اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل يجوز إجراء عمليات تجميل لتكبير الأجزاء الخفيّة مِن الجِسم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
هل يجوز إجراء عمليات تجميل لتكبير الأجزاء الخفيّة مِن الجِسم ؟ Oooo14
هل يجوز إجراء عمليات تجميل لتكبير الأجزاء الخفيّة مِن الجِسم ؟ User_o10

هل يجوز إجراء عمليات تجميل لتكبير الأجزاء الخفيّة مِن الجِسم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز إجراء عمليات تجميل لتكبير الأجزاء الخفيّة مِن الجِسم ؟   هل يجوز إجراء عمليات تجميل لتكبير الأجزاء الخفيّة مِن الجِسم ؟ Emptyالأحد 8 أبريل 2012 - 9:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف الحال اتمنى ان تكون بصحه وعافيه
انا عندي الله يطول عمرك سوال



ابي اعرف ماحكم تكبير الارداف بالعمليات التجميليه
بالعلم اني متزوجه واريدها لزوجي لاني نحيفه جدا جدا لدرجة ان زوجي يطلبني ان اعمل العمليه التجميليه



وياليت ر ترد على سوالي باسرع وقت ممكن
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وعافاك الله .

يجوز بشرطين :
الأول : عدم وُجود ضرر يترتّب على تلك العمليات .
الثاني : أن تُجريها امرأة ؛ لأنه لا يجوز للمرأة التكشّف عند رجل أجنبي إلاّ لِضَرورة مُلِحّة ، وعدم وُجود امرأة .

وسُئل شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله سؤال جاء فيه :
ما حكم الدين في إجراء عمليات إزالة التشوه الخلقي الموجود في الإنسان ، سواء كان نتيجة مرض أو إصابات بحوادث أو موجود من حين الولادة ، كإزالة الأصبع الزائدة وترميم محلها بشكل تظهر اليد طبيعية ، وإزالة السن الزائدة مع تعديل بقية الأسنان حتى يعود الفم طبيعيا ، ولصق الشفة المنشقة كشفة الأرنب وإعادتها طبيعية ، وإزالة آثار الحروق والتشوهات الناتجة عنها ، وتصحيح الأنف الأعوج والكبير الذي من شأنه إعاقة عملية التنفس ، وتتميم الأذن الناقصة ، وشد الجفون المتهدلة التي من شأنها إعاقة الرؤيا ، وشد جلدة الوجه المترهلة حتى يبدو الوجه طبيعيا ، وشد وتصغير الصدر الكبير للمرأة الذي من شأنه أن يشكل خطرا على العمود الفقري بسبب الثقل غير المتوازن من الأمام ، وشد جلدة البطن المترهلة والعضلات الضعيفة في البطن التي من شأنها أن تسبب فتقا في العضلات الباطنية ، وتصحيح المجاري البولية للذكور الذي مِن شأنه تلويث الثياب بالبول ، وإزالة البُقَع المشوهة في الوَجه ، وإذابة الدهون والشحوم في الأشخاص البَدِينين التي مِن شأنها أن تُسبب كثيرا مِن الأمراض كالسكر والضغظ وزيادة الدهون في الدم ؟ علما أن هذه العمليات التي يتم إجراؤها لا يَعود فيها التشوه أبدًا بإذن الله تعالى .
فأجاب رحمه الله :
لا حَرَج في علاج الأدواء المذكورة بالأدوية الشرعية ، أو الأدوية المباحة من الطبيب المختص الذي يغلب على ظَـنِّه نجاح العملية ، لِعموم الأدلة الشرعية الدالة على جواز علاج الأمراض والأدواء بالأدوية الشرعية أو الأدوية المباحة ، وأما الأدوية المحرمة كالخمر ونحوها فلا يجوز العلاج بها ، ومن الأدلة الشرعية في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء . وقوله صلى الله عليه وسلم : لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله . وقوله صلى الله عليه وسلم : من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه . وقوله عليه الصلاة والسلام : عباد الله تداووا ولا تداووا بِحَرام . وقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حَرَّم عليكم . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز إجراء عمليات تجميل لتكبير الأجزاء الخفيّة مِن الجِسم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هدايات الأجزاء
»  هل يمكن أن تتجدد الأجزاء المتشمعة علي سطح الكبد؟
»  هل من الممكن أن أعمل عملية تجميل وترجع عظامي طبيعية؟
»  عمليات التجميل
»  هل تنفع الإبر الصينية لتكبير الثدي، مع من لديها وراثة بعدم وجوده أصلا؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: