اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رسوخ القيم الأخلاقية في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
رسوخ القيم الأخلاقية في الإسلام Oooo14
رسوخ القيم الأخلاقية في الإسلام User_o10

رسوخ القيم الأخلاقية في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رسوخ القيم الأخلاقية في الإسلام   رسوخ القيم الأخلاقية في الإسلام Emptyالأحد 16 سبتمبر 2012 - 20:08

لعل من أظهر المعالم في تاريخنا الإسلامي وفي حضارتنا الإسلامية: بروز العنصر الأخلاقي فيه، ورسوخ القيم الأخلاقية الأصيلة: من الصدق والأمانة، والوفاء، والعدل، والإحسان والرحمة، والعفاف، والشجاعة، والسخاء، والعزة والتواضع، والحياء وغير ذلك من الأخلاق، التي عدها الإسلام مجسدة للإيمان، وعدها من خصال المؤمنين، كما عد الرذائل المضادة من آيات النفاق، وخصال المنافقين.


جاء في وصف المؤمنين في القرآن قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ. وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِ‌ضُونَ. وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ . وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُ‌وجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ‌ مَلُومِينَ . فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَ‌اءَ ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ . وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَ‌اعُونَ} [المؤمنون:1-8].


وجاء في وصف الكفار: {إنَّمَا يَفْتَرِ‌ي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ} [النحل:105] ووصف القرآن المنافقين بكل الرذائل الأخلاقية من الكذب والخيانة والغدر والتلون والخداع وغيرها من الصفات التي تميزهم، وفي الأحاديث الصحاح «آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان»، والعبادات الشعائرية الكبرى في الإسلام التي تعد في نظر المسلمين عامة: أركان الإسلام ومبانيه العظام، من الصلاة والزكاة والصيام والحج لها -مع الأهداف الروحية- أهداف أخلاقية معروفة ومطلوبة بحيث إذا أديت على وجهها أتت أكلها، وأعطت ثمرتها الأخلاقية.

فالصلاة كما ذكر القرآن {تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ‌} [العنكبوت:45]. والزكاة {تُطَهِّرُ‌هُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا} [التوبة:103] والصيام يؤهل للتقوى {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183]. والحج {فَلَا رَ‌فَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ} [البقرة:197] وبين نبي الإسلام منزلة الأخلاق في رسالته فقال: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» (السلسلة الصحيحة:45).

لهذا فالإسلام رسالة أخلاقية، حتى أن الله تعالى أثنى على رسوله قال: {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم:4] وإن الرسول الكريم ليعلمنا: أن العبادة التى لا تثمر ثمرتها الأخلاقية: تكون عبادة مدخولة مغشوشة، غير حائزة للقبول عند الله، فيقول عليه الصلاة والسلام: «رب قائم حظة من قيامه: السهر، ورب صائم حظه من صيامه: الجوع والعطش» (صحيح الترغيب:1083 صحيح لغيره)، ويقول كذلك «من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» (صحيح الجامع:6539)، ولا غرو أن أثرت هذة التوجيهات القرآنية، والتعليمات النبوية، أن يكون لها صداها أثرها على امتداد القرون وتوالي العصور.


ومن تأمل تاريخ المسلمين العلمي والفكري، أو السلوكي والعملي: يجد أنهم حفلوا بالأخلاق والفضائل، واهتموا بها نظرا و تطبيقا، وقولا وفعلاً. كذلك ربط المسلمون بين العلم والأخلاق، فلا قيمة لعلم لا يطابقه العمل والسلوك. والعالم المنحرف السلوك مطرود عند الله، مذموم عند الناس: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ. كَبُرَ‌ مَقْتًا عِندَ اللَّـهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف:3-2]، وأثر عن المسلمين قولهم: "علم بلا عمل، كشجر بلا ثمر، أوكسحاب بلا مطر".

وربط المسلمون بين العبادة والأخلاق، فمن أدى العبادات، وأساء في المعاملات، انتقدة الناس وسخروا منه، وقالوا عنه: يصلي الفرض، ويفسد في الأرض! لسانه يسبّح ويده تذبّح! ولذا شاع بين المسلمين هذه الحكمة: الدين المعاملة! حتى عدّها البعض حديثا نبويا، وما هى بحديث ولكن معناها صحيح. وربط كذلك المسلمون بين الاقتصاد والأخلاق، فلم يجيزوا كسب المال من الحرام، ولا تنميته بطريق حرام، ولا إنفاقه في مصرف حرام، وقد حرم الله الخمر مع ما فيها من منافع اقتصادية لبعض الناس، لأن إثمها أكبر من نفعها، وربط المسلمون السياسة بالأخلاق، فلم يعرفوا في تاريخهم (الغاية تبرر الوسيلة) والوصول الى الحق بطريق الباطل، وارتكاب الموبقات لتحقيق هدف نبيل في نظر صاحبه.

بل لا بد من الغاية الشريفة، والوسيلة النظيفة. هذا وقد ربط المسلمون الحرب بالأخلاق، فلا يجوز أن يقتل إلا من يقاتل، لهذا نهى الإسلام عن قتل الصبيان، ورأى الرسول امرأة مقتولة في إحدى الغزوات، فأنكر ذلك، وقال: «..ما كانت هذه لتقاتل..» (سنن أبي داود:2669، مسكوت عنه).


ونهى خلفاؤة من بعده قواد جيوشهم عن قتل الولدان والنساء والشيوخ، وعن قطع الأشجار، وهدم البنيان، وقتل الحيوان إلا لمأكلة، وعن قتل الرهبان، وقتل الفلاحين، وكل من لا شأن له بالحرب، ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم نهياً شديداً عن الغدر في الحرب، وعن التمثيل بجثث الأعداء، فالإنسان في نظر الاسلام له حرمته حيا وميتاً. ولا ينبغي للمسلمين أن يفعلوا ذلك، ولو كان أعدائهم يفعلون ذلك بهم، لأن المسلمين تحكمهم مثلهم وشريعتهم، بخلاف غيرهم.

وقد أرسل بعض قواد المسلمين إلى أبي بكر رضى الله عنه وهو خليفة -بصرّة- ففتحها، فوجد فيها رأسا، ومعها رسالة تفيد أنها لأحد الأعداء الكبار. فأنكر ذلك أبو بكر، فقالوا له: يا خليفة رسول الله! إنهم يفعلون ذلك بقادتنا. فقال ابوبكر بلهجة حازمة: آستنان بفارس والروم؟ والله لا يبعث اليّ برأس بعد اليوم، وإنما يكفي الكتاب والخبر. والأخلاق في الاسلام تشمل الحياة كلها: السلم والحرب، والعلم والعمل، والاقتصاد والسياسة كما تدخل في العلاقات الأسرية، والعلاقات الاجتماعية، والعلاقات السياسية: بين الراعي والرعية، وبين الدول بعضها ببعض، كلها يجب أن تحكمها القيم الأخلاقية.


خلق الرحمة: وأركز هنا على خلق واحد من أخلاق المسلمين، كان له دوره في تاريخهم، وظهرأثره في سلمهم وحربهم، وتجلت مآثره في حضارتهم وتاريخهم. هذا الخلق هو خلق الرحمة التي جعلها القرآن عنوانا على الرساله المحمدية، فقال تعالى: {وَمَا أَرْ‌سَلْنَاكَ إِلَّا رَ‌حْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} [الأنبياء:107]. ووصف الرسول نفسه في جملة واحدة فقال: «إنما أنا رحمة مهداة» (الجامع الصغير:2583)، على خلاف اليهود الذين اشتهروا بالغلظة والقسوة، حتى سمتهم التوراة الشعب -الغليظ الرقبة- وقال القرآن عنهم: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَ‌ةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} [البقرة:74].

والمسلمون يستمدون رحمتهم من الله تعالى، الذي سمى نفسه الرحمن الرحيم، ومن أوصاف الله تعالى في القرآن: أنه سبحانه أرحم الراحمين، وأنه خير الراحمين، وقد وصف الله تعالى نفسه فقال {وَرَ‌حْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} [الأعراف:156]. كما وصانا الرسول الكريم على أن نتحلى بخلق الرحمة «الراحمون يرحمهم الرحمن» (الألباني السلسلة الصحيحة:925). «ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء» وقال «من لا يرحم لا يرحم» (الألباني السلسلة الصحيحة:925). ويتجلى هذا الخلق أول ما يتجلى في معاملة الضعفاء الذين لا حول لهم ولا قوة، مثل: المرضى والعجزة، ومثل الحيوان الأعجم، وغيره... وبالجملة تعد الأخلاق في الإسلام من أجمل الركائز الأساسية لهذا الدين. وكما قال الشاعر:
 إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسوخ القيم الأخلاقية في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القيم الأخلاقية في السياسة المالية الإسلامية "نموذج للإعجاز القرآني والنبوي في المجالين الاقتصادي والمالي"
» علماء الإسلام والقضايا الأخلاقية (1)
» التفسير القيم لابن القيم
»  المجموع القيم من كلام ابن القيم pdf
» فلسفة كانط الأخلاقية (الواجب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: