اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (السلام قبل الكلام)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
درجة حديث (السلام قبل الكلام) Oooo14
درجة حديث (السلام قبل الكلام) User_o10

درجة حديث (السلام قبل الكلام) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (السلام قبل الكلام)   درجة حديث (السلام قبل الكلام) Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 20:37

السؤال

ما تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم: السلام قبل الكلام، فمن بدأكم بالكلام فلا تجيبوه، وكيف أفعل إذا سلمت على الأستاذ لكنه رد علي بقول أهلا أو مرحبا ؟
ماذا أفعل ؟ هل أرد على جوابه أم لا أجيبه ؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإننا ننبه السائل أولا إلى أن لفظ: السلام قبل الكلام ليس حديثا ثابتا عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالجملة الأولى: السلام قبل الكلام حديث رواه الترمذي وقال: منكر. وقال الألباني في الضعيفة، وضعيف الجامع: موضوع.

وأما الجملة الثانية: من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه، فقد رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة، وقد حسنه بعض العلماء المعاصرين، ولكن قال عنه أبو زرعة: وهذا الحديث ليس له أصل.

ومن المعلوم أن إلقاء السلام سنة ورده واجب .

وأما ماذا تفعل مع الأستاذ إذا لم يرد السلام! فبين له بأدب واحترام أن السنة في رد السلام أن يقال: وعليكم السلام ورحمة الله، ثم لا مانع بعد ذلك شرعا أن يقول: أهلا ومرحبا.

ونحن نظن أنك إذا بينت له ذلك بالأسلوب المناسب سيقبل منك.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (السلام قبل الكلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"لا يكثرن أحدكم الكلام عند المجامعة فإنه..\"
»  الكلام على حديث: (كل عين زانية).
» الكلام على حديث: ((مَن استغفر للمؤمنين كتب له بكل مؤمن حسنة)) الكـاتب : عمر بن محمد عمر عبدالرحمن
» حديث لاتكثروا الكلام بغير ذكرالله
» الكلام على حديث ( أصحابي كالنجوم ) سندا ومتنا .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: