اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث(والطيرة على من تطير)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
درجة حديث(والطيرة على من تطير) Oooo14
درجة حديث(والطيرة على من تطير) User_o10

درجة حديث(والطيرة على من تطير) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث(والطيرة على من تطير)   درجة حديث(والطيرة على من تطير) Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 9:38

السؤال

أخبرنا أحمد بن يحيى بن زهير ، قال: حدثنا يوسف بن موسى القطان ، قال: حدثنا مالك بن إسماعيل ، قال: حدثنا زهير بن معاوية : (عن عتبة بن حميد ، قال: حدثني عبيد الله بن أبي بكر أنه سمع أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا طيرة، والطيرة على من تطير، وإن تك في شيء، ففي الدار والفرس والمرأة).هل هذا الحديث الشريف مسند أو ضعيف ؟؟ أفيدونا بارككم الله
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الحديث بلفظه وسنده أورده ابن حبان في صحيحه، وذكره علاء الدين في كنز العمال والتبريزي في مشكاة المصابيح والمقدسي في الأحاديث المختارة قال: وفي الصحيحين من حديث ابن عمر نحوه، ولفظه عندهما: لا عدوى ولا طيرة وإنما الشؤم في ثلاث: الفرس والمرأة والدار.

إذا فجميع ألفاظ الحديث صحيحة ما عدا قوله (والطيرة على من تطير).

وقد قال ابن حجر فيه في صحته نظر، لأنه من رواية عتبة بن حميد وهو مختلف فيه ، وقال في تقريب التهذيب:عتبة بن حميد صدوق له أوهام من الطبقة السادسة، وفي تهذيب التهذيب: عتبة بن حميد ضعيف ليس بالقوي. وفي تهذيب الكمال: أن أحمد بن حنبل سئل عنه فقال: ضعيف الحديث ليس بالقوي.

وقال فيه أبو حاتم : صالح الحديث.

وحديثه هنا أخذ به مالك كما قال المازري وذكره ابن عبد البر في التمهيد وناقشه وبين معناه فقال: فيه نفي الطيرة في قوله: لا طيرة. وأما قوله الطيرة على من تطير، فمعناه إثم الطيرة على من تطير بعد علمه بنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الطيرة.

وذكره ابن القيم في زاد المعاد ولم يعلق عليه. وقال ابن دهيش في تحقيقه للأحاديث المختارة للمقدسي: إسناده حسن.

هذا من حيث كلام العلماء على سند الحديث.



والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث(والطيرة على من تطير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: