اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تميز عند الموت(قصة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
تميز عند الموت(قصة)  Oooo14
تميز عند الموت(قصة)  User_o10

تميز عند الموت(قصة)  Empty
مُساهمةموضوع: تميز عند الموت(قصة)    تميز عند الموت(قصة)  Emptyالأحد 27 مايو 2012 - 16:57

اليك اختي الغالية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة..
تعالي أختي هنا وتأملي هذه القصة،
تعالي شوفي الهمم رعاك الله
تعالي شوفي كيف كان الصالحات.
كان عابدة يقال لها: منيــة، وقد رزقها الله ابنة أشد عبادة منها. فكان الحسن البصري يتعجب من شدة عبادتها وكثرة زهدها، رغم حداثة سنها، فبينما الحسن ذات يوم جالس إذ آتاه آت فقال له:
أما علمت أن ابنة"منية" العابدة قد نزل بها الموت؟؟
فوثب الحسن فدخل عليها، فلما نظرت الجارية إليه بكت. فقال: ما يبكيك؟؟؟
قالت: يا أبا سعيد، التراب يحثى على شبابي ولم أشبع من طاعـــة ربي،
يا ابا سعيد انظر إلى والدتي وهي تقول لوالدي: احفر لها قبراً واسعا وكفنها بكفن حســن.
والله لو كنت أجهز إلى مكة لطال بكائي، كيف وأنا أجهز إلى ظلمة القبـــور ووحشتها وبيت الظلمة والدود..؟؟

انظري اختي التميز حتى عند الموت
إنها جارية ولكن نور الله قلبها بالإيمان
إنه حب الله
إنه الشوق إلى الله
لقد اجتهد الصالحون والصالحات..وشمروا للوصول إلى الجنان.
أختي الكررريمة..
لا يغرك كثرة المتبرجات،
لا يغرك كثرة الهالكات،
لا يغرك كثرة اللاتي لديهن عاشقين
لا يغرك كثرة المتعلقات بالدنيا.
كل هذا يذهب والله
الا عملك
هيا توكلي على الله
وافتحي صفحة مع الدين
مع التفقه في أمور دينك
مع العلم الشرعي النافع الذي يقربك إلى الله.
وفقك الله لما فيه الخير..
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تميز عند الموت(قصة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: