اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  «و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
 «و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم» Oooo14
 «و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم» User_o10

 «و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم» Empty
مُساهمةموضوع: «و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم»    «و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم» Emptyالثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 7:28

«و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم»

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله تبارك وتعالي في الاية 17 من سورة الانعام
((وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ))

محذرا ومعلما للمسلمين كيف ان يكون الرد على المشركين ، عندما يعتدوا على مقدساتهم ، وان لا يردوا بعنف اشد حتى لا يقعوا بالمحذور وهو ان رد فعل المشركين او الكفار يكون بسب الله جل في علاه او حتى سب رسوله صلى الله عليه وسلم ، ومن ثم تنتقل المسألة من بسيطة يمكن احتوائها وبجهد بسيط فتنقلب الى مسألة كبيرة يصعب احتواءها ، فالرجاء من كل الاخوة الاعزاء من الذين يريدون ان يجتهدوا في التصدي للدفاع عن رموز الامة وعقيتدتها تذكر هذه الاية الكريمة الجامعة المانعة من كل شك ، وان لا ينزلقوا الى المهاترات التي قد تكون وراءها جهات خبيثة وقد تكون قد بيتت النية للوصول لمثل هذه النتيجة ، والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم
» قوله تعالى إنّ الذين يحبّون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ( السعدي رحمه الله )
» الصحابة رضي الله عنهم الذين شُرِّفوا بوزارته صلى الله عليه وسلم
» حكم الحلف بغير الله
»  من حلف بغير الله فقد أشرك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: تفـسيرالقـــران الكــريم :: فـــي ظـــلال آيـــة-
انتقل الى: