اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الفاظ خاطئه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
الفاظ خاطئه  Oooo14
الفاظ خاطئه  User_o10

الفاظ خاطئه  Empty
مُساهمةموضوع: الفاظ خاطئه    الفاظ خاطئه  Emptyالأربعاء 30 مايو 2012 - 21:13

الفاظ خاطئه

لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة
وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك للتنبيه عليها وتوضيح سبب النهي :


قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور أصوله وفروعه ووجباته وسننه لا فائدة
فيها والدين خير كله .

قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .

تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .

قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
سبب النهي: لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله
بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .

قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الاخير )
سبب النهي: لأنه يتضمن إنكار البعث .

قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
سبب النهي: لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور .

قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي: لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .

قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره )
سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .

قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل )
سبب النهي: لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم .
تعالى الله عن ذلك

قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا )
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .

قولهم ( شاء القدر كذا )
سبب النهي: لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي
يشاء سبحانه وتعالى .

قولهم ( شاءت الظروف كذا )
سبب النهي: لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .

قولهم ( شاءت قدرة الله كذا )
سبب النهي: لأن القدرة معنى ، والمعنى لاإرادة له ، والله هو المريد .

قولهم ( مات فلان شهيد )
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص
شرعي أو أتفاق .

قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .

قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
سبب النهي: لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .

قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً )
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع .

قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي: لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى .

قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
سبب النهي: لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .

قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير
والاحتفال به محرم .

تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )
سبب النهي: لأنها توهم أن الاسلام عادات ورثناها عن أسلافنا
تقبل التغير والتبديل .

تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
سبب النهي: لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام
فقد بني بعده بقرون طويلة .

من أراد معرفة المزيد في هذا الباب عليه مراجعة :
معجم المناهي اللفظية

للشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاظ خاطئه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: