اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  النقاب فى اكثر من 40 تفسير للقرآن العظيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
 النقاب فى اكثر من 40 تفسير للقرآن العظيم  Oooo14
 النقاب فى اكثر من 40 تفسير للقرآن العظيم  User_o10

 النقاب فى اكثر من 40 تفسير للقرآن العظيم  Empty
مُساهمةموضوع: النقاب فى اكثر من 40 تفسير للقرآن العظيم     النقاب فى اكثر من 40 تفسير للقرآن العظيم  Emptyالثلاثاء 24 يوليو 2012 - 22:33



لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:: النقاب في أكثر من أربعين تفسيرًا للقرآن
العظيم ::

ذهب الكثير من المفسرين إلى القول بوجوب
ستر الوجه بينما ذهب البعض إلى القول
باستحبابه ، وقد رأيت أن أقوم بجمع أقوال
المفسرين في هذا الباب ، مع الإشارة إلى
الجزء والصفحة للمواضع التي صرحوا فيها
بذلك مع ذكر طبعة الكتاب ، وقد ذكرت هنا
أكثر من أربعين مفسرا ورتبتهم على الوفيات
؛ لعل ذلك يكون أبلغ رد على هؤلاء الأدعياء
الذين زعموا زورًا وبهتانا أن النقاب ينكره
الأئمة الأربعة والمفسرون وأنه دخيل على
المسلمين ولم يَقُل به أحد من أهل العلم .

فمن هؤلاء المفسرين :


1- المفسر الإمام حبر الأمة وترجمان القرآن
ابن عباس رضي الله عنهما : قال في قوله { يا
أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء
المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } : (( أمر
الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في
حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن
بالجلابيب ويبدين عينا واحدة )) اهـ . الطبري
( 19 / 181 ) وسيأتي بعد قليل .

2ـ المفسر يحيى بن سلام التيمي البصري
القيرواني رحمه الله ت 200هـ :
قال في تفسير قول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : ((
والجلباب : الرداء تقنع به ، وتغطي به شق
وجهها الأيمن ، تغطي عينها اليمنى وأنفها ))
اهـ . ( تفسير يحي بن سلام ) ( 2 / 738 ) ط : دار
الكتب العلمية 2004م .


3ـ إمام المفسرين الإمام أبو جعفر الطبري
رحمه الله ت 310هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( يقول
تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :
{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء
المؤمنين } لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا
هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن
ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن
لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى
من قول . ثم اختلف أهل التأويل في صفة
الإدناء الذي أمرهن الله به فقال بعضهم هو
أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن
إلا عينا واحدة . ذكر من قال ذلك : حدثني علي
قال ثنا أبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن
ابن عباس قوله { يا أيها النبي قل لأزواجك
وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من
جلابيبهن } أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن
من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق
رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة .
حدثني يعقوب قال ثنا بن علية عن ابن عون عن
محمد عن عبيدة في قوله : { يا أيها النبي قل
لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين
عليهن من جلابيبهن فلبسها عندنا ابن عون .
قال : ولبسها عندنا محمد . قال محمد : ولبسها
عندي عبيدة . قال ابن عون بردائه فتقنع به
فغطى أنفه وعينه اليسرى وأخرج عينه اليمنى
وأدنى رداءه من فوق حتى جعله قريبا من حاجبه
أو على الحاجب . حدثني يعقوب قال ثنا هشيم
قال أخبرنا هشام عن ابن سيرين قال : سألت
عبيدة عن قوله : { قل لأزواجك وبناتك ونساء
المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } قال :
فقال بثوبه فغطى رأسه ووجهه وأبرز ثوبه عن
إحدى عينيه . وقال آخرون : بل أمرن أن يشددن
جلابيبهن على جباههن )) اهـ ثم ذكر من قال
ذلك . (جامع البيان في تفسير القرآن ( 19 / 180 ـ
182 ) .


4ـ المفسر العلامة أبو بكر أحمد بن علي
الرازي المشهور بالجصاص رحمه الله ت 370 هـ :
فعند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } أورد بعض الآثار المتقدمة
عن ابن عباس وأم سلمة وعبيدة والحسن ثم قال :
(( قال أبو بكر : في هذه الآية دلالة على أن
المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن
الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف عند
الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن وفيها
دلالة على أن الأمة ليس عليها ستر وجهها
وشعرها لأن قوله تعالى ونساء المؤمنين
ظاهره أنه أراد الحرائر وكذا روي في
التفسير لئلا يكن مثل الإماء اللاتي هن غير
مأمورات بستر الرأس والوجه فجعل الستر فرقا
يعرف به الحرائر من الإماء )) اهـ . ( أحكام
القرآن ـ 5 / 244 ـ 245) .

5ـ المفسر الإمام أبو المظفر السمعاني رحمه
الله ت 489هـ :
قال : (( وقوله تعالى : { يُدْنِينَ
عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } أي :
يشتملن بالجلابيب ، والجلباب هو الرداء ،
وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق
الدرع والخمار . قال عبيدة السلماني : تتغطى
المرأة بجلبابها فتستر رأسها ووجهها وجميع
بدنها إلا إحدى عينيها )) اهـ . ( تفسير
القرآن ) ( 4 / 306 ، 307 ) ط : دار الوطن بالرياض
1997م .


6ـ المفسر الفقيه عماد الدين الطبري الشهير
بإلكيا الهراس رحمه الله ت 504 هـ :
قال : (( { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ
لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } الجلباب : هو الرداء
، فأمرهن بتغطية وجوههن ورءوسهن ولم يوجب
على الإماء ذلك )) اهـ ( أحكام القرآن ) ط دار
الكتب الحديثة ( 4 / 354 )

7ـ المفسر الإمام البغوي رحمه الله ت 516هـ :
قال : (( { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ
لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } جمع الجلباب ، وهو
الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع
والخمار ، وقال ابن عباس وأبو عبيدة : أمر
نساء المؤمنين أن يغطين رءوسهن ووجوهن
بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر
{ ذلك أدنى أن يعرفن } أنهن حرائر { فلا يؤذين
} فلا يتعرض لهن )) اهـ . ( تفسير البغوي ج3/ص586 )
ط2 : دار طيبة بالرياض 1423هـ .


8ـ المفسر الإمام الزمخشري رحمه الله ت 538هـ
:
قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : (( ومعنى{ يُدْنِينَ
عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ }
يرخينها عليهنّ ويغطين بها وجوههنّ
وأعطافهنّ ، يقال : إذا زال الثوب عن وجه
المرأة أدنى ثوبك على وجهك ، وذلك أن النساء
كنّ في أول الإسلام على هجيراهنّ في
الجاهلية متبذلات تبرز المرأة في درع وخمار
فصل بين الحرّة والأمة ، وكان الفتيان وأهل
الشطارة يتعرّضون إذا خرجن بالليل إلى
مقاضي حوائجهنّ من النخيل والغيطان للإماء
، وربما تعرّضوا للحرّة بعلة الأمة يقولون
حسبناها أمة ، فأمرن أن يخالفن بزيهنّ عن زي
الأماء الأردية والملاحف وستر الرءوس
والوجوه ليحتشمن ويُهَبن فلا يطمع فيهن
طامع )) اهـ . (تفسير الكشاف ـ 3 / 246) ط دار
المعرفة بيروت .


9ـ المفسر العلامة أبو بكر بن العربي
المالكي رحمه الله ت 543هـ :
(( اختلف الناس في الجلباب على ألفاظ
متقاربة عمادها : أنه الثوب الذي يستر به
البدن ، لكنهم نوعوه هاهنا فقد قيل : إنه
الرداء ، وقيل : إنه القناع . قوله تعالى : {
يدنين عليهن } قيل : معناه تغطي به رأسها فوق
خمارها . وقيل : تغطي به وجهها حتى لا يظهر
منها إلا عينها اليسرى . والذي أوقعهم في
تنويعه أنهم رأوا الستر والحجاب مما تقدم
بيانه واستقرت معرفته ، وجاءت هذه الزيادة
عليه واقترنت به القرينة التي بعده وهي مما
تبينه وهو قوله تعالى : { ذلك أدنى أن يعرفن
فلا يؤذين } والظاهر : أن ذلك يسلب المعرفة
عند كثرة الاستتار فدل على أنه أراد
تمييزهن على الإماء اللاتي يمشين حاسرات أو
بقناع مفرد يعترضهن الرجال فيتكشفن
ويكلمنهن ، فإذا تجلببت وتسترت كان ذلك
حجاباً بينها وبين المتعرض بالكلام
والاعتماد بالإذاية )) اهـ . (أحكام القرآن ـ
3 / 1586) ط دار الجيل بيروت بتحقيق علي محمد
البجاوي ط 1988م .

10- المفسر العلامة ابن عطية الأندلسي رحمه
الله ت 546هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( لما
كانت عادة العربيات التبذل في معنى الحجبة
، وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء ، وكان
ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن وتشعب
الفكر فيهن أمر الله تعالى رسوله عليه
السلام بأمرهن بإدناء الجلابيب ليقع سترهن
ويبين الفرق بين الحرائر والإماء ؛ فيعرف
الحرائر بسترهن ، فيكف عن معارضتهن من كان
غزلا أو شابا وروي أنه كان في المدينة قوم
يجلسون على الصعدات لرؤية النساء
ومعارضتهن ومراودتهن فنزلت الآية بسبب ذلك
، والجلباب : ثوب أكبر من الخمار ، وروي عن
ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء واختلف
الناس في صورة إدنائه فقال ابن عباس وعبيدة
السلماني ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر
منها إلا عين واحدة تبصر بها ، وقال ابن
عباس أيضا وقتادة وذلك أن تلويه فوق الجبين
وتشده ثم تعطفه على الأنف وإن ظهرت عيناها
لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه وقوله تعالى : {
ذلك أدنى أن يعرفن } أي على الجملة بالفرق
حتى لا يختلطن بالإماء ، فإذا عرفن لم
يُقابلن بأذى من المعارضة مراقبة لرتبة
الحرية ، وليس المعنى أن تعرف المرأة حتى
يعلم من هي ، وكان عمر إذا رأى أمة قد تقنعت
قنعها الدرة محافظة على زي الحرائر ، وباقي
الآية ترجية ولطف وحض على التوبة وتطميع في
رحمة الله تعالى )) اهـ . ( المحرر الوجيز في
تفسير الكتاب العزيز ـ ج13/ 99 ، 100 ) .


11ـ المفسر الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي
رحمه الله ت 597هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : سبب نزولها أن الفساق
كانوا يؤذون النساء إذا خرجن بالليل ، فإذا
رأوا المرأة عليها قناع تركوها وقالوا هذه
حرة ، وإذا رأوها بغير قناع قالوا أمة
فآذوها فنزلت هذه الآية ، قاله السدي .
وقوله تعالى : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } قال ابن قتيبة : يلبسن
الأردية ، وقال غيره : يغطين رءوسهن ووجوههن
ليعلم أنهن حرائر . { ذَلِكَ أَدْنَى } أي
أحرى وأقرب { أَنْ يُعْرَفْنَ } أنهن حرائر {
فَلا يُؤْذَيْنَ } )) اهـ
(( زاد المسير ) ( 6 / 422 ) ط 3 المكتب الإسلامي
1984م .


12ـ المفسر العلامة المفسر الفخر الرازي
رحمه الله ت 606 هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } قال : (( كان في الجاهلية
تخرج الحرة والأمة مكشوفات يتبعهن الزناة
وتقع التهم فأمر الله الحرائر بالتجلبب
وقوله { ذالِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ
فَلاَ يُؤْذَيْنَ } قيل : يعرفن أنهن حرائر
فلا يتبعن ، ويمكن أن يقال : المراد : يعرفن
أنهن لا يزنين ؛ لأن من تستر وجهها مع أنه
ليس بعورة لا يطمع فيها أنها تكشف عورتها
فيعرفن أنهن مستورات )) اهـ . ( التفسير
الكبير ) ( 25 / 230) ط : إحياء التراث العربي
بيروت ط3.


13- المفسر الإمام العز بن عبد السلام رحمه
الله تعالى ت 660هـ :
(( { جلابيبهن } الجلباب : الرداء أو القناع
أو كل ثوب تلبسه المرأة فوق ثيابها وإدناؤه
أن تشد به رأسها وتلقيه فوق خمارها حتى لا
ترى ثغرة نحرها أو تغطي به وجهها حتى لا
تظهر إلا عينها اليسرى { يعرفن } من الإماء
بالحرية أو من المتبرجات بالصيانة . قال
قتادة : كانت الأمة إذا مرت تناولها
المنافقون بالأذى فنهى الله - تعالى -
الحرائر أن يتشبهن بهن )) اهـ . ( تفسير العز
بن عبد السلام ط1 : دار ابن حزم - بيروت 1996م،
تحقيق: الدكتور عبد الله بن إبراهيم الوهبي
( ج2/ص590 ) .


14ـ المفسر الكبير الإمام القرطبي رحمه
الله ت 671هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : قال : (( لما كانت عادة
العربيات التبذل وكن يكشفن وجوههن كما يفعل
الإماء وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال
إليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله
صلى الله عليه وسلم أن يأمرهن بإرخاء
الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلى
حوائجهن وكن يتبرزن في الصحراء قبل أن تتخذ
الكنف فيقع الفرق بينهن وبين الإماء فتعرف
الحرائر بسترهن فيكف عن معارضتهن من كان
غزلا أو شابا وكانت المرأة من نساء
المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة
فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة فتصيح
به فيذهب فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه
وسلم ونزلت الآية بسبب ذلك قال معناه الحسن
وغيره ، الثالثة قوله تعالى { من جلابيبهن }
الجلابيب جمع جلباب وهو ثوب أكبر من الخمار
، وروي عن ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء
وقد قيل إنه القناع والصحيح أنه الثوب الذي
يستر جميع البدن )) اهـ (تفسير القرطبي ـ 14 /
243) .


15ـ المفسر العلامة البيضاوي رحمه الله ت
691هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } قال : (( يغطين وجوههن
وابدانهن بملاحفهن إذا برزن لحاجة و { من }
للتبعيض ؛ فإن المرأة ترخي بعض جلبابها ،
وتتلفع ببعض ، و { ذلك أدنى أن يعرفن} يميزن
من الإماء والقينات { فلا يؤذين } فلا يؤذيهن
أهل الريبة بالتعرض لهن )) اهـ . (تفسير
البيضاوي ) ص ( 563 ) ط : دار الجيل بيروت مصورة
عن الطبعة العثمانية 1329هـ

16ـ وعلق المفسر العلامة أحمد بن محمد شهاب
الدين الخفاجي في حاشيته على تفسير
البيضاوي المسماة : ( عناية القاضي وكفاية
الراضي ) بقوله : (( قوله ( من للتبعيض ) إلخ ـ
وقد قال في الكشاف إنه يحتمل وجهين : أن
يتجلببن ببعض مالهن من الجلابيب فيكون
البعض واحدا منها أو يكون المراد ببعض
جزءًا منه بأن ترخي بعض الجلباب ، وفضله على
وجهها فتتقنع به ، والتجلبب على الأول لبس
الحجاب على البدن كله ، وعلى هذا التقنع
بستر الرأس والوجه ، مع إرخاء الباقي على
بقية البدن .. )) اهـ



17ـ المفسر العلامة أبو البركات النسفي
رحمه الله ت 710هـ :

قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : (( الجلباب ما يستر الكل ،
مثل الملحفة ، عن المبرد ، ومعنى { يدنين
عليهن من جلابيبهن } يرخينها عليهن ويغطين
بها وجوههن وأعطافهن ، يقال : إذا زال الثوب
عن وجه المرأة أدن ثوبك على وجهك ، و { من }
للتبعيض أى ترخى بعض جلبابها وفضله على
وجهها ، تتقنع حتى تتميز من الأمة ، أو
المراد أن يتجلببن ببعض ما لهن من الجلابيب
وأن لا تكون المرأة متبذلة فى درع وخمار
كالأمة ولها جلبابان فصاعدا فى بيتها ،
وذلك أن النساء فى أول الإسلام على هجيراهن
فى الجاهلية متبذلات تبرز المرأة فى درع
وخمار لا فضل بين الحرة والأمة ، وكان
الفتيان يتعرضون إذا خرجن بالليل لقضاء
حوائجهن فى النخل والغيطان للإماء ، وربما
تعرضوا للحرة لحسبان الأمة فأمرن أن يخالفن
بزيهن عن زى الإماء بلبس الملاحف وستر
الرءوس والوجوه فلا يطمع فيهن طامع )) اهـ .
(تفسير النسفي ـ 3 / 455) . وهذا التفسير يدرس
الآن بالمعاهد الأزهرية .

18ـ المفسر الإمام الخازن رحمه الله ت 741هـ :
قال : (( { يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل
لاِزْواجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ } أي يرخين
ويغطين { عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ
} جمع جلباب ، وهو الملاءة التي تشتمل بها
المرأة فوق الدرع والخمار ، وقيل هو
الملحفة وكل ما يستتر به من كساء وغيره . قال
ابن عباس : أُمر نساء المؤمنين أن يغطين
رءوسهن ووجههن بالجلالبيب إلا عينا واحدة
ليعلم أنهن حرائر وهو قوله تعالى { ذَلِكَ
أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ }
أي لا يتعرضن لهن )) اهـ . ( تفسير الخازن ) ( 3 /
478 ) .

19ـ المفسر العلامة محمد بن أحمد بن محمد
الغرناطي الكلبي المشهور بابن جزي رحمه
الله ت 741هـ : قال عند تفسيره لقول الله
تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ
لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } (( كان نساء العرب
يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك
داعيا إلى نظر الرجال لهن فأمرهن الله
بإدناء الجلابيب ليسترن بذلك وجوههن ويفهم
الفرق بين الحرائر والإماء والجلابيب جمع
جلباب ، وهو ثوب أكبر من الخمار وقيل هو
الرداء وصورة إدنائه عند ابن عباس : أن
تلويه على وجهها حتى لا يظهر منها إلا عين
واحدة تبصر بها . وقيل : أن تلويه حتى لا يظهر
إلا عيناها . وقيل : أن تغطي نصف وجهها { ذلك
أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } أي ذلك أقرب إلى
أن يعرف الحرائر من الإماء ، فإذا عرف أن
المرأة حرة لم تعارض بما تعارض به الأمة ،
وليس المعنى أن تعرف المرأة حتى يعلم من هي
إنما المراد أن يفرق بينها وبين الأمة لأنه
كان بالمدينة إماء يعرفن بالسوء ، وربما
تعرض لهن السفهاء )) اهـ . (التسهيل لعلوم
التنزيل ـ 3 / 144) ط4 : دار الكتاب العربي -
لبنان 1983م .

20ـ المفسر الإمام أبو حيان الأندلسي رحمه
الله ت 745هـ :
قال في تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( كان
دأب الجاهلية أن تخرج الحرة والأمة مكشوفتي
الوجه في درع وخمار ، وكان الزناة يتعرضون
إذا خرجن بالليل لقضاء حوائجهن في النخيل
والغيطان للإماء ، وربما تعرضوا للحرة بعلة
الأمة ، يقولون حسبناها أمة ، فأمرن أن
يخالفن بزيهن عن زي الإماء ، بلبس الأردية
والملاحف ، وستر الرءوس والوجوه ، ليحتشمن
ويُهبن ، فلا يطمع فيهن )) اهـ . ( البحر
المحيط ) ( 8 / 504 ) ط : دار الفكر 1992م

21ـ المفسر الحافظ عماد الدين بن كثير رحمه
الله ت 774هـ :
قال في تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( يقول
الله تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم
تسليما : أن يأمر النساء المؤمنات المسلمات
ـ خاصة أزواجه وبناته لشرفهن ـ بأن يدنين
عليهن من جلابيبهن ليتميزن عن سمات نساء
الجاهلية ، وسمات الإماء ، والجلباب هو
الرداء فوق الخمار ؛ قاله ابن مسعود وعبيدة
وقتادة والحسن البصري وسعيد بن جبير
وإبراهيم النخعي وعطاء الخراساني وغير
واحد ، وهو بمنزلة الإزار اليوم ، قال
الجوهري : الجلباب الملحفة . قالت امرأة من
هذيل ترثي قتيلا لها : تمشي النسور إليه وهي
لاهية * * * مشي العذارى عليهن الجلابيب . قال
علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : أمر الله نساء
المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن
يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب
ويبدين عينا واحدة . وقال محمد بن سيرين
سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل {
يدنين عليهن من جلابيبهن } فغطى وجهه ورأسه
وأبرز عينه اليسرى وقال عكرمة تغطي ثغرة
نحرها بجلبابها تدنيه عليها ، وقال ابن أبي
حاتم حدثنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب
إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن
خثيم عن صفية بنت شيبة عن أم سلمة قالت لما
نزلت هذه الآية { يدنين عليهن من جلابيبهن }
خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان
من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها ))
اهـ . ( تفسير القرآن العظيم ) ( 3 / 518 ) ط : دار
الحديث بالقاهرة 1984م .



22ـ المفسر العلامة جلال المحلي رحمه الله ت
864 هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : (( جمع جلباب ، وهي
الملاءة التي تشتمل بها المرأة ، أي : يرخين
بعضها على الوجوه إذا خرجن لحاجتهن إلا
عينا واحدة )) اهـ . (تفسير الجلالين ـ 2 / 168 ) ط
: دار المعارف بتحقيق الشيخ أحمد شاكر 1954م .


وتبعه أيضا ممن عملوا حواشي علي التفسير :

23-العلامة الصاوي رحمه الله : (حاشية
الصاوي على الجلالين ( 3 / 288) .

24ـ العلامة الجمل رحمه الله : (الفتوحات
الإلهية المشهورة بحاشية الجمل ـ 3 / 455) .



25- المفسر العلامة أبو زيد عبد الرحمن
الثعالبي رحمه الله ت 876هـ :عند تفسيره
لقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ } أي يرخين أرديتهن
وملاحفهن فيتقنّعن بها ويغطّين وجوههن
ورؤوسهن ليُعلم أنّهنّ حرائر فلا يُتعرّض
لهنَّ ولا يؤذين . قوله { ذَلِكَ أَدْنَى
أَنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
اللهُ غَفُوراً } لما سلف منهن من ترك السنن
{ رَحِيماً } بهنّ إذ سترهنّ وصانهنّ . قال
ابن عبّاس وعبيدة : أمر الله النساء
المؤمنات أنْ يغطّين رؤوسهنّ ووجوههنّ
بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة . قال أنس :
مرّت جارية بعمر بن الخطّاب متقنّعة فعلاها
بالدرّة وقال يا لكاع أتشبهين بالحرائر
ألقي القناع )) اهـ . (تفسير الثعالبي :
المسمى : الجواهر الحسان في تفسير القرآن
ج8/ص64 ) . ط : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات –
بيروت .



26ـ المفسر العلامة برهان الدين البقاعي
رحمه الله ت 885هـ
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : (( { قل لأزواجك } بدأ بهن
لما لهن به من الوصلة بالنكاح { وبناتك } ثنى
بهن لما لهن من الوصلة ولهن في أنفسهن من
الشرف، وأخرهن عن الأزواج لأن أزواجه
يكفونه أمرهن { ونساء المؤمنين يدنين } أي
يقربن { عليهن } أي على وجوههن وجميع
أبدانهن، فلا يدعن شيئاً منها مكشوفاً { من
جلابيبهن } ولا يتشبهن بالإماء في لباسهن
إذا خرجن لحاجتهن بكشف الشعور ونحوها ظناً
أن ذلك أخفى لهن وأستر، والجلباب القميص،
وثوب واسع دون الملحفة تلبسه المرأة،
والملحفة ما ستر اللباس، أو الخمار وهو كل
ما غطى الرأس، وقال البغوي: الجلباب:
الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع
والخمار، وقال حمزة الكرماني: قال الخليل:
كل ما تستتر به من دثار وشعار وكساء فهو
جلباب، والكل يصح إرادته هنا، فإن كان
المراد القميص فإدناؤه إسباغه حتى يغطي
يديها ورجليها، وإن كان ما يغطي الرأس
فإدناؤه ستر وجهها وعنقها، وإن كان المراد
ما يغطي الثياب فإدناؤه تطويله وتوسيعه
بحيث يستر جميع بدنها وثيابها، وإن كان
المراد ما دون الملحفة فالمراد ستر الوجه
واليدين.)) اهـ .
( نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ) ( 15 / 411
ـ 412) .

27- المفسر العلامة الحنفي أبو السعود رحمه
الله ت 982هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : (( الجلباب : ثوب أوسع من
الخمار ودون الرداء تلويه المراة على رأسها
وتلقي منه ما أرسله على صدرها ، وقيل : هي
الملحفة وكل ما يتستر به أي يغطين بها
وجوههن وأبدانهن اذا برزن لداعية من
الدواعي ومن للتبغيض لما مر منأن المعهود
التلفع ببعضها وإرخاء بعضها . وعن السدي :
تغطى إحدى عينيها وجبهتها والشق الآخر إلا
العين )) ( تفسير أبي السعود المسمى : إرشاد
العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم ط :
دار إحياء التراث العربي - بيروت ( ج7/ص115 ) .

28ـ المفسر الشيخ إسماعيل حقي البرسوي رحمه
الله ت 1137هـ :
قال (( والمعنى : يغطين بها وجوههن وأبدانهن
وقت خروجهن من بيوتهن لحاجة ، ولا يخرجن
مكشوفات الوجوه والأبدان كالإماء حتى لا
يتعرض لهن السفهاء ظنا بأنهن إماء )) اهـ (
روح البيان ) ط : دار سعادات مطبعة عثمانية
1330هـ ( 7 / 240 ) .

29ـ الأمام المفسر الشوكاني رحمه الله
تعالى ت 1250هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : (( { من } للتبعيض
والجلابيب جمع جلباب وهو ثوب أكبر من
الخمار . قال الجوهرى : الجلباب الملحقة
وقيل القناع . وقيل : هو ثوب يستر جميع بدن
المرأة ، كما ثبت فى الصحيح من حديث أم عطية
أنها قالت يا رسول الله إحدانا لايكون لها
جلباب فقال لتلبسها أختها من جلبابها قال
الواحدى : قال المفسرون : يغطين وجوههن
ورؤوسهن إلا عينا واحدة فيعلم أنهن حرائر
فلا يعرض لهن بأذى . وقال الحسن : تغطى نصف
وجهها وقال قتادة تلويه فوق الجبين وتشده
ثم تعطفه على الأنف وإن ظهرت عيناها لكنه
يستر الصدر ومعظم الوجه )) اهـ . ( فتح القدير
ج4/ص304 ) ط دار الفكر - بيروت .



30ـ المفسر الشيخ السيد محمد عثمان
الميرغني المكي رحمه الله ت 1268هـ :
قال : (( { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } أي يرخين على وجوههن
وسائر أجسادهن ما يسترهن من الملاءات
والثوب الساتر )) اهـ ( تفسير الميرغني ) ( 2 / 93
) .



31ـ المفسر العلامة الآلوسي رحمه الله ت
1270هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : (( ونقل أبو حيان عن
الكسائي أنه قال : أي يتقنعن بملاحفهن منضمة
عليهن ، ثم قال : أراد بالإنضمام معنى
الأدناء ، وفي الكشاف معنى { يدنين عليهن }
يرخين عليهن ، يقال : إذا زل الثوب عن وجه
المرأة أدنى ثوبك على وجهك . وفسر ذلك سعيد
بن جبير بيسدلن عليهن . وعندي : أن كل ذلك
بيان لحاصل المعنى ، والظاهر أن المراد بـ {
عليهن } على جميع أجسادهن . وقيل : على رءوسهن
أو على وجوههن ؛ لأن الذي كان يبدو منهن في
الجاهلية هو الوجه )) اهـ . (روح المعاني ـ 22 /
89) .


32ـ المفسر العلامة الخطيب الشربيني رحمه
الله :
فعند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } قال (( { يدنين } يقربن {
عليهن } أي على وجوههن وجميع أبدانهن ، فلا
يدعن شيئًا منها مكشوفًا )) اهـ . ( السراج
المنير ) ( 3 / 271 ) ط المطبعة الخيرية .



33ـ المفسر العلامة جمال الدين القاسمي
رحمه الله ت 1332هـ :
فعند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } نقل كلام الزمخشري
المتقدم ثم قال : (( ومن الآثار في الآية ما
رواه الطبري عن ابن عباس قال : أمر الله نساء
المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة ، أن
يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ،
ويبدين عينا واحدة ، وأخرج ابن أبي حاتم عن
أم سلمة قالت لما نزلت هذه الآية {
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } خرج نساء الأنصار كأن على
رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية
سود يلبسنها )) اهـ . (محاسن التأويل ـ 13 / 208 ،
309 ) .



34ـ المفسر العلامة مفتي الديار المصرية
السابق الشيخ حسنين محمد مخلوف رحمه الله ت
1355هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : {
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : (( يسدلن الجلابيب عليهن
حتى يسترن أجسامهن من رءوسهن إلى أقدامهن .
والإدناء التقريب ، ولتضمنه معنى السدل أو
الإرخاء عُدِّي بعلى . والجلابيب جمع جلباب
وهو ثوب يستر جميع البدن يعرف بالملاءة أو
الملحفة )) اهـ (صفوة البيان لمعاني القرآن ص
537) .

35ـ المفسر العلامة الشيخ عبد الرحمن بن
ناصر السعدي رحمه الله ت 1376هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } : (( هذه الآية
هي التي تسمى آية الحجاب، فأمر الله نبيه أن
يأمر النساء عموما ويبدأ بزوجاته وبناته ؛
لأنهن آكد من غيرهن ، ولأن الآمر لغيره
ينبغي أن يبدأ بأهله قبل غيرهم كما قال
تعالى : { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم
وأهليكم نارا } أن { يدنين عليهن من جلابيبهن
} وهن اللاتي يكن فوق الثياب من ملحفة وخمار
ورداء ونحوه ، أي يغطين بها وجوههن وصدورهن
، ثم ذكر حكمة ذلك فقال: { ذلك أدنى أن يعرفن
فلا يؤذين } دل على وجود أذية إن لم يحتجبن ،
وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ربما ظن أنهن غير
عفيفات فيتعرض لهن مَنْ في قلبه مرض
فيؤذيهن ، وربما استهين بهن وظن أنهن إماء
فتهاون بهن من يريد الشر ، فالاحتجاب حاسم
لمطامع الطامعين فيهن )) اهـ . (تيسير الكريم
الرحمن في تفسير كلام المنان ـ 6 / 247) .

36ـ المفسر العلامة الشيخ محمد الأمين
الشنقيطي رحمه الله ت 1393هـ :
قال : عند تفسيره لقوله تعالى { يأَيُّهَا
النَّبِىُّ قُل لاِزْواجِكَ وَبَنَاتِكَ
وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ
عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } : (( فقد
قال غير واحد من أهل العلم : إن معنى {
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن
جَلَابِيبِهِنَّ } أنهن يسترن بها جميع
وجوههن ، ولا يظهر منهن شىء إلا عين واحدة
تبصر بها ، وممن قال به : ابن مسعود وابن
عباس وعبيدة السلماني وغيرهم . فإن قيل : لفظ
الآية الكريمة وهو قوله تعالى { يُدْنِينَ
عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } لا
يستلزم معناه ستر الوجه لغة ، ولم يرد نص من
كتاب ولا سنّة ولا إجماع على استلزامه ذلك ،
وقول بعض المفسّرين إنه يستلزمه معارض بقول
بعضهم : إنه لا يستلزمه . وبهذا يسقط
الاستدلال بالآية على وجوب ستر الوجه .
فالجواب : أن في الآية الكريمة قرينة واضحة
على أن قوله تعالى فيها { يُدْنِينَ
عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } يدخل في
معناه ستر وجوههنّ بإدناء جلابيبهنّ عليها
، والقرينة المذكورة هي قوله تعالى : { قُل
لاْزْواجِكَ } ووجوب احتجاب أزواجه وسترهن
وجوههن لا نزاع فيه بين المسلمين فَذِكْرُ
الأزواج مع البنات ونساء المؤمنين يدلّ على
وجوب ستر الوجوه بإدناء الجلابيب كما ترى ))
اهـ . (أضواء البيان في إيضاح القرآن
بالقرآن ـ 6 / 645 ) .
وقال أيضا : (( والعجب كل العجب ممن يدعي من
المنتسبين للعلم أنه لم يرد في الكتاب ولا
السنة ما يدل على ستر المرأة وجهها عن
الأجانب مع أن الصحابيات فعلن ذلك ممتثلات
أمر الله في كتابه إيمانا بتنزيله ، ومعنى
هذا ثابت في الصحيح كما تقدم عن البخاري ))
اهـ .



37ـ المفسر العلامة الشيخ أبو الأعلى
المودودي رحمه الله :
عند تفسيره لقول الله { يُدْنِينَ
عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } قال : ((
والجلباب في اللغة العربية : الملحفة
والملاءة واللباس الواسع ، والإدناء يعني
التقريب واللف ، فإن أضيف إليه حرف الجر {
على } قُصد به الإرخاء والإسدال من فوق ،
وبعض المترجمين والمفسرين في هذه الأيام
غلبهم الذوق الغربي ، فترجموا هذا اللفظ
بمعنى الالتفاف لكي يتلافوا حكم ستر الوجه
، لكن الله لو أراد ما ذكره هؤلاء السادة
لقال : ( يدنين إليهن ) فإن من يعرف اللغة
العربية لا يمكن أن يسلم بأن { يُدْنِينَ
عَلَيْهِنَّ } تعني أن يتلففن أنفسهن فحسب ،
هذا بالإضافة إلى أن قوله { جلابيبهن } يحول
أكثر وأكثردون استخراج المعنى . و { مِنْ }
للتبعيض يعني جزءًا أو بعضا من جلابيبهن ،
ولو التفت المرأة بالجلباب لالتفت به كله
طبعا لا ببعضه أو بطرف منه ، ومن ثم تعني
الآية صراحة أن يتغطى النساء تماما ويلففن
أنفسهن بجلابيبهن ثم يسدلن عليهن من فوق
بعضًا منها أو طرفها وهو ما يعرف عامة باسم
النقاب ؛ هذا ما قاله أكابر المفسرين في
أقرب عهد بزمن الرسالة وصاحبها صلى الله
عليه وسلم فقد روى ابن جرير وابن المنذر أن
محمد بن سيرين رحمه الله سأل عبيدة
السلماني عن معنى هذه الآيه ـ وكان عبيدة قد
أسلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم
يأت وجاء المدينة في عهد عمر رضي الله عنه
وعاش فيها ، ويعتبر نظيرًا للقاضي شريح في
القضاء والفقه ـ فكان جوابه أن أمسك بردائه
وتغطى به حتى لم يظهر من رأسه ووجهه إلا عين
واحدة وقد فسرها ابن عباس رضي الله عنهما
أيضا بما يقارب هذا إلى حد كبير / وما نقله
عنه ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه
يقول فيه : " أمر الله نساء المومنين إذا
خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من
فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينًا واحدة "
وهذا ما قاله قتادة والسدي أيضا في تفسير
هذه الآية ويتفق أكابر المفسرين الذين
ظهروا في تاريخ الإسلام بعد عصر الصحابة
والتابعين على تفسير الآية بهذا المعنى )) (
تفسير سورة الأحزاب ـ ص 161 ـ 163 ) . وراجع أيضا
كتابه : (الحجاب ص302 ـ 303 ) .



38ـ المفسر الدكتور محمد محمود حجازي :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : {
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ } : قال (( فيسترن أجسادهن
كلها حتى وجوههن إلا ما به ترى الطريق )) اهـ
( التفسير الواضح ) ( 22 / 27 ) .

39ـ المفسر الشيخ محمد علي الصابوني :
قال : (( أي يا أيها الرسول قل لزوجاتك
الطاهرات وبناتك الفضليات ، وسائر نساء
المؤمنين الكريمات ، قل لهن احتجبن ،
مُرْهُنَّ بالتستر والاحتشام ، سترًا لهن
وحفاظًا على كرامتهن ، وقل لهن : إلبسن
الجلباب الواسع الذي يستر محاسنهن وزينتهن
، وذلك التستر أقرب أن يعرفن أنهن حرائر
عفيفات ، فلا يطمع فيهن أهل السوء والفجور !!
والجلباب : هو الرداء الذي يستر جميع البدن
والثوب السابغ الفضفاض ، وهذه الآية ترد
على السفهاء ، الذين يزعمون أن الحجاب إنما
فرض على نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
، حرمة لهن ، ولا يقرءون هذه الآية العامة
لجميع النساء { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ
وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ } )) اهـ. (
التفسير الواضح الميسر ) ص ( 1059 ) طبعة وزارة
الأوقاف والشئون الإسلامية بدبي . وراجع
كلامه باستفاضةعن النقاب في كتابه ( تفسير
آيات الأحكام ) ( 1 / 161 ـ 164 ، 2 / 350 ـ 362 ) ط: دار
السلام بالقاهرة .

40ـ المفسر الإمام الأكبر شيخ الجامع
الأزهر محمد سيد طنطاوي :
قال في تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ
اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } : (( والجلابيب
جمع جلباب ، وهو ثوب يستر جميع البدن ،
تلبسه المرأة فوق ثيابها . والمعنى : يا أيها
النبي قل لأزواجك اللائي في عصمتك ، وقل
لبناتك اللائي هن من نَسْلك ، وقل لنساء
المؤمنين كافة ، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء
حاجتهن ، فعليهن أن يَسدلن الجلاليب عليهن
، حتى يسترن أجسامهن سترًا تامًّا من
رؤوسهن إلى أقدامهن ؛ زيادة في التستر
والاحتشام ، وبعدًا عن مكان التهمة والريبة
. قالت أم سلمة رضي الله عنها : لما نزلت هذه
الآية خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن
الغربان من السكينة وعليهن أكسية سُود
يلبسنها )) اهـ . ( التفسير الوسيط ) ( 11 / 245 )
طبعة دار المعارف1993م .


41- المفسر الشيخ أبو بكر جابر الجزائري :
قال في تفسيره لقول الله تعالى : { يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ
يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ } : (( والجلباب
هو الملاءة أو العباءة تكون فوق الدرع
السابغ الطويل ، أي : مُرهن بأن يدنين من طرف
الملاءة على الوجه حتى لا يبق إلا عين واحدة
ترى بها الطريق ، وبذلك يعرفن أنهن حرائر
عفيفات فلا يؤذيهن بالتعرض لهن أولئك
المنافقون السفهاء )) اهـ . ( أيسر التفاسير 2
/ 1225 ) ـ ط1 مكتبة العلوم والحكم 1424هـ

وبعد أن استعرضنا كلام أكثر من أربعين
تفسير في ستر الوجه والنقاب نتساءل :


هل كل هؤلاء المفسرين يفترون على الله ؟
هل رأيت واحدا منهم قال بما يقول به هؤلاء
المجترءون على النقاب ؟



ولانملك إلا أن نقول في زمن الغربة إلى
الله المشتكى وهو المستعان وهو حسبنا ونعم
الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقاب فى اكثر من 40 تفسير للقرآن العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير ابن كثير ( تفسير القرآن العظيم ) موافق للمطبوع
» تفسير القرآن العظيم ( المنسوب ) للإمام الطبراني
»  تفسير القرآن العظيم لابن فورك ( نسخة مصورة )
»  تفسير القرآن العظيم لابن فورك موافق للمطبوع
»  روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني .. الإمام الآلوسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: القــرآن الكــريم-
انتقل الى: