اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث عداس وحديث (إن الله ناصر أباكِ)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
درجة حديث عداس وحديث (إن الله ناصر أباكِ) Oooo14
درجة حديث عداس وحديث (إن الله ناصر أباكِ) User_o10

درجة حديث عداس وحديث (إن الله ناصر أباكِ) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث عداس وحديث (إن الله ناصر أباكِ)   درجة حديث عداس وحديث (إن الله ناصر أباكِ) Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 21:39

السؤال

شيخنا الفاضل

بحثت كثيرا عن تخريج حديث عداس وصحته فلم أجد شيئا سوى ذكره في ذهاب الرسول صلى الله عليه وسلم للطائف ، فما مدى صحة هذا الحديث بارك الله فيكم ؟

كذلك حديث (( إن الله ناصر أباك ...)) والتي قالها النبي الكريم لفاطمة لما تعرض لإيذاء قريش ؟؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما قصة عداس فقد رواها ابن إسحاق بإسناده عن محمد بن كعب القرظي قال: لما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف.... ثم ذكر القصة بطولها، وقد رواها من طريق ابن إسحاق الطبري في تاريخه وذكرها ابن هشام في السيرة بإسناد ابن إسحاق أيضا، ومحمد بن كعب القرظي تابعي وبالتالي فالإسناد فيه إرسال، وقد ضعف الشيخ الألباني هذه القصة بهذه العلة وهي الإرسال في كتابه دفاع عن الحديث النبوي.

وقد ذكرها بعض المتقدمين دون ذكر إسنادها كما فعل البغوي في تفسيره، وابن حبان في السيرة النبوية من كتابه الثقات، وأما حديث إن الله ناصر أباك فقد رواه الطبري في تاريخه وابن هشام في السيرة كلاهما من طريق ابن إسحاق بسنده عن عروة بن الزبير قال: لما نثر ذلك السفيه على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك التراب دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيته والتراب على رأسه فقامت إليه إحدى بناته فجعلت تغسل عنه التراب وهي تبكي ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لها: لا تبكي يا بنية فإن الله مانع أباك وعروة بن الزبير تابعي فالحديث مرسل، ولهذا ضعفه الألباني أيضا في كتابه السابق، إلا أن البيهقي ومن طريق ابن عساكر في تاريخ دمشق روياه عن محمد بن إسحاق عمن حدثه عن عروة بن الزبير عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه فانتفى الإرسال إلا أن شيخ ابن إسحاق فيه مهمل.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث عداس وحديث (إن الله ناصر أباكِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: