اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (سبحان الذي في السماء عرشه )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
درجة حديث (سبحان الذي في السماء عرشه ) Oooo14
درجة حديث (سبحان الذي في السماء عرشه ) User_o10

درجة حديث (سبحان الذي في السماء عرشه ) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (سبحان الذي في السماء عرشه )   درجة حديث (سبحان الذي في السماء عرشه ) Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 9:32

السؤال

بسم الله و الصلاة السلام على رسول الله أما بعد:
لقد اطلعت على كتاب صغير بعنوان دعاء الفوز والقبول بتسبيح الله جل جلاله كما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يحتوي على دعاء للرسول صلى الله عليه وسلم بدايته أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال نزل علي جبريل عليه السلام وأنا خلف المقام فلما فرغت من الصلاة دعوت الله وسألته الغفران لي فإنه غفور رحيم ثم قال: يا أخي يا جبريل صف لي ثواب هذا الدعاء فقال جبريل: يا حبيبي يا محمد سألتني عن شيء لا يحصي ثوابه إلا الله تعالى يا محمد من كتبه وجعله حرزا كفاه الله شر ما يخافه ويحذره يا محمد ما من عبد يدعو بهذا الدعاء إلا كتب الله له ثواب أربعة من الملائكة: جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل عليهم السلام وثواب أربعة من الأنبياء أولهم أنت يا محمد وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم الصلاة والسلام ومن دعا بهذا الدعاء 25 مرة ووضع عند رأسه في قبره يأتيه براق من نور مسرجا ملجما سرجه من ياقوتة حمراء فيقال اركب يا عبد الله فما جزاؤك اليوم إلا الجنة والدعاء يبدأ بـ بسم الله الرحمن الرحيم سبحان الذي في السماء عرشه سبحان الذي في الأرض ملكه سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في النار سلطانه سبحان الذي في الهواء روحه سبحان الذي في القبور قضاؤه سبحانك لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم.
ثم آية الكرسي
أرجو التوضيح عن صحة الحديث والدعاء الوارد فيه علما أن الدعاء طويل وقد اختصرته لكم للتوضيح
وجزاكم الله خيراَ.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالحديث بهذه الصيغة لم نقف عليه في شيء من كتب السنة التي بين أيدينا، ولكن الدعاء الذي أوله: سبحان الذي في السماء عرشه...... إلى آخره ذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة فقال: حديث ما من عبد ولا أمة دعا الله ليلة عرفات بهذه الدعوات وهي عشر كلمات ألف مرة لم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إلا قطيعة رحم أو مأثما: سبحان الذي في السماء عرشه سبحان الذي في الأرض موطئه سبحان الذي في البحر سبيله سبحان الذي في القبور قضاؤه سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في النار سلطانه سبحان الذي في القبور قضاؤه سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في النار سلطانه سبحان الذي في الهواء روحه سبحان الذي رفع السماء سبحان الذي وضع الأرض سبحان الذي لا منجأ منه إلا إليه. رواه العقيلي عن ابن مسعود مرفوعاً وفي إسناده عزرة بن قيس اليحمدي ضعيف، ولا يتابع عليه. قال في اللآلي: لا يقتضي الوضع وقد أخرجه الطبراني والبيهقي في الدعوات. انتهى

وقد ذكر الألباني أن الدعاء بهذه الكلمات العشر ألف مرة ليلة عرفة من بدع عرفة، ذكر ذلك في كتابه مناسك الحج والعمرة وكتابه حجة النبي صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (سبحان الذي في السماء عرشه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: