اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث \"اقرأ سورة يس فإن في يس عشر..\"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
رتبة حديث \"اقرأ سورة يس فإن في يس عشر..\"  Oooo14
رتبة حديث \"اقرأ سورة يس فإن في يس عشر..\"  User_o10

رتبة حديث \"اقرأ سورة يس فإن في يس عشر..\"  Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "اقرأ سورة يس فإن في يس عشر.."    رتبة حديث \"اقرأ سورة يس فإن في يس عشر..\"  Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 9:07

السؤال

أرسل لي صديق الحديث التالي وما بعده من كلام وتعليق، فهل هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أم كلام وارد عن أحد الصحابة أو السلف أم لا أصل له، وإن كان لا أصل له فهل يصح الأخذ به؟ يقول: هل تعلم أن سورة يس أكبر مفرج للكرب... قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "اقرؤوها فإن فيها عشرة بركات، ما قرأها جائع إلا شبع، ولا عار إلا اكتسى، ولا أعزب إلا تزوج، ولا خائف إلا أمن، ولا مسجون إلا فرج عنه، ولا مسافر إلا أعين، ولا ضالة له إلا وجدها، ولا عطشان إلا ارتوى، ولا مريض إلا برىء، ولا قرأها على رأس ميت حضر أجله إلا خفف الله عليه، وهي لما قرئت له، وهي من قرأها صباحا كان في أمان حتى يمسي، ومن قرأها مساء كان في أمان حتى يصبح".... كيفية تلاوتها (من أجل قضاء حاجة)، إذا قرأ (يس ) يكررها سبع مرات، وإذا قرأ (فأغشيناهم فهم لا يبصرون) قال: اللهم يا من نوره في سره، وسره في خلقه اصرف عني أعين الناظرين وقلوب الحاسدين والبالغين واحفظني كما حفظت الروح في الجسد إنك على شيء قدير، وعند (المكرمين) يقول: اللهم أكرمني بقضاء حاجتي، ويكرر: (ذلك تقدير العزيز العليم) إحدى عشرة مرة ويقول: اللهم إني أسألك من فضلك السابغ وجودك الواسع أن تغنيني عن جميع خلقك، ويكرر (سلام قولا من رب رحيم) أربع عشرة مرة ويقول: اللهم سلمنا من آفات الدنيا ثلاث مرات، وعند (بقادر على أن يخلق مثلهم) يقول: بلى والله قادر على أن يقضي لي حاجتي ثلاث مرات، ثم يختم السورة ويقرأ هذا الدعاء: الله بحق سورة يس ومن نزلت عليه ومن بها نزل اقض بها حوائجنا وحوائج المسلمين أجمعين واستجب بها دعوتنا وبلغنا بها كل الأمر سبحان المنفس عن كل مهموم ومحزون، سبحان المفرج عن كل مكروب، سبحان العالم بكل مكنون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون، سبحان من بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون، إنا لله وإنا إليه ترجعون، اللهم أصلحنا وطهر قلوبنا من النفاق ومن الرياء، اللهم امنن علينا بالصلاح واشف مرضانا، الهم إنا نعوذ بنور قدسك وعظيم ركنك وعظمة طهارتك من كل شر يؤذينا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وأصحابه الطاهرين... وأيضا لقضاء حاجة: يقرأ يس إحدى وأربعين مرة بعد العشاء على وضوء وبعد ركعتين وتقول عقب كل مرة: يا من يقول للشيء كن فيكون افعل كذا وكذا فإذا انتهى من العدد قرأ الإخلاص والمعوذات والفاتحة ثلاثا ويكثر من الاستغفار والتسبيح والتحميد والتهليل والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالحديث المذكور رواه ابن مردويه والديلمي والحارث بن أبي أسامة في مسنده عن علي بن أبي طالب رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ...... واقرأ سورة يس فإن في يس عشر بركات: من قرأها جائع إلا شبع، ولا ظمآن إلا روي، ولا عار إلا كسي، ولا عزب إلا تزوج، ولا خائف إلا أمن، ولا مسجون إلا خرج، ولا مسافر إلا أعين على سفره، ولا من ضلت له ضالة إلا ووجدها، ولا مريضا إلا برء، ولا قرئت عند ميت إلا خفف عنه. وهو موضوع، فقد ذكره محمد طاهر الفتني في تذكرة الموضوعات، والشيخ علي بن محمد بن عراق الكناني في تنزيه الشرعية عن الأحاديث الموضوعة، والجلال السيوطي في اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة، والشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة.

والطريقة التي ذكرها الأخ المذكور محدثة لا نعلم قائلا بها من أهل العلم المعتبرين، وكل محدثة بدعة كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث \"اقرأ سورة يس فإن في يس عشر..\"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"من قرأ آخر سورة الكهف..\"
» رتبة حديث: من قرأ إذا صلى الغداة ثلاث آيات من أول سورة الأنعام...
» رتبة حديث قراءة سورة الإخلاص على الميت إحدى عشرة مرة
» رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين...
» رتبة الأحاديث الواردة في فضائل أواخر سورة الحشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: