اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  لمحات من أخلاق.. الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
   لمحات من أخلاق.. الرسول صلى الله عليه وسلم  Oooo14
   لمحات من أخلاق.. الرسول صلى الله عليه وسلم  User_o10

   لمحات من أخلاق.. الرسول صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: لمحات من أخلاق.. الرسول صلى الله عليه وسلم       لمحات من أخلاق.. الرسول صلى الله عليه وسلم  Emptyالثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 12:44

الأخلاق: وصف الله تعالى أخلاق النبى وجمعها فى آيه واحدة وقال {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (4) سورة القلم.

اما عن أفعال النبى الأخلاقية , نبدأ بخلق الإيثار: كان النبى يخرج لصلاه الفجر كل ليله.

وكانت المدينه شديدة البرودة فرأته أمرأة من الأنصار فصنعت للنبى عبائة (جلباب) من قطيفة.

وذهبت اليه وقالت: هذة لك يا رسول الله ففرح بها النبى ولبسها النبى وخرج فرءاة رجل من الأنصار فقال: ما أجمل هذة العباءة أكسينيها يا رسول الله.

فقال له النبى:

نعم أكسك إياها وأعطاها النبى لهذا الرجل , 2- بعد غزوة حنين كان نصيب الرسول من الغنائم كثير جدًا لدرجة ان الأغنام كانت تملأ منطقة بين جبلين.

فجاء رجل من الكفار ونظر إلى الغنائم وقال: ما هذا؟ (يتعجب من كثرة الغنائم).

فقال له رسول الله: أتعجبك؟ فقال الرجل: نعم , فقال الرسول: هى لك , فقال له الرجل: يا محمد أتصدقنى؟.

فقال له الرسول: أتعجبك؟ فقال الرجل نعم , فقال الرسول: إذًا خذها فهى لك.

فأخذها الرجل وجرى مسرعًا لقومة يقول لهم: يا قوم: أسلموا , جئتكم من عند خير الناس , إن محمدًا يعطى عطاء من لا يخشى الفقر أبدً.

خلق الوفاء:

كان فى مكة رجل أسمة ابو البخترى بن هشام وكان كافرًا ولكنه قطع الصحيفة التى كانت تنص على مقاطقة بنى هاشم ونقض العهد بينهم فقال الرسول للصحابة:

من لقى منكم أبو البخترى بن هشام فى المعركة فلا يقتله وفاء له بما فعل يوم الصحيفة.

شهامة الرسول: كان هناك أعرابى أخذ ابو جهل منه اموالة فذهب هذا الأعرابى لسادة قريش يطلب منهم أموالة من ابو جهل فرفضوا.

ثم قالوا له إذهب إلى هذا الرجل فإنة صديق ابو جهل وسيأتى لك بمالك , (و اشاروا على رسول الله إستهزاء به).

فذهب الرجل إلى النبى وقال: لى أموال عند ابى جهل وقد اشاروا على القوم أن أذهب إليك وأنت تأتى لى بأموالى.

فقال الرسول:

نعم أنا أتيك بها وذهب الرسول معه إلى ابو جهل وقال له: أللرجل عندك أموال؟ فقال ابو جهل: نعم.

فقال له النبى: أعطى الرجل مالة , فذهب ابو جهل مسرعًا خائفًا وجاء بالمال وأعطاة للرجل.

خلق الرحمة:

جاء رجل إلى الرسول وهو يرتعد وخائف وكان اول مرة يقابل النبى.

فقال له النبى:

هون عليك فإنى لست بملك ,إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأمشى كما يمشى العبد وإن امى كانت تأكل القضيب بمكة (أقل الأكلات).

2- جاءت امرأة إلى الرسول وقالت له: يا رسول الله: لى حاجة فى السوق أريد ان تأتى معى لتحضرها لى.

فقال لها النبى: من أى طريق تحبى أن آتى معك يا امة الله؟ فلا تختارى طريقًا إلا وذهبت معك منة.

خلق الصدق:

وقف النبى على جبل الصفا وقال: يا معشر قريش , أرءيتم إن قلت لكم أنه خلف هذا الجبل خيل تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقى؟

قالوا نعم , ما جردنا عليك شىء من قبل فأنت الصادق الأمين , فقال لهم النبى: فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد.

خلق الأمانة:

كان هو أكثر أمين فى مكة فكانوا يسمونه بالصادق الأمين وكان الكفار نفسهم يتركون عنده الأموال لأنهم يعلمون أنه أكثر أمين فى مكة.

خلق العفو:

عندما دخل النبى مكة وفتحها قال لأهلها: ما تظنون أنى فاعل بكم؟

قال خيرًا أخ كريم وابن أخى كريم , فقال النبى لهم: إذهبوا فأنتم الطلقاء.

شفاعة النبى:

يأتى النبى يوم القيامة ويسجد تحت العرش ويحمد الله بمحامد لم يحمده بها انسان من قبل ويقول: يا رب أمتى يا رب أمتى.

فيقول له الله تعالى , يا محمد ارفع رأسك واسأل تعطى وأشفع تشفع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحات من أخلاق.. الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الرحمة المهداة-
انتقل الى: