اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أحببت فتاة ذات خلق ودين.. فكيف أتواصل معها بدون أن أغضب الله؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
أحببت فتاة ذات خلق ودين.. فكيف أتواصل معها بدون أن أغضب الله؟ Oooo14
أحببت فتاة ذات خلق ودين.. فكيف أتواصل معها بدون أن أغضب الله؟ User_o10

أحببت فتاة ذات خلق ودين.. فكيف أتواصل معها بدون أن أغضب الله؟ Empty
مُساهمةموضوع: أحببت فتاة ذات خلق ودين.. فكيف أتواصل معها بدون أن أغضب الله؟   أحببت فتاة ذات خلق ودين.. فكيف أتواصل معها بدون أن أغضب الله؟ Emptyالإثنين 28 مايو 2012 - 18:17


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أشكر كل القائمين على هذا الموقع الأكثر من رائع، وجعله الله في ميزان حسنات كل من ساهم وشارك فيه.

أنا شاب -الحمد لله- كنت ملتزما بتعاليم ديني إلى حد ما، ولكني الآن ألتزمت أكثر -الحمد لله- أصلي الخمس صلوات في جماعة، وأصلي قيام الليل، وبدأت في حفظ كتاب الله، وتركت كل ما يغضب الله ورسوله من أي شبهات.

وأسأل الله العلي العظيم أن يثبتني على هذا الطريق ولا يضلني عنه أبداً لما شعرت فيه بالراحة، والقرب من الله.

سؤالي: هو كيف أتواصل مع من أحب بدون أن أغضب الله؟

فقد كنت على معرفة بفتاة ذات خلق، ودين، ملتزمة دينيا، وتحافظ على صلاتها, نحن لا نتحدث سوياً سوى مرتين في الشهر، إما عن طريق التليفون، أو عن طريق النت، والمكالمة لا تتعدى الدقائق, والله يعلم أننا لا نتحدث في أي شيء يغضب الله, ولا يحدث تقابل مباشر بيننا.

ولكني امتنعت عن الحديث معها كليًا، لأني على حد علمي أن مجرد الكلام معها هو غير مباح بيننا؛ لأنه لا يوجد بيننا أي رباط شرعي يحلل لنا الكلام، وحتى وإن كان مجرد كلام عادي.

وطلبت منها أن لا نتحدث سوياً إلا إذا تقدمت رسمياً لها, ولكن ظروفي المادية الآن لا تسمح نهائيا، وأنا أبحث عن عمل, لذلك قلت لها أننا لن نتحدث بطريقة مباشرة، وأنا بإذن الله سوف أسافر للخارج للعمل، وفي حالة مقدرتي على الزواج سأتقدم إليك مباشرة، ولكن في هذه الفترة إذا تقدم لك من هو خير مني ديناً وخلقاً فعليك بالموافقة عليه, وطلبت منها أنا أعطيها رقم أختي لكي تعرف أخباري منها، وتكون همزة وصل بيننا وتتواصل معها حتى لا أتواصل معها بطريقة مباشرة، أو أتحدث معها، ولكنها رفضت وقالت إنها لم تتعد حدودها معي، ولو لمرة واحدة، ولم نتحدث في كلام عن الحب أو خلاف ذلك, وقالت لي إن الحب الحقيقي بعد الزواج، وليس الآن.

وأنها تريد أن تعرف أخباري مني مباشرة حتى لو مرة كل فترة لكي لا تشعر بالوحدة؛ لأنها تمر بظروف صعبة، وهي تعيش وحيدة فعلاً.

وأنا الآن تركتها، ولا أتحدث معها نهائياً, ولكنها وشهادة حق، وليس مجاملة هي أفضل مني خلقاً وتديناً وجمالاً، وهي أيضاً من عائلة كبيرة جداً، وذات مستوى اجتماعي كبير، ووالدها شخصية هامة ومعروفة.

والآن لا أعرف ماذا أفعل هل أسير على نفس الطريق، وأتركها نهائيا مع أن نيتي الزواج، ولكن الظروف المادية هي المانع الوحيد، ( ومن ترك شيئا لله عوضه خيراً منه ) , أم أتحدث معها ولو قليلا على النت فقط كل فترة, ولكني أخاف أن أغضب ربي ويعاقبني بالحرمان منها؛ لأنه هو مقلب القلوب ومدبر الأمور، وما عند الله لا ينال بمعصيته!
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

مرحبا بك أيها الولد الحبيب في استشارات إسلام ويب بين أبائك، وإخوانك، ونشكر لك تواصلك معنا، كما نشكر لك أيها الحبيب حرصك على الوقوف عند حدود الله تعالى، وهذا يدل على رجاحة في عقلك وقوة في إيمانك، ونسأل الله أن يزيدك هدىً وصلاحا.

لقد أحسنت أيها الحبيب حين أدركت أن معصية الله تعالى قد تكون سببا للحرمان، وهذا ما أخبرنا به نبينا صلى الله عليه وسلم إذ قال: وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه "، ومن ثم فنحن نشد على يديك أيها الحبيب في أن تثبت على ما أنت عليه من تقوى الله تعالى، والتحرز من الوقوع في مخالفة أمره ونهيه، فإن سخط الله تعالى لا تقوم له السموات والأرض فضلا عن هذا الإنسان الضعيف.

وكن على ثقة دائما أيها الحبيب بأنك بطاعتك لله، ووقوفك عند حدوده تتسبب في جلب الأرزاق الحسنة لنفسك، فإن من اتقى الله جعل له فرجا، ومخرجا كما قال سبحانه:{ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب}.

وأما الكلام مع المرأة الأجنبية لا سيما من الشاب إلى الشابة، فإنه بلا شك أيها الحبيب مظنة للفتنة، والسبب أنه قد يجر إلى ما لا تحمد عاقبته، وإن كان في أصله مباحا، والله عز وجل قد نهى أمهات المؤمنين عن الحديث مع الرجال بالكلام الذي فيه خضوع ولين فقال جل شأنه { فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض}، وصحيح أن العلماء أجازوا للمرأة أن تتحدث مع الرجل للحاجة، وبقدر الحاجة إذا كان الكلام منضبطا بضوابط الشرع وليس فيه خضوع ولا لين ولا ما يدعو إلى الفتنة، فهذا القدر من الكلام جائز لا حرمة فيه.

ولكن الحالة التي أنت عليها أيها الحبيب مع هذه الفتاة أمر قد يكون زائدا على ذلك، و من ثم فنصيحتنا لك أن تثبت على ما أنت عليه من قطع التواصل بهذه الفتاة، وترك الحديث معها، وقد أحسنت بجعلك أختك وسيطا بينك وبينها، فإذا أدركت عند القدرة بأنها لا تزال خلية أي لم تخطب، ولم تتزوج، وكنت محبا لها فبادر إلى خطبتها، والعقد عليها، وإلا فكن على ثقة تامة بأن ما يختاره الله تعالى لك هو خير مما تختاره لنفسك، فتدبير الله تعالى جار على مقتضى الحكمة والرحمة، فهو سبحانه وتعالى أرحم بك من نفسك وأعلم بمصالحك، ولذلك قال سبحانه { وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون}.

نسأل الله تعالى أن يقدر لك الخير حيث كان ويرضيه به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحببت فتاة ذات خلق ودين.. فكيف أتواصل معها بدون أن أغضب الله؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: احكـــــام الاســره-
انتقل الى: