اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قصة غير صحيحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
قصة غير صحيحة Oooo14
قصة غير صحيحة User_o10

قصة غير صحيحة Empty
مُساهمةموضوع: قصة غير صحيحة   قصة غير صحيحة Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 9:32

السؤال

لقد سمعت قصه يقال إنها حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأريد أن أتأكد من صحتها وهي باختصار:

يقال إنه كان في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم ) يعيش ملك جبار فذهب إليه الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فقال له الملك لن أؤمن لك حتى تأتي بالشمس من المغرب إلى المشرق ومن بعد ذلك تعرف ما في نفسي

فيقال إن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) صعد الجبل وطلب من الله ذلك وبعد أن أتى بالشمس من المغرب الى المشرق قال له الملك فماذا فى نفسي فأخبره الرسول (صلى الله عليه وسلم ) بأن له بنتاً عمياء ومريضه ومقعدة (لا اعرف بالضبط ما بها) المهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبره وقال له عندما ترجع ستجدها معافاة ، وفعلا عندما رآها وقد ذهب عنها المرض أسلم الملك في الحال أرجو أن تفيدوني بمدى صحة هذه القصة

وجزاكم الله خيرا

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف على هذه القصة فيما اطلعنا عليه من كتب السير والتاريخ، ومضمونها يوحي بأنها من وضع القصاصين ونسج أخيلتهم حيث إن الشمس لم تطلع من مغربها يوما ولن تطلع منه إلا عند قرب قيام الساعة كما أخبر بذلك الصادق المصدوق فيما صح عنه، ولو حدث ذلك لنقل واستفاض، والملوك في عهده معروفون معدودون لم يحدث مع أحد منهم ذلك، مع التنبيه إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوتي من المعجزات العظيمة ما يدهش النفس ويبهر العقل ومن ذلك انشقاق القمر له لما سألته قريش ذلك، كما قال ابن كثير، ومنها حبس الشمس له فقد حبست له مرتين كما قال عياض إحداهما يوم الخندق، والثانية صبيحة يوم الإسراء حين انتظروا العير التي أخبر بوصولها مع شروق الشمس، وعند أحمد أنه أتته شجرة تشق الأرض، وفي قواطع الأدلة أنه دعا بشجرة فأتته تمشي .


وننصح السائل الكريم بصرف جهده وشغل وقته في تعلم أمور الدين والتفقه فيها، فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، ولا يبنبغي للعاقل أن يضيع جهده فيما لا يجني منه فائدة ويكسب منه معرفة نافعة.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة غير صحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هذه الأحاديث صحيحة ؟
» هل هذه الأحاديث صحيحة ؟
» لا أحاديث صحيحة في الإطلاء بالنورة
» هل قصة الأعرابى وطواف الرسول صل الله عليه وسلم صحيحة ؟؟؟
» أحاديث شعبانية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: