اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الجنة صفاتها واناسها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
الجنة صفاتها واناسها  Oooo14
الجنة صفاتها واناسها  User_o10

الجنة صفاتها واناسها  Empty
مُساهمةموضوع: الجنة صفاتها واناسها    الجنة صفاتها واناسها  Emptyالخميس 28 يونيو 2012 - 8:10



هل رأيت الجنة ؟؟

حديث عن الجنة وبعض ما فيها

جعلنا الله من أهلها اللهم آميـــــــــــــــــــــــــن

مفتاح الجنة

الجنة مفتاحها لا إله إلا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هي أسنان المفتاح التي بها يعمل

وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها


أبوابــها

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ
عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (سورة الزمر 7)

أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها :

* باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب التوبة

* باب الصلاة

* باب الصوم وهو باب الريان

* باب الزكاة

* باب الصدقة

* باب الحج والعمرة

* باب الجهاد

* باب الصلة


درجات الجنة وغرفها

والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية

( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر – نهر الماء )

وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مـقام الوسيلة وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته صلى الله عليه وسـلم يوم القيامة

ثم غرف أهل عليين وهى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجرى من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى السماوات العلا

وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام والمتحابين فى الله

وفى الجنة غرف من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها وهى لمن أطاب الكلام
وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام

ثم باقى أهل الدرجات وهى مائة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال اغنى
ملوك الدنيا


ذكر أسماء بعض أنهار الجنة وعيونها

وللجنة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى وقد ورد
ذكر أسماء بعضها فى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها

* نهر الكوثر

وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة ويشرب منه المسلمون في
الموقف يوم القيامة شربة لا يظمأون من بعدها أبدا بحمد الله

وقد سميت إحدى سور القرآن باسمه

ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم :" بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من السكر وآنيته من الذهب والفضة

* نهر البيدخ

وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من
أذى الدنيا

* نهر بارق

وهو نـهر على بـاب الجــنة يجـلس عنـده الشـهداء فيأتـيهم رزقـهم من الجـنة بكرة وعشيا

* عين تسنيم

وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج
بالمسك لأهل اليمين

* عين سلسبيل

وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل

* عين مزاجها الكافور

وهى شراب الأبرار

وجميعها أشٌربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا يطوف عليهم بها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه

وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم


(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ) سورة الزمر : 34

أشجار الجنة

وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجوهر وقد ذكر منها :

* شجرة طوبى

قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أنها تشبه شجرة الجوز وهي بالغة العظم في
حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة في كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس
والإستبرق لم ير مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن ما يشاء

وعندها يجتمع أهل الجنة فيتذكرون لهو الدنيا فيبعث الله ريحا من الجنة تحرك تلك الشجرة بكل لهو كان في الدنيا

* سدرة المنتهى

وهى شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من أصلها أربعة أنهار ويغشاها نور الله

والعديد من الملائكة وهى مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام ومعه أطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا

وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى وفى الجنة أشجار من جميع ألوان الفواكه المعروفة في الدنيا ليس منها إلا الأسماء أما الجوهر فهو ما لا يعلمه إلا الله

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ سورة البقرة 25


وقد ذكر من ثمار الجنة : التين العنب الرمان الطلح البلح السد ر

وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار

-><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-

صفة أهل الجنة

الرجــــال

يبعث الله الرجال من أهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين في الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام

وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون

النســــاء

ونساء الجنة صنفان:

* الحور العين : وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز

(كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) سورة الرحمن 58

(كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) سورة الواقعة 23

(كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ) سورة الصافات 29


وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا
وما عليها

وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى

قال عليه الصلاة والسلام :" أن السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن تمطرهم كواعب
أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين "

* نساء الدنيا المؤمنات

اللاتي يدخلهن الله الجنة برحمته

وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل وأكمل وأجمل من الحور العين

وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضي الله عنها :" أن فضل نساء الدنيا على
الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل "

الغلمان

وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب
وقائمين على خدمتهم

وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة

(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً) سورة الإنسان 19

المولودون في الجنة

وهذه رحمة لمن حرم الإنجاب في الدنيا وإذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد أعطاه الله برحمته كما يشاء

(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ) سورة الزمر : 34

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم

والحمد لله رب العالمين

أسماء الجنة ......... ولا أروع


*•~-.¸¸,.-~*‏ الْجَنَّة *•~-.¸¸,.-~*‏

‏* الْحُسْنَى‏

‏* الْغُرْفَةَ‏

‏* الْفِرْدَوْس‏

‏* جَنَّات النَّعِيم‏

‏* جَنَّات عَدْنٍ‏

‏* جَنَّةُ الْخُلْدِ‏

‏* جَنَّة عَالِيَة‏

‏* دَار الْآخِرَة‏

‏* دَار السَّلَام‏

‏* دَارُ الْقَرَارِ‏

‏* دَارُ الْمُتَّقِينَ‏

‏* دَارَ الْمُقَامَةِ‏

الجنة:
*****
وهو الاسم العام المتناول لذلك الدوام وما اشتملت عليه من أنواع النعيم واللذة والبهجة والسرور وقرة العين وهي من الجنين لاستتاره في البطن والجان لاستتاره عن العين والمجنون لاستتاره عقله

دار السلام:
********

وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله تعالى
(لهم دار السلام عند ربهم )

( والله يدعوا إلي دار السلام )

فدار السلام سميت بهذا لأنها دار سلامة من كل بلية ومكروه وهي دار الله واسمه

دار المقامة:
********

قال تعالى ( الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذي أحلنا دار المقامة من فضله)

دار الخلد :
********

وسميت بهذا لان أهلها لا يظعنون عنها أبدا

كما قال تعالى ( عطاء غير مجذوذ )

وقوله تعالى ( أكلها دائم وظلها )

وقوله تعالى ( ما هم منها بمخرجين )

جنة المأوى:
*********
قال تعالى ( عندها جنة المأوى )

قال عطاء عن ابن عباس( هي جنة التي يأوي إليها جبريل والملائكة)

وقال مقاتل( هي جنة تأوي إليها أرواح الشهداء )

وقال كعب( هي جنة فيها طير خضر ترتع فيها أرواح الشهداء)

جنات عدن :
*********

قيل انه اسم لجنة من الجنان

والصحيح انه لجميع الجنات وكلها جنات عدن

وقال تعالى (جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب )

وقال تعالى (ومساكن طيبة في جنات عدن )

وقول العرب وعدنت الإبل بمكان كذا أي ألزمته فلم تبرح عنه

دار الحيوان
********
قال تعالى ( وان الدار الآخرة لهي الحيوان )

والمراد بالآخرة هي الجنة

والحيوان هي دار الحياة الدائمة التي لا موت فيها

الفردوس :
********
قال تعالى ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون )

والفردوس اسم يقال على جميع الجنة

ويقال على أفضلها وأعلاها واصل الفردوس هي البساتين والفراديس

جنات النعيم:
**********

قال تعالى ( إن الذين امنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم )

وهو اسم جامع لجميع الجنات لما تضمنته من أنواع التنعيم

بها من المأكل والمشرب والملبس والرائحة الطيبة والزوجات الحسان وغيرها من النعيم

المقام الامين :
***********

قال تعالى ( إن المتقين في مقام أمين )

والمقام الأمين هو الآمن من كل سوء وآفة ومكروه وهو الذي جمع صفات الأمن كلها
فهو أمن من الزوال والخراب وأنواع النقص

مقعد صدق :
********

قال تعالى ( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق )

فسمى سبحانه الجنة بهذا الاسم لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن

وأسال الله آن لا يحرمنا منها وأن لا يبدلنا بغيرها إنه سميع مجيب

صفاتها:

من صفــــــات الجــــنـــــة أن:

ظلها ممــــدود ... لمن لا يتعدى الحدود

عيشها مقــيم .. لمن على أوامر الله يستقيم

بساتينها زاهرة .. لمن له عين لله ساهرة

ماؤها مسكوب .. لمن بذكر الله أحيا القلوب

قطوفها دانية .. لمن روحه لحب الصالحين دانية

فيها قاصرات الطرف في الخيام .. لمن قصر طرفه عن الآثام

فيها عينان تجريان .. لمن له اليوم عينان من خشية الله تجريان

لا يسمع فيها لا غية .. من صان سمعه في دنياه عن السماع لغانية



اللهم اجعلنا من أهل الجنة ..اللهم باعد بيننا وبين النار كما باعدت بين المغرب والمشرق

حين سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الجنة ( قال: فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت
ولا على خطر على قلب بشر )

الجنة

* بناؤها:

لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى في اليوم اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة.


* أبوابها:

فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون، وعرض الباب مسيرة
الراكب السريع ثلاثة أيام، ويأتي عليه يوم يزدحم الناس فيه.


* درجاتها:

فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها، ومنها
تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن.


* أنهارها:

فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من ماء، وفيها نهر
الكوثر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، فيه طير
أعناقها كأعناق الجزر (أي الجمال).


* أشجارها:

فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، وإن أشجارها دائمة العطاء قريبة
دانية مذللة.


* خيامها:

فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلا في كل زاوية فيها أهل ي طوف عليهم المؤمن.


* أهل الجنة:

أهل الجنة جرد مرد مكحلين؛ لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم، وأول زمرة يدخلون على
صورة القمر ليلة البدر، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون، أمشاطهم
الذهب، ورشحهم المسك، ومباخرهم من البخور.


* نساء أهل الجنة:

لو أن امرأة من نساء الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا،
ويرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها.


* أول من يدخل الجنة:

نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-

وأبو بكر الصديق

وأول ثلاثة يدخلون: الشهيد، وعفيف متعفف، وعبد أحسن عبادة الله ونصح مواليه.


* نعيم آخر لأهل الجنة:

يقال له تمن فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا.


* سادة أهل الجنة:

سيدا الكهول أبو بكر وعمر

وسيدا الشباب الحسن والحسين

وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.


* خدم أهل الجنة:

ولدان مخلدون، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون
في قضا ء حوائج السادة.


* النظر إلى وجه الله تعالى:

من أعظم النعيم لأهل الجنة رؤية الرب عز وجل
"وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة " القيامة 23/22


جعلنا الله جميعا من أهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجنة صفاتها واناسها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غلمان الجنة يطوفون على أهل الجنة ليمارسوا معهم الشذوذ الجنسي
» حديث الرجل الذي يؤمر به إلى النار فيلتفت إلى ربه راجيا أن يدخله الجنة فيدخله الجنة
»  شرح حديث: يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستون ذراعا
»  صفة الجنة
»  تلك الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: