اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  سورة الحجرات قواعد لبناء دولة معاصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
 سورة الحجرات قواعد لبناء دولة معاصرة Oooo14
 سورة الحجرات قواعد لبناء دولة معاصرة User_o10

 سورة الحجرات قواعد لبناء دولة معاصرة Empty
مُساهمةموضوع: سورة الحجرات قواعد لبناء دولة معاصرة    سورة الحجرات قواعد لبناء دولة معاصرة Emptyالإثنين 6 أغسطس 2012 - 22:33

سورة الحجرات قواعد لبناء دولة معاصرة

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الحجرات ( 1 )

عن عائشة – رضي الله عنها قالت . قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ٌّ ) متفق عليه

يقول الإمام البنا – رحمه الله – في الأصل الثاني من الأصول العشرين – والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام , ويفهم القرآن طبقا ً لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف , ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات

- قاعدة التوقير للرسول – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته والعلماء وكبار السن والصالحين0

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ) الحجرات ( 2 )

وعن أبي بكر الصديق – رضي الله عنه موقوفا ً عليه أنه قال ( ارقبوا محمدا ً – صلى الله عليه وسلم – في أهل بيته ) البخاري ( ارْقُبُوا ) راعوه واحترموه وأكرموه 0

وفي الحديث ( ليس منا مَن لم يرحم صغيرنا , ويعرف شرف كبيرنا ) رواه أبوداود والترمذي

- قاعدة التثبت

قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) ( 3 )

وعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم ( التأني من الله والعجلة من الشيطان ) أبو يعلى

- قاعدة إصلاح ذات البين

قال تعالى (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) الحجرات ( 9 )

وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم . ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا . بلى , قال . صلاح ذات البين , فإن فساد ذات البين هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر , ولكن تحلق الدين ) رواه أبو داود والترمذي

- قاعدة الأخوة

قال تعالى ( إنما المؤمنون إخوة ) الحجرات ( 10 )

عن أبي موسى – رضي الله عنه – قال . قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ً ) 0 وشبك بين أصابعه 0 متفق عليه

- قاعدة العفة

عفة المجتمع من السخرية , اللمز , التنابز بالألقاب , سوء الظن , التجسس , الغيبة , وغير ذلك من الرذائل 0 كما في الآيات من ( 11- 12 ) من سورة الحجرات

- قاعدة الوحدة الإنسانية

قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) الحجرات ( 13 )

- قاعدة التكريم بالتقوى

قال تعالى (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) الحجرات ( 13 )

- قاعدة الإيمان

أي الإيمان الحي اليقظ الذي يدفع صاحبه نحو العمل بمقتضى هذا الإيمان , ومن ذلك الجهاد بالمال والنفس في سبيل الله 0

قال تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ)

_____________________________

• عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الحجرات قواعد لبناء دولة معاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: القــرآن الكــريم-
انتقل الى: