اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 كيف أتوب وقد وقعت في مقدمات الزنا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
كيف أتوب وقد وقعت في مقدمات الزنا؟ Oooo14
كيف أتوب وقد وقعت في مقدمات الزنا؟ User_o10

كيف أتوب وقد وقعت في مقدمات الزنا؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أتوب وقد وقعت في مقدمات الزنا؟   كيف أتوب وقد وقعت في مقدمات الزنا؟ Emptyالإثنين 28 مايو 2012 - 9:37


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في إحدى زياراتي لبلد ما، تعرفت على إحدى فتيات الليل ونمت معها، ولكني في قرارة نفسي أعلم أني لن أزني بها، وفعلاً لم أزن بها، مع أني للحظات أحسست بأني كنت قريباً من ذلك جداً وكاد الشيطان أن يوقع بي، ولكني استطعت أن أقاومه خشية الوقوع في هذه المعصية، وأنا الآن غادرت تلك البلد إلى بلدي، ولكن للأسف، الشيطان ما زال يوسوس لي بزيارة تلك البلد مرة أخرى وفعل نفس الشيء مع نفس الفتاة!

كيف أتخلص من هذا الوسواس؟ أعلم أني أقحمت نفسي في صراع الحلال والحرام والتوبة والمعصية، أنا كنت في غنى عنه وأعلم أن من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه، ولكن حصل ما حصل، فكيف الحل؟ خاصة وأن نفسي توسوس لي بأنه يمكن أن أتوب فيما بعد.

في داخلي أشعر بسعادة أني قهرت النفس الأمارة بالسوء ووسوسة الشيطان وفي داخلي أيضاً أحس وكأن الشيطان يريد أن تكون له جولة أخرى لكي يوقع بي.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ RWS حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك إسلام ويب، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يغفر ذنبك، وأن يستر عيبك، وأن يتجاوز عن سيئاتك، وأن يرزقك عفة الكريم بن الكريم بن الكريم (يوسف بن يعقوب) عليه السلام، كما نسأله تبارك وتعالى أن يحفظك فيما بقي من عمرك، من أن تقع في مثل هذا أو غيره، إنه جواد كريم.

بخصوص ما ورد برسالتك - أخي الكريم الفاضل – فإني أحمد الله تعالى فعلاً بأن الله تبارك وتعالى قد أعانك في اللحظات الحاسمة على أخذ القرار الذي يقلل من انحرافك وبُعدك عن منهج الله تعالى، وبالتالي نجّاك الله تبارك وتعالى من فاحشة الزنا وكبيرته التي تعتبر من أكبر الكبائر، فهذه نعمة من الله تبارك وتعالى عظيمة، أكرمك الله تبارك وتعالى بها.

بخصوص هذه الوساوس التي تأتيك والتي تراودك ما بين الحين والآخر بالعودة مرة أخرى إلى هذه البلدة، وفعل نفس الشيء مع تلك الفتاة، أقول لك: هذا أمر طبيعي، لأن الشيطان حاول إغراءك والنفس الأمارة بالسوء قادتك إلى أن وصلت قاب قوسين أو أدنى إلى المعصية، ولكنك لم تطفئ غليل الشيطان، فإن الشيطان كان يتمنى أن يوقعك في الزنا المحقق حتى تتذوق الحرام، وبالتالي قد تألفه وتظل عاصيًا – والعياذ بالله تعالى – ساخطًا من عين الله تعالى، وقد خرج الإيمان من قلبك، كما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم – بقوله: (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) وبقوله: (إذا زنا العبد خرج الإيمان من قلبه فكانت فوق رأسه كالظلة).

كان الشيطان مع نفسك الأمارة بالسوء يريدان أن يوقعانك في هذا الأمر حتى يخرج الإيمان من قلبك، والله أعلم هل سيرجع إليك بسهولة أم لا؟ وأحمد الله تعالى أن الله عفاك فعلاً من ممارسة الزنا الحقيقي، وإن كنت قد قاربت ذلك، فهذا درس لك ينبغي عليك أن تفطن له، لأن الشيطان لن يدعك بسهولة مع هذا التردد، ولذلك ينبغي عليك أن تحسم هذا الأمر نهائيًا، وأن تأخذ قرارًا بعدم الذهاب إلى تلك البلدة حتى لأي ظرف من الظروف، ولو كنت مضطرًا لذلك فليكن على رأس أولوياتك قرارك الأكيد والحاسم والجازم بعدم الالتقاء بهذه الفتاة التي كانت من الممكن أن تقع معها فيما يُخرج الإيمان من قلبك وفيما يغضب الله عليك وينزل عليك سخطه.

إن الذي فعلته ليس بالأمر الهين، وهو أمر عظيم، ولكن في نفس الوقت أيضًا هو دلالة على محبة الله تبارك وتعالى لك، فثق وتأكد لولا أن الله يحبك لتركك ووقعت في تلك المعصية، وبذلك تتحول حياتك إلى جحيم لا يطاق وأصبحت عرضة لغضب الله وعقابه خاصة الابتلاء بالأمراض المزمنة المستعصية المنتشرة الآن كمرض الإيدز أو السرطان أو السيلان، لأن مثل هذه الأمراض لا تأتي إلا من الفواحش، لذلك منّ الله عليك بعدم الوقوع في هذه الفاحشة، كما قال سبحانه: {لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء} ونرجو أن تكون ممن أثنى الله عليه فقال: {إنه كان من عبادنا المخلصين).

هذه الفتاة التي قاربت الوقوع معها في الفاحشة: من أدراك أنها لم تفعل ذلك مع أحد سواك؟ فأنا أقول هذه رحمة من الله تبارك وتعالى بك، وإن كنتُ أرى بأن احتكاك الجسدي معها وقربك الشديد منها قد يجعلك أيضًا مع الزمن عرضة للانتقام من الله تعالى، لأن مرض الإيدز بالذات قد ينتشر في لحظات بأسباب قد لا تنتبه لها، فمجرد تلك الإفرازات التي تنزل من جسد الإنسان قد تكون كفيلة بنقل هذه الأمراض، خاصة أن هذه المناطق التي تُرتكب فيها الفاحشة – وهي المناطق الضيقة، العورة وما حولها) عادة ما تكون مرتع لتلك الميكروبات وهذه الجراثيم تعيش فيها فسادًا وتغدوا وتروح شرقًا وغربًا.

أنت إن كنت قد عُفيت إلى الآن فاحمد الله تبارك وتعالى أن الله أكرمك بعدم ممارسة الفاحشة الحقيقية الكبرى، وأحب أن أبيّن لك أمرًا لتنتبه له: بعض الفجرة هؤلاء يرتدون العازل الواقي عند الجماع، ولكن مع ذلك ثبت أن مرض نقص المناعة (الإيدز) أيضًا يخترق أجسادهم مع وجود هذه الأقنعة البلاستيكية ويصيبهم، لأن هذا عقاب الله تبارك وتعالى، ولن تستطيع أقنعة الدنيا كلها أن تقف أمام جنود الله المجهولين.

إذن احمد الله تبارك وتعالى أن عافاك من الوقوع في الزنا الكامل، واعلم أن هذه علامة من محبة الله تبارك وتعالى لك، فحافظ على هذه المحبة واجتهد في أن تُغلق هذا الباب تمامًا، وسل الله العافية.

هذه الوساوس التي تأتيك شيء طبيعي، لأنه كما ذكرت لم تحقق أمنية الشيطان بأن تكون فاسقًا أو داعرًا أو عربيدًا، والشيطان كان يريد لك ذلك، كان يريد أن يفتح أمامك أبواب الحرام، والله أعلم متى ستغلق، فأنت انتصرت عليه بفضل الله تعالى أولاً وتوفيقًا منه، وإكرام الله تبارك وتعالى لك، ومنته عليك، ورحمته بك، ولذلك لا تحاول أبدًا أن تجرب مرة أخرى هذا الأمر مطلقًا، ولا تفكر فيه، والمؤمن لا يُلدغ من جحر واحد مرتين، وإذا جاءك الشيطان ووسوس لك فحاول أن ستعيذ بالله وأن تتفل على يسارك، وأن تغير وضعك الذي كنت عليه، فإذا كنت وحدك فحاول أن تحتك بالناس وتختلط بهم، حتى لا تستسلم لهذه الأفكار السلبية التي إن سيطرت على عقلك قد تضغط عليك بقوة لتدفعك للوقوع في الفاحشة التي عافاك الله منها.

أغلق هذا الباب ما دام الله قد أكرمك وأحبك وأحال بينك وبين الوقوع فيه، لأنه – والله – لولا أن الله حال بينك وبين الوقوع في الفاحشة لما حالت الدنيا كلها بينك وبين الوقوع فيه، خاصة في هذا الوضع الذي كنت قد وصلت إليه مع تلك الفتاة. فاحمد الله تبارك وتعالى على العافية، واحمد الله أن الله لم يسلب من قلبك الإيمان ولم يُخرجه من قلبك فتصبح بغير إيمان، واحمد الله تعالى أن الله أخرجك سالمًا من هذه الأمراض التي خلقها الله تبارك وتعالى انتقامًا وعقابًا لكل من تسول له نفسه الوقوع في معصيته تعالى وانتهاك حرمات الله تعالى، ولذلك قال: {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون} وتصور هذه الفتاة - وأعتقد أنها قد تكون فتاة مسلمة أو غير مسلمة – هل ترضى لأحد من أرحامك أن يفعل معهم أحد مثل هذا الفعل؟ ألم يقل النبي - صلى الله عليه وسلم -: (عفوا تعفَّ نسائكم). إذن العفة تنفعك وتنفع أهلك، حتى بناتك في المستقبل، وصيانتك لعرضك تبدأ بصيانتك لعرض الناس، وما لا تحبه لنفسك لا تحبه لغيرك، لذلك كما قال الشافعي - رحمه الله تعالى -:
من يزني يُزنى به ولو بجداره *** إن كنت يا هذا لبيبًا فاعلم
إن الزنى دينٌ إن أقرضته *** كان الوفا من أهل بيتك فافهمِ

نسأل الله أن يطهر قلبك، ويحصن فرجك، ويحفظك من الشر والفتن ما ظهر منها وما بطن.
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أتوب وقد وقعت في مقدمات الزنا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وقعت في الزنا، وسأتزوج قريبًا
» مقدمات التغيير النبوي
»  كيف أتوب؟
» نفسي أتوب !!
»  مقدمات أربعة عشر تفسيراً من تفاسير الموسوعة الشاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: احكـــــام الاســره-
انتقل الى: