اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رواية مكذوبة على السيرة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
رواية مكذوبة على السيرة النبوية Oooo14
رواية مكذوبة على السيرة النبوية User_o10

رواية مكذوبة على السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رواية مكذوبة على السيرة النبوية   رواية مكذوبة على السيرة النبوية Emptyالإثنين 2 أبريل 2012 - 9:42

السؤال

تقول الروايات أن الرسول بعث جيشاً مقاتلاً بقيادةِ أبي بكر لمقاتلة أعراب اجتمعوا حول المدينة بغية الإغارة عليها، فعاد جاراً أذيال الهزيمةِ من خلف.. فبعث بعد ذلك عمر بن الخطاب.. ولم يكن أحسن حظاً من سابقهِ و الآخر من بعده. بعد ذلك اصطفى النبي صلى الله عليه وسلم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام لقيادة الجيش فوصل عند وادي الرمل وهناك حدثت المعركة. وانتصر المسلمون.



بشرت السماء النبي صلى الله عليه وسلم بالنصر قبيل عودة الجيش. فما هي السورة التي حملت البشرى ؟



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذه الرواية مكذوبة لا أصل لها،

وهذا واضح من العبارات غير اللائقة والتحامل على صحابيين جليلين هما أفضل الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم.

ولم يرد في غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وسراياه وبعوثه ذكر لسرية يقال لها سرية وادي الرمل.

ولعل من وضع هذه الرواية استوحاها من الأخبار الموضوعة في تاريخ بعض الملوك أنه واصل غزواته حتى وصل إلى وادي الرمل في بلاد المغرب ولا وجود لوادي الرمل في تلك البلاد وإنما هو التلفيق والكذب.

ولا شك أن الصحابة المذكورين في هذه القصة قادة ناجحون وأبطال مجاهدون، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسند لهم قيادة السرايا والمهام الكبيرة الصعبة، فيقومون بها على أكمل وجه.

تجدين تفاصيل ذلك في كتب السنة الصحيحة وكتب السيرة النبوية وكتب التاريخ والتراجم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رواية مكذوبة على السيرة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: