اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 لماذا النساء اكثر اهل النار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
لماذا النساء اكثر اهل النار Oooo14
لماذا النساء اكثر اهل النار User_o10

لماذا النساء اكثر اهل النار Empty
مُساهمةموضوع: لماذا النساء اكثر اهل النار   لماذا النساء اكثر اهل النار Emptyالأربعاء 2 مارس 2011 - 21:26

لا إله إلا الله ...
كنت أقرأ يوما في صحيح البخاري ...
فاستوقفني هذا الحديث ...
نعم ...
لقد أدهشني هذا الحديث ...
بعد ذلك ...
تأملت واقع بعض نساءنا فوجدت أن حالهم ينطبق عليه هذا الحديث ...
يا الله ...
لقد خشيت على والدتي و أخواتي من النار ...
لقد خشيت على نساء المسلمين من النار ...
بعد هذا التأمل !
قرأت هذا الحديث مرّة ومرتين وثلاثة بل حفظته ، ثم نقلته لأهلي ...
فقلت لم لا أنقله لأخواتي المسلمات من أجل تذكيرهم ونصحهم حتى لا يكونوا من أهل النار ...

اختي الغالية !!

أرجوا أن تقرئي هذا الحديث الآن *
-----------------------
عن ابن عباس - رضي الله عنهما -
قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"أُريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن
قيل: أيكفرن بالله؟
قال: يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان ،
لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا
قالت: ما رأيت منك خيرا قط". متفق عليه.
-----------------------
(العشير: الزوج)

أختي المسلمة :-
-----------

... الآن ...
أعيدي شريط الذكريات ببطئ وتفكير ...
ما المواقف التي أنكرتي فيها إحسان زوجكِ أو أبيكِ أو أحد إخوانِك ...

سواء كان ذلك ( أي الجحود ) مشافهة ً معهم **
أو
كان ذلك عن طريق سماعة الهاتف مع زميلاتك **
أو
كان ذلك مع والدتك ، وأخواتك **
أو
كان ذلك عن طريق التعامل السيئ مع أي فردٍ منهم **
أو أو أو ...
أرجوا أن تتذكري ... وتتأملي في أحوالك ...
لا تستعجلي ...
إذا تذكرتي وانتهيتي ...
فأرجوا أن تعيدي قراءة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ...
أيها الغالية ... أنتِ تريدين الجنة ولا شك في ذلك ...
فما هي لمساتكِ بعد هذا الحديث ؟؟؟


أولا :-
-----

استغفري الله وتوبي إليه ، واعلمي أن هذا دين العدل .
توبي إلى الله عز وجل توبة صادقة لا رجعة فيها ...
فيا حسرة من كانت النار مسكنها بسب جحودها لإحسان لزوجها .
نعم قد تكوني من الصالحات وقد تكوني من الداعيات ... لكن
قد تكوني مبدعة في فن الجحود وإنكار الجميل ...

ثانياً:-
------

عودي نفسك على الإحسان لزوجك مهما بدر منه ،
وأيضا ربّي نفسك على عدم الجحود لأي أحد .


ثالثاً:-
------

أشكري زوجك على أفعاله الحسنة ، وذكريه بما فعل من خير ,
فالرسول عليه السلام يقول( من لا يشكر الناس لا يشكر الله )


رابعا:-
------

إذا كان زوجك أو أحد أقاربك له صفات ذميمة ،
أو تعامل سيئ ، أو أنكر لكِ جميلا فقابلي ذلك بالصبر والإحسان ...
فالجميل كإسمه، والمعروف كرسمه، والخير كطعمه ...

خامسا ً:-
------

ابتعدي عن كثرة الجدال ...
لأن ذلك قد يفضي أثناء غضبك إلى الجحود والنكران ...
فالحبيب صلى الله عليه وسلم يقول :
( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) .



أختي المسلمة :-
-----------

القناعة كنز لا يفنى ... فاقنعي بالقليل يأتيك الكثير ,
وتذكري عاقبة الغيبة فما سمعنا ولا قرأنا في كتاب الله
ولا في سنة رسول الله شيئا يبيح ويحلل غيبة الزوج ,
واعلمي أن الظلم ظلمات ...

هذا ما أردت الإشارة إليه ، وإلا فمجرد قراءة هذا الحديث
والتمعن فيه يكفي الكثير والكثير مما كتبت ومما لم أكتب ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا النساء اكثر اهل النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النساء اكثر اهل النار
» لماذا النساء في النار أكثر من الرجال
» تسأل : لماذا ذكر النساء بصفات مذمومة في بعض الأحاديث ؟
»  تسأل : لماذا ذكر النساء بصفات مذمومة في بعض الأحاديث ؟
»  كيف أرد على من يقول لي: أنت ناقصة عقل ودين، لماذا أذم؟ لماذا أعاب؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: