اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 لا أصل لهذا الدعاء في دواوين السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99935
لا أصل لهذا الدعاء في دواوين السنة Oooo14
لا أصل لهذا الدعاء في دواوين السنة User_o10

لا أصل لهذا الدعاء في دواوين السنة Empty
مُساهمةموضوع: لا أصل لهذا الدعاء في دواوين السنة   لا أصل لهذا الدعاء في دواوين السنة Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 10:04

السؤال

أرجو معرفة صحة هذا الدعاء ...

روي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال من قرأ هذا الدعاء في عمره مرة واحدة غفر الله له

ذنوبه كلها .....(( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )) بسم الله الرحمن الرحيم

لا إله إلا الله , لا إله إلا الله بعدد ما هلله المهللون , الله أكبر , الله أكبر بعدد ما كبره المكبرون ,

الحمد لله , الحمد لله بعدد ما حمده الحامدون , سبحان الله , سبحان الله بعدد ما سبحه المسبحون ,

أستغفر الله , أستغفر الله بعدد ما استغفره المستغفرون , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم بعدد ما قالها القائلون وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير , ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن و أشهد أن لله تعالى قد أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا الحمد لله منشئ السحاب الثقال الحمد لله الفعال لم يريد , الله أني أعوذ بك من شر جميع خلقك من يعبدك منهم ومن لم يعبدك ومن يحمدك منهم ومن لم يحمدك منهم يا عزيز يا كريم يا عزيزاً لا يضام وبه ِ تواصلت الأرحام سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك سبحان الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير سبحان الغالب غير المغلوب سبحان من هو غالب في ملكه سبحان من لا يصفه شيء سبحان من لا يصفه الواصفون سبحان من لا يشبهه المشبهون سبحان من لا تنقص خزائنه سبحان من لا يضاده شيء سبحان الله الكريم سبحان الله العظيم سبحان الله الودود سبحان الله الخالق البارئ المصور سبحان الله القائم سبحان الله الدائم سبحان الله الكافي سبحان الله المعافي سبحان الله القادر المقتدر سبحان الله الغافر الذنب وقابل التوبة شديد العقاب سبحان الله القابض سبحان الله الباسط سبحان الله الجامع سبحان الله العليم سبحان من لا يعتدى على أهل مملكته سبحان من لا يؤاخذ أهل الأرض بألوان العذاب سبحان من ينفرد بالعز والعظمة وتردى برداء الكبرياء سبحان من اتخذ بالوحدانية ودانت له العباد بالربوبية سبحان ذي المُلك والملكوت سبحان ذي العز والجبروت سبحان ذي الكبرياء والعظمة سبحان الله الملك الحي القدوس سبحان الله الملك الحق المبين المهيمن القدوس سبحان الله الملك الحق المبين المهيمن القدوس سبحان الله الملك الحي القيوم سبحان الدائم سبحان الحي القيوم سبحان العلي الأعلى سبحانه وتعالى سبوح قدوس ربنا ورب الملائكة و الروح سبحان الدائم غير الغافل سبحان العالم بغير تعليم سبحان خالق ما يُرى وما لم يُر سبحان الذي يدرك الأبصار ولا تدركه الأبصار وهو اللطيف الخبير سبحان من أنشأ الأشياء سبحان من خلق العرش بقدرته سبحان من صور الخلق بمشيئته سبحان من أقام السماوات والأرضين بقوته سبحان من خلق النجوم الزاهرة وجعلها هادية لخلقه سبحان من خلق البحار وجعلها عبرة لعباده سبحان من قدر النهار و أجرى هذا بهذا بمشيئته سبحان الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد سبحان من لا صاحبة لهُ ولا ولد سبحان من عجن آدم من طين وعجنه بالقوة وقوّاه بالكرامة سبحان من نوّره بالحكمة وزينّه بالحياء وحبّاه بالفضل وزكّاه بالورع وشرّفه بالعفة وأكرّمه بالتقى ولقنه حجته وخلق الخلق منه و خلق الجان من نار السموم سبحان من لا معين له على عجائب أمره سبحان من يسبح لهُ الخلق باختلاف لغاتها سبحان من تسبح لهُ الجبال في براريها سبحان من تسبح لهُ الحيتان في بحاره سبحان من تسبح لهُ الأفلاك في جريانها سبحان من تسبح لهُ الأطيار في أوكارها سبحان من يسبح لهُ الليل والنهار سبحان من تسبح لهُ السهول والجبال سبحان الله الجليل الجميل سبحانه جبار الجبابرة سبحان الله ملك الدنيا والآخرة سبحان رب الأرباب سبحان الله ملك الرقاب سبحان الله علام الغيوب سبحان الله كاشف الكروب سبحان من لا يخفى عليه شيء في الأرض و لا في السماء وهو السميع العليم سبحان من هو كل يوم في شأن سبحان من لا يحويه مكان ولا يأتيه أوان سبحان من لا يشغله شأن ولا يحيط به مكان يا عزيز يا جبار يا خالق يا بارئ يا مصور يا قادر يا مقتدر يا حكيم يا حليم يا عظيم يا الله يا نعم المولى ويا نعم النصير يا مفضل يا منعم يا متكرم يا متفضل سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين أن تصلي على محمد و آل محمد وأن تغفر لي ولوالدي ولجميع المؤمنين والمؤمنات برحمتك يا أرحم الراحمين ويا خير الغافرين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين والحمد لله رب العالمين. والفاتحة
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإننا لا نعلم لهذا الحديث أصلا ولم نجده فيما بين أيدينا من دواوين السنة، ولكن في القرآن الكريم، وفيما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غنى عنه، فقد أمر الله عباده بالاستغفار والتوبة فقال تعالى: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى {طه: 82} وقال على لسان نبيه هود: وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ {هود: 90}

وفي الحديث الثابت في صحيح مسلم : يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم.... إلى آخر الحديث

ولبيان بعض الأحاديث الجليلة التي تبين أن الله تعالى يقبل توبة التائب ولو كانت ذنوبه قد بلغت عنان السماء،

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا أصل لهذا الدعاء في دواوين السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدعاء المطلق لا يشترط فيه الورود في السنة
» هل من السنة الإلحاح في الدعاء ثلاثاً أم أكثر؟
» الدعاء الذي رواه التنوخي في الدعاء لا يصح
» ليس في دواوين الإسلام
» ما هو شروط الدعاء لكي يكون الدعاء مستجاباً مقبولاً عند الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: