اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث \"علماء أمتي أفضل من أنبياء..\"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100160
رتبة حديث \"علماء أمتي أفضل من أنبياء..\"  Oooo14
رتبة حديث \"علماء أمتي أفضل من أنبياء..\"  User_o10

رتبة حديث \"علماء أمتي أفضل من أنبياء..\"  Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "علماء أمتي أفضل من أنبياء.."    رتبة حديث \"علماء أمتي أفضل من أنبياء..\"  Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 9:39

السؤال

ما مرتبة هذا الحديث : علماء أمتي أفضل من أنبياء بني إسرائيل؟ وما المقصود به؟

وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا اللفظ ورد في بعض كتب المبتدعة وأهل الأهواء يستدلون به على بعض بدعهم ومخالفاتهم الشرعية، وهو مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكره العجلوني في كشف الخفاء ومزيل الإلباس والقارئ في الأسرار المرفوعة في الأحاديث الموضوعة.

قال ابن حجر في فتح الباري: والنبي أفضل من الولي وهو أمر مقطوع به عقلاً ونقلاً، والصائر إلى خلافه كافر لأنه أمر معلوم من الشرع بالضرورة.

ولتعلم أيها الأخ الكريم أن المبتدعة وأصحاب الأهواء يخلطون الحق بالباطل والصحيح بالسقيم، ويوردون الأحاديث الموضوعة في سياق الأحاديث الصحيحة تلبيساً عليها حتى لا تكشف، ويمررون بذلك عقائدهم الباطلة وأفكارهم المنحرفة، فالحذر الحذر والنجاء النجاء، ولا يأخذ المسلم دينه وعقيدته عن كل من هب ودب، ولا من بطون الكتب فالغثاء كثير، وقد حذر صلى الله لعيه وسلم أن يحدث المرء بكل ما سمع فقال: كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع. رواه مسلم.

ولكن يسأل أهل العلم ممن يثق في دينهم وأمانتهم، ويتثبت ليسلم من سيل الأهواء وعاصفة البدع التي اجتثت عقائد كثير من الناس، ولكن أكثر الناس لا يفقهون.

نسأل الله تعالى أن يعصمنا من الزيغ ويهدينا للحق إنه سميع مجيب.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث \"علماء أمتي أفضل من أنبياء..\"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: