اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث(..كل عضو من أعضائي يعذب..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
درجة حديث(..كل عضو من أعضائي يعذب..) Oooo14
درجة حديث(..كل عضو من أعضائي يعذب..) User_o10

درجة حديث(..كل عضو من أعضائي يعذب..) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث(..كل عضو من أعضائي يعذب..)   درجة حديث(..كل عضو من أعضائي يعذب..) Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 10:36

السؤال

أريد التأكد من صحة هذا الحديث وهل وردت أحاديث عن أبواب جهنم، وجزاكم الله خيراً: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يصلي وحده في مسجده فمرت به امرأة أعرابية فاشتاقت أن تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فسارت في خفة لا يسمع لها وقع قدميها حتى وقفت خلفه تصلي وهو لا يعلم بها وفي الركعة التي أدركتها المرأة من الصلاة قرأ رسول الله عليه الصلاة والسلام الفاتحة ثم قرأ بعدها: (وإن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم) قرأ هاتين الآيتين ثم سمع صوت ارتطام شديد بالأرض فانصرف عن الصلاة فوجد امرأة من خلفه مغشيا عليها وملقاة على الأرض لا تعي من حولها شيئا فدعا الرسول صلى الله عليه وسلم بماء فصب على وجهها حتى أفاقت وجلست فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم : (يا هذه ما لك؟) فقالت: أهذا الذي كنت تقرأه في الصلاة شيء من كتاب الله المنزل أو تقوله من تلقاء نفسك؟ فقال: (يا أعرابية هو من كتاب الله تعالى) فازداد خوف المرأة وقالت: كل جزء من أعضائي يعذب على باب من أبواب جهنم السبعة؟ قال النبى: (يا اعرابية بل كل باب من هذه الأبواب جزء مقسوم يعذب أهل كل منها على قدر أعمالهم) وصمتت المرأة برهة تستجمع هول الحياة الآخرة وقالت للنبى: والله إني امرأة مسكينة وليس عندي مال إلا سبعة أعبد (جمع عبد) أشهدك يا رسول الله أن كل عبد منهم عن كل باب من أبواب جهنم حر لوجه الله تعالى، قالت المرأة ذلك ثم لم تلبث حتى نزل الأمين جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يا رسول الله بشر الأعرابية أن الله قد حرم عليها أبواب جهنم كلها وفتح لها أبواب الجنة كلها هكذا كان المسلمون يخشون الله ويخافونه، وهكذا كانت عاقبة الخشية من الله، الجنة أبواب مفتوحة أمام الأعرابية تدخل من أي باب شاءت)؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ثبت في أبواب جهنم قول الله تعالى: وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ* لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ {الحجر:43-44}، وثبت في الحديث: الجنة لها ثمانية أبواب والنار لها سبعة أبواب. رواه ابن سعد وصححه الألباني.

وقال البيهقي في الشعب: وروينا في حديث مرسل أنها سبعة أبواب: جهنم، ولظى، والحطمة، والسعير، وسقر، والجحيم، والهاوية.

وقد ذكر الطبري وابن كثير والسيوطي في تفاسيرهم عدة آثار عن الصحابة والتابعبين فيها فليرجع إليها.

وأما الحديث الذي ذكره السائل فقد ذكره القرطبي في التفسير بدون سند، وذكره ابن رجب في كتابه التخويف من النار وبين ضعفه فقال: وخرج الثعلبي في تفسيره بإسناد مجهول إلى منصور بن عبد الحميد بن أبي رباح عن أنس عن بلال أن أعرابية صلت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية لكل باب منهم جزء مقسوم فخرت مغشياً عليها فلما أفاقت قالت: يا رسول الله كل عضو من أعضائي يعذب على كل باب منها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل باب منهم جزء مقسوم يعذب على كل باب على قدر أعمالهم فقالت ما لي إلا سبعة أعبد أشهدك أن كل عبد منهم لكل باب من أبواب جهنم حر لوجه الله عز وجل فجاء جبريل فقال: بشرها أن الله قد حرمها على أبواب جهنم.

قال ابن رجب: وهذا الحديث لا يصح مرفوعاً ومنصور بن عبد الحميد قال فيه ابن حبان لا تحل الرواية عنه.

والصحيح ما روى مخلد بن الحسن عن هشام بن حسان قال: خرجنا حجاجاً فنزلنا منزلا في بعض الطريق فقرأ رجل كان معنا هذه الآية لها سبعة أبواب فسمعته امرأة فقالت أعد رحمك الله فأعادها فقالت: خلفت في البيت سبعة أعبد أشهدكم أنهم أحرار لكل باب واحد منهم خرجه ابن أبي الدنيا. انتهى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث(..كل عضو من أعضائي يعذب..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (إن الله يستحيي أن يعذب ..)
» درجة حديث (نزل آدم من الجنة..)
» درجة حديث (من قال لا إله إلا الله قبل كل شيء..)
» درجة حديث (ليس منا من حلق الشارب)
» درجة حديث "..كن لي كما أريد .."

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: