشت كانت تخول لهم الجمع بين العديد من الزوجات واتخاذ الخطايا والخليلات لان الشعوب المحاربة تحتاج دائما إلى الفتيان .

وحال الرومان لم يختلف عن حال الفرس فقد جمع الإمبراطور سيلا بين خمس زوجات , كما جمع كل قيصر وبومبى بين أربع زوجات .

كما عدد أهل اليونان بدون قيد للعدد وعدد المصريون في عهد ديودور وكذلك الهندوس القدماء والبابليون والأشوريون .

تعدد الزوجات فى الديانات السماوية :

أباحت الديانة اليهودية التعدد بمشيئة الزوج وحسب رغبته , وفى ذلك يقول نيوفلد في كتابه ( قوانين الزواج عند العبرانيين والأقدمين) "إن التلمود والتوراة قد أباحا تعدد الزوجات على إطلاقه " .

وقد ورد في الإصحاح التاسع من سفر الملوك انه كانت لنبي الله سليمان سبعمائة من النساء والسيدات وثلاثمائة من السرارى .

وبما أن التوراة من المصادر التشريعية بالنسبة للديانة المسيحية فان ما ينطبق على الديانة اليهودية ينطبق على الديانة المسيحية , ولقد قال نبي الله عيسى عليه السلام : " ما جئت لانقض الناموس والأنبياء بل جئت لأتمم وأكمل" , ولم يرد في الإنجيل نص صريح يحرم التعدد وان كان بولس المسمى بالرسول قد استحسن الاكتفاء بواحدة لرجل الدين , ولقد بقى التعدد مباحا في الأقطار المسيحية حتى القرن السادس عشر .

ولقد زعم البعض أن الكنيسة حرمت التعدد لقول عيسى عليه السلام : " من اجل هذا يترك الرجل أباه وأمه يلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا " ولا شك أن هذا تحميل لمعنى اللفظ أكثر مما يحتمل وان صح سنده للمسيح فهو خطاب للقاعدة العامة وهى الزيجة الواحدة لأنها الأصل والتعدد الاستثناء , ولو أن السيد المسيح عليه السلام استعمل كلمة زوجاته لفهم ذلك من البعض بأنه أمر بالتعدد .

مختارات من كتاب افتراءات واباطيل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقال من موقع يهودي متخصص يتحدث عن الموضوع ويتصدر مقالته بأن التوراة لم تمنع الرجل من تعدد الزوجات :

The Torah does not forbid a man from having multiple wives. Abraham, Jacob, David and Solomon are notable examples of biblical figures who wedded more than one wife

http://www.chabad.org/library/articl...d-polygamy.htm

الترجمة :

التوراة لم تمنع الرجل من تعدد الزوجات ، بل أن هناك نماذج كتابية شهيرة قد اتخذت أكثر من زوجة مثل إبراهيم ويعقوب وداود وسليمان .

وهذه هي الموسوعة اليهودية تقر بأن كان أمر معترف به في الكتاب المقدس وفي التلمود ، وبذلك فلا يوجد في التعدد أي مشكلة :

In Biblical as in Talmudical times polygamy was a recognized institution; hence there could be no question of bigamy

http://www.jewishencyclopedia.com/vi...=1055&letter=B

الترجمة :

التعدد في الكتاب المقدس والتلمود نظام معترف به ، وبالتالي لا توجد مشكلة في التعدد .
http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=18872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعدد الزوجات فى الاديان السماوية و الحضارات القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة [ أن الإذن في تعدد الزوجات دون تعدد الأزواج ظلم للمرأة ]
»  تعدد الزوجات
»  دعوة إلى تعدد الزوجات
»  مشروعية تعدد الزوجات
»  تعدد الزوجات وحكمته في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: قسم الحــوار المسيحي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: