اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 نظرة الإسلام إلى المال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
نظرة الإسلام إلى المال  Oooo14
نظرة الإسلام إلى المال  User_o10

نظرة الإسلام إلى المال  Empty
مُساهمةموضوع: نظرة الإسلام إلى المال    نظرة الإسلام إلى المال  Emptyالأربعاء 18 يوليو 2012 - 20:43


نظرة الإسلام إلى المال

عن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " إن أخوف ما أخاف عليكم ما يخرج الله لكم من بركات الأرض " .
قيل : ما بركات الأرض ؟
قال : " زهرة الدنيا "
فقال له الرجل : هل يأتي الخير بالشر ؟
فصمت رسول الله صلي الله عليه وسلم حتى ظننت أنه سينزل عليه ثم جعل يمسح عن جبينه . قال : " أين السائل ؟".
قال : أنا
قال : " لا يأتي الخير إلا بالخير ، إن هذا المال خضرة حلوة ، وإن كل ما أثبت الربيع يقتل حبطا أو يلم ، إلا آكلة الخضر ، أكلت ، حتى إذا امتدت خاصرتاها استقبلت الشمس ، فاجترت وثلطت وبالت ، ثم عادت فأكلت ، وإن هذا المال خضرة حلوة ، من أخذه بحقه ، ووضعه في حقه ، فنعم المعونة هو ، وإن أخذه بغير حقه كان كالذي يأكل ولا يشبع".

قال ابن الأثير ـ معلقا على هذا الحديث ـ: " وفى هذا الحديث مثلان :
أحدهما : للمفرط في جمع الدنيا .
والآخر : للمقتصد في أخذها والانتفاع بها .فأما قوله : " وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم " .
فإنه مثل للمفرط الذي يأخذ الدنيا بغير حقها ، وذلك أن الربيع ينبت أحرار البقول ، فتستكثر الماشية منه لاستطابتها إياه ، حتى تنتفخ بطونها عند مجاوزتها حد الاحتمال ، فتنشق أمعاؤها من ذلك فتهلك، أو تقارب الهلاك ، وكذلك الذي يجمع الدنيا من غير حقها ويمنعها من حقها ، قد تعرض للهلاك في الآخرة ، لا بل في الدنيا .

وأما مثل المقتصد ، فقوله : " إلا آكلة الخضر " وذلك أن الخضر ليس من أحرار البقول وجيدها التي ينبتها الربيع بتوالي أمطاره فتحسن وتنعم ، ولكنه من التي ترعها المواشي بعد هيج البقول ويسها ، حيث لا تجد سواها ، وتسميها العرب : الجنبة ، فلا ترى الماشية تكثر من آكلها ولا تستمرئها ، فضرب آكلة الخضر من المواشي مثلا لمن يقتصر في أخذ الدنيا وجمعها ، ولا يحمله الحرص على أخذها بغير حقها ، فهو ينجو من وبالها ، كما نجت آكلة الخضر . ألا تراه قال : " أكلت ، حتى إذا مدت خاصرتاها استقبلت عين الشمس ، فثلطت وبالت " . أراد أنها شبعت منها بركت مستقبلة عين الشمس ، تستمرئ بذلك ما أكلت ، وتجتر وتثلط ، فإذا ثلطت فقد زال عنها الحبط ، وإنما تحبط الماشية لأنها تمتلئ بطونها ولا تثلط ولا تبول ، فيعرض لها المرض فتهلك ".

أخي المسلم : كان النبي صلي الله عليه وسلم يتخوف على أمته من فتح الدنيا عليهم ، فيخاف الافتتان بها .

فعن عمرو بن عوف : أن النبي صلي الله عليه وسلم قال للأنصار لما جاءه مال من البحرين : " أبشروا وأملوا ما يسركم ، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكن أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم بسطت على من كان قبلكم ، فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم " .
وكان آخر خطبة خطبها على المنبر حذر فيها من زهرة الدنيا. فعن عقبة بن عامر أن النبي صلي الله عليه وسلم صعد المنبر ، فقال : " إني لست أخشى عليكم أن تشركوا بعدى ، ولكنى أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوا فيها فتقتلوا فتهلكوا كما هلك من كان قبلكم". قال عقبة : فكان آخر ما رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم على المنبر .
وعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " إذا فتحت عليكم خزائن فارس والروم ، أي قوم أنتم ؟ " .
فقال عبد الرحمن بن عوف : نقول كما أمرنا الله عز وجل .
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" أو غير ذلك تتنافسون ، ثم تتحاسدون ، ثم تتدابرون ، ثم تتباغضون " .
وعن عمر رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " لا تفتح الدنيا على أحد إلا ألقي الله بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة ". قال عمر : " وأنا أشفق من ذلك " .
وعن أبى ذر رضي الله عنه : أن أعرابيا قال : يا رسول الله ! أكلتنا الضبع ، يعني السنة والجدب
فقال النبي صلي الله عليه وسلم : " غير ذلك أخوف مني عليكم حين تصب عليكم الدنيا صبا ، فليت أمتي لا يلبسون الذهب " .
وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " ولكل أمة فتنة ، وإن فتنة أمتي المال ".

شرح الحديث :
وقوله صلي الله عليه وسلم : " إن أخوف ما أخاف عليكم ما يخرج الله لكم من بركات الأرض "، ثم فسره بزهرة الدنيا
ومراده : ما يفتح على أمته منها من ملك فارس والروم وغيرهم من الكفار الذين ورثت هذه الأمة ديارهم وأموالهم وأراضيهم التي تخرج منها زروعهم وثمارهم وأنهارهم ومعادنهم ، وغير ذلك مما يخرج من بركات الأرض ، وهذا من أعظم المعجزات ، وهو إخباره بظهور أمته على كنوز فارس والروم وأموالهم وديارهم . ووقع على ما أخبر به ، ولكنه سمي ذلك " بركات الأرض " وأخبر أنه " أخوف ما يخاف عليهم " أشكل ذلك على بعض من سمعه حيث سماه بركة ، ثم خاف منه أشد الخوف ، فإن البركة إنما هي خير ورحمة .

وقد سمي الله تعال المال خيرا في مواضع كثيرة من القرآن : فقال : "وأنه لحب الخير لشديد" .
وقال : " إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين " .
وقال تعالى عن سليمان علية السلام : " إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي " .
فلما سأله السائل : هل يأتي الخير بالشر ؟ صمت النبي صلي الله عليه وسلم حتى ظنوا أنه أوحى إليه ، والظاهر أن الأمر كان كذلك ، ويدل عليه أنه ورد في رواية لمسلم في هذا الحديث :
" فأفاق يمسح عنه الرحضاء " وهو العرق ، وكان النبي صلي الله عليه وسلم إذا أوحى إليه يتحدر منه مثل الجمان من العروق من شدة الوحي وثقله عليه ، وفى هذا دليل على أنه صلي الله عليه وسلم كان إذا سئل عن شيء لم يكن أوحى إليه فيه شيء انتظر الوحي فيه ، ولم يتكلم فيه بشيء حتى يوحي إليه فيه ، فلما نزل عليه جواب ما سئل عنه ، قال : " أين السائل ؟" .
قال : ها أنا .
قال : " إن الخير لا يأتي إلا بالخير " .
وفي رواية لمسلم ، فقال : " أو خير هو " .
وفي ذلك دليل على أن المال ليس بخير على الإطلاق ، بل منه خير ومنه شر .
ثم ضرب مثل المال ومثل من يأخذه بحقه ويصرفه في حقه ، ومن يأخذه من غير حقه ويصرفه في غير حقه ، فالمال في حق الأول خير ، وفي الثاني شر فتبين بهذا أن المال ليس بخير مطلق ، بل هو خير مقيد ، فإن استعان به المؤمن على ما ينفعه في أخيرا له ، وإلا كان شرا له .

فأما المال ، فقال : " إنه خضرة حلوة " وقد وصف المال والدنيا بهذا الوصف في أحاديث كثيرة :
ففي " الصحيحين " عن حكيم بن حزام ، أنه سأل النبي صلي الله عليه وسلم فأعطاه ، ثم سأله فأعطاه ، ثم سأله ، فقال له النبي صلي الله عليه وسلم :" يا حكيم ! إن هذا المال خضرة حلوة ، فمن بسخاوة نفس بورك له فيه ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه ، وكان كالذي يأكل ولا يشبع ".
وفي " صحيح مسلم " عن أبى سعيد رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " إن الدنيا خضرة حلوة ، وإن الله مستخلفكم فبها ، فناظر كيف تعلمون ، فاتقوا الدنيا ، واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " . واستخلافهم فيها هو ما أورثهم الله منها مما كان في أيدى الأمم من قبلهم كفارس والروم ، وحذرهم من فتنه الدنيا ، وفتنه النساء خصوصا ، فإن النساء أول ما ذكره الله تعالى من شهوات الدنيا ومتاعها في قوله تعالى : " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا " .

وعن عمرة بنت الحارث رضي الله عنه قالت : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " الدنيا حلوة خضرة ، فمن أخذها بحقها بارك الله له فيها ، ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة" . وفي المعنى أحاديث أخر .
وقوله صلي الله عليه وسلم : " إن مما ينبت الربيع يقتل حبطا ، أ, يلم ، إلا آكلة الخضر " ، مثل آخر ضربه النبي صلي الله عليه وسلم لزهرة الدنيا وبهجة منظرها نعيمها وحلاوته في النفوس ، فمثله كمثل نبات الربيع ، وهو المرعى الخضر الذي ينبت في زمان الربيع ، فإنه يعجب الدواب التي ترعى فيه وتستطيبه وتكثر من الأكل منه أكثر من قدر حاجتها ، لا ستحلائها له ، فإما أن يقتلها فتهلك وتموت حبطا ، والحبط : انتفاخ البطن من كثرة الأول ، أو يقارب قتلها ويلم به ، فتمرض منه مرضا مخوفا مقاربا للموت .

فهذا مثل من يأخذ من الدنيا بشره وجوع نفس من حيث لاحت له،لا بقليل يقنع ، ولا بكثير يشبع ، ولا يحلل ولا يحرم ، بل الحلال عنده ما يحل بيده وقدر عليه ، والحرام عنده ما منع منه وعجز عنه . فهذا هو المتخوض في مال الله ورسوله فيما شاءت نفسه ، وليس له إلا النار يوم القيامة والمراد بمال الله ومال رسوله الأموال التي يجب على ولاة الأمور حفظها وصفها في طاعة الله ورسوله من أموال الفيء والغنائم ويتبع ذلك مال الخراج والجزية ، وكذلك أموال الصدقات التي تصرف للفقراء والمساكين ، كمال الزكاة والوقف ونحو ذلك وفي هذا تنيه على أن من تخوض من الدنيا في الأموال المحرم أكلها ، كمال الربا ، ومال الأتيام الذي من أكله أكل نارا ، والمغصوب ، والسرقة ، والغش في البيوع ، والخداع المكر وجحد الأمانات والدعاوى البطلة ، ونحوها من الحيل المحرمة ، أولى أن يتخوض صاحبها في نار جهنم غدا . فكل هذه الأموال وما أشبهها يتوسع بها أهلها في الدنيا ويتلذون بها ، ويتوصلون بها إلى لذات الدنيا وشهواتها ، ثم ينقلب ذلك بعد موتهم فيصير جمرا من جمر جهنم في بطونهم ، فما تفي لذتها بتبعتها ،كما قيل:

من الحرام ويبقى الإثم والعار تفني اللذاذة ممن نال لذتها
لا خير في لذة من بعدها النار تبقى عواقب سوء من مغبتها

فلهذا شبه النبي صلي الله عليه وسلم من يأخذ الدنيا بغير حقها ، ويضعها في غير حقها ، بالبهائم الراعية من خضراء الربيع حتى تنتفخ بطونها من أكله ، فإما أن يقتلها ، وإما أن يقارب قتلها . فكذلك من أخذ الدنيا من غير حقها ووضعها في غير وجهها ، إما أن يقتله ذلك فيموت به قلبه ودينه ، وهو من مات على ذلك من غير توبة منه وإصلاح حال فيستحق النار بعمله ، قال الله تعالى: " والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم" . وهذا هو الميت حقيقة ، فإن الميت من مات قلبه ، كما قيل :
إنما الميت ميت الأحياء ليس من مات فاستراح بميت

أما أن يقارب موته ثم يعافي ، وهو من أفاق من هذه السكرة وتاب ، وأصلح عمله قبل موته . وفي الأبيات المشهورة التي كان عمر بن عبد العزيز ينشدها كثيرا:
وليلك نوم والردى لك لازم نهارك يا مغرور سهو وغفلة
كما سر باللذات في النوم حالم تسر بما يفني وتفرح بالمني
كذلك في الدنيا تعيش البهائم وتتعب فيما سوف تكره غبه

وأما استثنائه صلي الله عليه وسلم من ذلك " أكلة الخضر" فمراده بذلك مثل المقتصد الذي يأخذ من الدنيا بحقها مقدار حاجته ، فإذا نفد واحتاج عاد إلى الأخذ منها قدر الحاجة بحقه .
وأكلة الخضر : دويبة تأكل من الخضر بقدر حاجتها إذا احتاجت إلى الأكل ، ثم تصرفه فتستقبل عين الشمس ، فتصرف بذلك ما في بطنها وتخرج منه ما يؤذيها من الفضلات .
وقد قيل : إن الخضر ليس من نبات الربيع عند العرب ، إنما هو من كلا الصيف بعد يبس العشب وهيجه واصفراره ، والماشية من الإبل لا تستكثر منه ، بل تأخذ منه قليلا قليلا ، ولا تحبط بطونها منه . فهذا مثل المؤمن المقتصد من الدنيا ، يأخذ من حلالها وهو قليل بالنسبة إلى حرامها ، قد بلغته وحاجته ، ويجتزئ من متاعها بأدونه وأخشنه ، ثم لا يعود إلى الأخذ منها إلا إذا نفد ما عنده وخرجت فضلات، فلا يوجب له هذا الأخذ ضرارا ولا مراضا ولا هلاكا ، بل يكون ذلك بلاغا له ، ويتبلغ به مدة حياته ، ويعنيه على التزود لأخرته . وفي هذا إشارة إلى مدح من أخذ من حلال الدنيا بقدر بلغته مقنع بذلك ، كما قال صلي الله عليه وسلم : " قد أفلح من هداه الله إلى الإسلام ، وإذا كان عيشه كفافا فقنع به" .

وعن سعيد بن أبى وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " خير الذكر الخفي ، وخير الرزق أو العيش ما يكفي " .
ومن العيش ما صفا خذ من الرزق ما كفي
كسراج إذا أنطفا كل هذا سينقضي

ثم قال صلي الله عليه وسلم : " إن هذا المال خضرة حلوة " فأعاد مرة ثانية تحذيرا من الاغترار به ، فخضرته بهجة منظره ، وحلاوته طيب طعمه ، فلذلك تشتهيه النفوس وتسارع إلى طلبه ، ولكن لو فكرت في عواقبه لهربت منه . الدنيا في الحال حلوة خضرة ، وفي المال مرة كدرة ، نعمة المرضعة ، وبئست الفاطمة ! . الذي بشر أمته بفتح الدنيا عليهم حذرهم من الاغترار بز هوتها ، وخوفهم من خضرتها وحلاوتها ، وأخبرهم بخرابها وفنائها ، وأن بين ايديهم دارا لا تنقطع خضرتها وحلاوتها ، فمن وقف مع زهرة هذه العاجلة أنقطع وهلك ، ومن لم يقف معها وسار إلى تلك الأجلة ، وصل ونجا وفي " المسند " عن ابن عباس رضي الله عنه : " إن النبي صلي الله عليه وسلم أتاه فيما يرى النائم ملكان ، فقعد أحدهما عند رأسه ، والأخر عند رجليه ، فقال أحدهما للأخر : أضرب له مثلا ، فقال : إن مثله ومثل أمته كمثل قوم سفر انتهوا إلى رأس مفازة ، فلم يكن معهم من الزاد ما يقطعون به المفازة ، ولا يرجعون به ، فبينما هم كذلك إذ أتاهم رجل في حلة حبرة ، فقال : أرأيتم إن وردت بكم رياضا مع شبة وحياضا رواء ، أتتبعوني ؟
قالوا : نعم
قال : فانطلق بهم فأوردهم رياضا مع شبه ، وحياضا رواء ، فأكلوا وشربوا وسمنوا ، فقال لهم : آلم ألقكم على تلك الحال فجعلتم لي إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء اتتبعوني ؟
قالوا : بلى .
قال : فإن بين أيديكم رياضا هي أعشب من هذه ، وحياضا هي أروى من هذه ، فاتبعوني .
قال : فقالت طائفة : صدق والله ، لنتبعه .
وقالت طائفة : قد رضينا بهذا نقيم عليه " .

موعظة :
" الدنيا خضراء الدمن . ومعنى ذلك أن خضرتها على مزيلة منتنة . يا دنى الهمة ، قنعت بروضة على مزبلة ، والملك يدعوك إلى فردوسه الأعلى ، "أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الدنيا في الآخرة إلا قليل " . أرضيتم بخرابات البلى من الفردوس ؟ يا لها صفقة غبن ما أخسرها ! أتقنع بخسائس الحشائش والرياض معشبة بين يديك؟".

وقوله صلي الله عليه وسلم : " من أخذه بحقه ووضعه في حقه ، فنعم المعونة هو ، ومن أخذه بغير حقه كان كالذي يأكل ولا يشبع " تقسيم لمن المال إلى قسمين :
فأحدهما : يشبه حال آكلة الخضر ، وهو من أخذه بحقه ووضعه في حقه ، وذكر أنه نعم المعونة هو ، فإنه نعم العون لمن هذه صفته على الآخرة ، كما في حديث عمرو ابن العاص عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " نعم المال الصالح للرجل الصالح " ، وهو الذي يأخذه بحقه ويضعه في حقه فهذا يوصله ماله إلى الله عز وجل ، فمن أخذ من المال بحقه ما يقويه ما يقويه على طاعة الله ، ويستعين به عليها ، كان أخذه طاعة ، ونفقته طاعة . وفي الحديث " الصحيح " عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " إنك لن تنفق نفقتة تنتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها ، حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك ".

وفي حديث آخر : " ما أطعمت نفسك فهو لك صدقة ، وما أطعمت أهلك فهو لك صدقة ، وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة ، وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة "فما أخذ من الدنيا بنية التقوى على طلب الآخرة فهو داخل فيقسم إرادة الآخرة والسعي لها في إرادة الدنيا والسعي لها . قال الحسن : " ليس من حب الدنيا طلبك ما يصلك فيها ، ومن زهدك فيها ترك الحاجة يسدها عنك تركها . ومن أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه " . وقال سعيد بن جبير ـ رحمه الله تعالى ـ :" متاع الغرور ما يلهيك عن طلب الآخرة ، وما لم يلهك فليس بمتاع الغرور ، ولكنه بلاغ إلى ما هو خير منه ". وقال أبو سليمان ـ رحمه الله تعالى ـ : " الدنيا حجاب عن الله لأعدائه ، وطية موصلة إليه لأوليائه ، فسبحان من جعل شيئا واحدا سببا للاتصال به والانقطاع عنه " .

والقسم الثاني : يشبه حاله حال البهائم التي ترعي ترعي مما ينبت الربيع ، فيقتلها حبطا أو يلم ، وهو من يأخذ المال بغير حقه ، فيأخذه من الوجوه المحرمة ، فلا يقنع منه بقليل ولا بكثير ، ولا تشبع نفسه منه ، ولهذا قال : " وكان كالذي يأكل ولا يشبع " . وكان النبي صلي الله عليه وسلم يتعوذ من نفس لا تشبع . وفي حديث زيد بن ثابت ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من كانت الدنيا همه ، فرق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له " . فمن كان فقره بين عينيه لم يزل خائفا من الفقر ،لا يستغني قلبه بشيء ، ولا يشبع من الدنيا ، فإن الغني غني القلب ، والفقر فقر النفس .

وعن عيسى عليه السلام قال : " مثل طالب الدنيا كشارب البحر ، كلما ذاد شربا منه زاد عطشا حتى يقتله " وقال يحيى بن معاذ ـ رحمه الله تعالى ـ : " من كان غناه في قلبه لم يزل غنيا ، ومن كان غناه في كسبه لم يزل فقيرا ، ومن قصد المخلوقين لحوائجه لم محروما ". ويشهد لذلك الحديث الصحيح ، عن النبي صلي الله عليه وسلم : " لو كان لا بن آدم واديان من ذهب لا تبتغى لهما ثالثا ، ولا يملا جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب " . لو فكر الطامع في عاقبة الدنيا لقنع ، ولو تذكر الجائع إلى فضول مالها لشبع .
ودان لك العباد فكان ماذا هب أنك قد ملكت الأرض طرا
ويحثى الترب هذا ثم هذا أليس إذا مصيرك جوف قبر

وقد ضرب الله تعالى في كتابه مثل الدنيا وخضرتها ونضرتها وبهجتها وسرعة تقلبها وزوالها ، وجعل مثلها كمثل نبات الأرض النابت من مطر السماء في تقلب أحواله وماله . قال الله تعالى : " واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح شيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا " .
وقال تعالى :" اعلموا إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخر عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور " .
فالدنيا وجميع ما فيها من الخضر والبهجة والنضر تقلب أحواله وتتبدل ، ثم تصير حطاما يابسا .
وقد عدد الله سبحانه زينة الدنيا ومتاعها المبهج في قوله تعالى : " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنتين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة النعام والحرث ذلك متاع الحية الدنيا والله عنده حسن المآب " .
وهذا كله يصير ترابا ، ما خلا الذهب والفضة ، ولا ينتفع بأعيانهما ، بل هما قيم الأشياء ، فلا ينتفع صاحبهما بإمساكهما ، وإنما ينتفع بإنفاقهما ، ولهذا قال الحسن : " بئس الرفيق الدرهم والدينار ، لا ينفعانك حتى يفارقانك " .
وأجسام بنى آدم ، بل وسائر الحيوانات ، كنبات الأرض تتقلب من حال إلى حال ، ثم تجف وتصير ترابا ، قال تعالى : " والله أنبتكم من الأرض نباتا J ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا " .
يعود رفاتا بعدما هو ساطع وما المرء إلا كالنبات وزهره

فينتقل ابن آدم من الشباب إلى الهرم ، ومن الصحة إلى القسم ، ومن الوجود إلى العدم ، ثم إذا شاء الذي أنشأ أعاده كما بدأه .
لابد للزرع من حـــصــــاد قد يبلغ الزرع منتـــــــهـــــاه

وقد يدرك الزرع آفة قبل بلوغ حصاد فيهلك ، كما أشير إليه في قوله تعالى :" حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس . . . . ."
قال ميمون بن مهران لجلسائه : يا معشر الشيوخ ! ما ينتظر بالزرع إذا ابيض ؟
قالوا : الحصاد .
فنظر إلى الشباب ، فقال : يا معشر الشباب ! إن الزرع قد تدركه الآفة قبل أن يستحصد .
وقال بعضهم : أكثر من يموت الشباب ، وآية ذلك أن الشيوخ في الناس قليل .
عليك صافيه فالعمر معدود أيا ابن آدم لا تغررك عافيه
بكل شيء من الآفات مقصود ما أنت إلا كزرع عند خضرته
فأنت عند كمال الأمر محصود فإن سلمت من الآفات أجمعها

كل ما في الدنيا فهو مذكر بالآخرة ، ودليل عليه ، فنبات الأرض واخضرارها بعد كونها خشبا يابسا يدل على بعث الموتى من الأرض ، وقد ذكر الله تعالى ذلك في كتابه في مواضع كثيرة
قال الله تعالى : " وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج J ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحيى الموتى وأنه على كل شيء قدير J وأن الساعة آتيتة لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور " .
وقال الله تعالى : " ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد J والنخل باسقا لها طلع نضيد J رزقا للعباد وأحيينا به بلدة ميتا كذلك الخروج " .
وقال أبو رزين للنبي صلي الله عليه وسلم : كيف يحيى الله الموتى ؟ وما لآية ذلك في خلقه ؟
قال : " هل مررت بواد أهلك محلا ، ثم مررت به يهتز خضرا؟"
قال : نعم .
قال : " كذلك يخرج الله الموتى ، وذلك آيته في خلقه " .

وقصر مدة الزرع والثمار وعود الأرض بعد ذك إلى يبسها ، والشجر إلى حالها الأول ، كعود ابن آدم بعد كونه حيا إلى التراب الذي خلق منه .
وفصول السنة تذكر بالآخرة ، فشدة حر الصيف يذكر بحر جهنم ، وهو من سمومها ، وشدة برد الشتاء يذكر بزمهرير جهنم وهو من زمهريرها ، والخريف يكمل فيه اجتناء الثمرات التي تبقي وتدخر في البيوت ، فهو منبه على اجتناء ثمرات الأعمال في الآخرة ، وأما الربيع فهو أطيب فصول السنة ، وهو يذكر بنعم الجنة وطيب عيشها ، فينبغي أن يحث المؤمن على الاستعداد لطلب الجنة بالأعمال الصالحة .

كان بعض السلف يخرج في أيام الرياحين والفواكه إلى السوق ، فيقف وينظر ويعتبر ، ويسأل الله الجنة .
ومر سعيد عليه بن جبر بشباب من أبناء الملوك جلوس في مجالسهم في زينتهم ، فسلموا عليه ، فلما عنهم بكي واشتد بكاؤه ، وقال : ذكرني هؤلاء شباب أهل الجنة .
تزوج " صلة بن أشيم " بمعاذة العدوية ، وكانا من كبار الصالحين فأدخله ابن أخيه الحمام ، ثم أدخله على زوجته في بيت مطيب منجد ، فقاما يصلبان إلى الصباح ، فسأله ابن عن حاله ، فقال : أدخلتني بالأمس بيتا أذكرتنى به الجنة ، فلم يزل فكرى في الجنة والنار إلى الصباح . ولله در القائل :
إلى آثار ما صنع المليك تفكر في نبات الأرض وانظر
بأحداق هى الذهب السبيك عيون من لجين ناظرات
بأن الله ليس شريك على قضب الزبر جد شاهدات

سبحان من سبحت المخلوقات بحمده ، فملأ الأكوان تحميده ، وأفصحت الكائنات بالشهادة بوحدانيته ، فوضح توحيده واعجبا للمتقلب بين مشاهدة حكمه وتناول نعمه ، ثم لا يشكر نعمه ولا يبصر حكمه .
أم كيف يجحده الجاحد فواعجبا كيف يعصى الإله
وتسكينة أبدا شاهد ولله في كل تحريكة
تدل على أنه واحد وفي كل شيء له آية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرة الإسلام إلى المال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل حرّم الإسلام كنز المال؟
»  الأربعين التي رواها شيخ الإسلام بالسند المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية
» رسالة من فتاة أمريكية لبنات جنسها في الإسلام قصتي مع الإسلام
»  تفنيد الشبهات المثارة حول المرأة في الإسلام إنصاف الإسلام للمرأة وإعلاؤه مكانتها
»  كتاب الإسلام الأساسي لتعليم الإسلام بسهولة لغير المسلمين والمسلمين الجدد "انجليزي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الحديث الشريف-
انتقل الى: