اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 خلق حواء من ضلع أعوج.. تعليلات محل نظر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
خلق حواء من ضلع أعوج.. تعليلات محل نظر Oooo14
خلق حواء من ضلع أعوج.. تعليلات محل نظر User_o10

خلق حواء من ضلع أعوج.. تعليلات محل نظر Empty
مُساهمةموضوع: خلق حواء من ضلع أعوج.. تعليلات محل نظر   خلق حواء من ضلع أعوج.. تعليلات محل نظر Emptyالأحد 8 أبريل 2012 - 19:36

السؤال

انتشر في كثير من المنتديات موضوع بعنوان لماذا خلقت حواء من آدم وهو نائم، وها هو نص الموضوع:
لماذا خلقت حواء من آدم وهو نائم، حين خلق الله آدم عليه السلام كان هو أول بشر وُجد.. كان يسكن الجنة..
وبالرغم من كل ما هو موجودٌ هناك استوحش.. فحين نام خلق الله حواء من ضلعه.... يا ترى ما السبب، لِم خُلقت حواء من آدم وهو نائم، لِم لم يخلقها الله من آدم وهو مستيقظ أتعلمون السبب يُقال إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً وحباً... فلو خُلقت حواء من آدم عليه السلام وهو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه وكرهها، لكنها خُلقت منه وهو نائم.. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها.. بينما المرأة تلد وهي مستيقظة، وترى الموت أمامها، لكنها تزداد عاطفة.. وتحب مولودها بل تفديه بحياتها...
لنعدْ إلى آدم و حواء.. خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب.. أتعلمون السبب؟ لأن الله خلقها لتحمي القلب.. هذه هي مهنة حواء.. حماية القلوب.. فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه.. بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض.. سيكون مزارعاً وبنّاءً وحدّاداً ونجاراً.. لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة.. مع القلب.. ستكون أماً حنوناً.. وأختاً رحيماً.. وبنتاً عطوفاً ... وزوجةً وفية.. خرجنا عن سياق قصتنا.. لنعدْ... الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً، فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب.. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية..
فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي –حتماً– إلى الموت.. لذا ...على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج..!! وعلى آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج، لأنه وكما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها.. ويقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل... فيا آدم لا تسخر من عاطفة حواء... فهي خُلقت هكذا.. وهي جميلةٌ هكذا.. وأنتَ تحتاج إليها هكذا.. فروعتها في عاطفتها.. فلا تتلاعب بمشاعرها.... ويا حواء، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل..
فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها... فلا تحزني.....
أيتها الغالية...... فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله.. فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر قال الرسول عليه الصلاة والسلام: استوصوا بالنساء خيرا؛ فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه؛ فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج؛ فاستوصوا بالنساء خيراً، أرجو الإفادة في صحة هذا الكلام ، مع العلم أني وجدت القصة في الإنجيل في سفر التكوين؟ وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن حديث: استوصوا بالنساء خيراً حديث صحيح رواه البخاري

وأما الحكم التي ذكرت في المقال فهي اجتهادات ليس عندنا ما يثبتها.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلق حواء من ضلع أعوج.. تعليلات محل نظر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرأة خلقت من ضلع أعوج
» شبهة : المرأة ضلع أعوج
» حديث مهر حواء لا أصل له
»  إليك حواء
»  توحيد حواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: