اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99935
 لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى Oooo14
 لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى User_o10

 لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى    لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى Emptyالإثنين 24 سبتمبر 2012 - 18:24

السؤال

جزاكم الله خيراً، وصلتني رسالة على هاتفي وهي تتحدث عن الصلاة، المهم أن هذه الرسالة تحتوي في نهايتها هذه الجمله نقلتها لكم كما وصلتني: لكن الله سبحانه يقول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم. وحاولت البحث في الأحاديث ولم أجد عنها أي شيء. فأرجو بيان صحتها من عدمه؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:


فلم ترد الجملة المذكورة في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما نعلم, ولا يجوز أن يتقول على الله ما لم يقله سبحانه وتعالى, كما أن الإنكار المضاف إلى الله تعالى في سياق اللفظ المذكور الظاهر أنه بمعنى الجحود, والجُحودُ الإِنكار مع العلم كما في كتب اللغة, ففيه معنى الكذب والله تعالى منزه عنه، قال تعالى: { ... وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ }. الأحزاب : 4 , وقال تعالى: { ... وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً } النساء : 122.


والله تعالى أعلم.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatinfatin12@gmail.com
زائر
Anonymous



 لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى    لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى Emptyالثلاثاء 8 ديسمبر 2020 - 22:34

حتى انا لقيتها دبا في الفايسبوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يجوز نسبة قول إذا أنكرتموني أمام الناس أنكركم أمامهم إلى الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يجوز أن يُقال عن الله تعالى أنه " يستاهل الحَمْد " ؟
» هل يجوز أن نصِف المخلوقين بصفات الله تعالى ؟
» هل يجوز تسمية الله تعالى بـ " قاضي الحاجات " و " شافي الأمراض " والدعاء بهما ؟
» البنت من الرضاع لها أن تكشف أمام زوج المرضع ما يجوز كشفه أمام المحارم
» جزاء معاداة أولياء الله تعالى و أفضل ما يتقرب به إلى الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: